استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: ماهو حكم الاحتفال بالمولد النبوي


[JUSTIFY] لبيان حكم الاحتفال بالمولد النبوي ـ في زماننا هذا ـ لا بد من تجلية أمور:
أولاً: : الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله السلف مع قيام المقتضي له، وعدم المانع منه، ولو كان خيراً محضاً أو راجحاً ـ كما يقول ابن تيمية ـ لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشدّ محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا، وهم على الخير أحرص. فعُلِم يذلك أنّ الاحتفال بالمولد بدعة؛ لما فيه من تخصيص زمان ما عيداً من غير دليل شرعي.

ثانياً: أنّ واقع المسلمين يختلف من بلد إلى بلد، ومن قوم إلى قوم، فإنّ ناساً سلَّمهم الله من البدع ووقاهم شرّها ليسوا كأناس نشأ على البدعة صغيرهم، وشاب فيها كبيرهم، حتى إنهم لا يعرفون ديناً سواها، فمثل هؤلاء من الخطأ في منهج الإصلاح والتغيير- توقع تركهم الشر جملة واحدة، لذا فالحكمة قاضية بأن نعمل على أن نحيي فيهم -كل يوم- سنة، ونميت بدعة، وإنّ من فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ارتكاب أخف المفسدتين وتحصيل أعلى المصلحتين. وقد قال الصحابي الفاضل عمرو بن العاص رضي الله عنه: “ليس العاقل من يعرف الخير من الشر، وإنما العاقل من يعرف أهون الشرين” .

ثالثاً: أكثر بلاد المسلمين في زماننا تحرص على إحياء هذه الذكرى، رسمياً وشعبياً، حتى لم تعد مجرد بدعة، بل صارت-للأسف- ظاهرة اجتماعية، وسوقاً للفساد، يحرص كثير من الناس على إذكائها باختلاط ماجن، ولباس سافر، وغناء فاجر، مع ما يتبع ذلك من تضييع الصلوات، واتباع الشهوات. والواجب ـ والحال هذه ـ أن يتجه حرص الدعاة إلى درء هذه المفاسد، ولا يكتفوا بمجرد إنكار الاحتفال، تقليلاً للشر. قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: “فعليك هنا بأدبين: أحدهما: أن يكون حرصك على التمسك بالسنة باطناً وظاهراً في خاصتك وخاصة من يطيعك، وعرف المعروف، وأنكر المنكر. الثاني: أن تدعو إلى السنة بحسب الإمكان، فإذا رأيت من يعمل هذا ولا يتركه إلا إلى شر منه فلا تدعو إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه، لكن إذا كان في البدعة من الخير فعوِّض عنه من الخير المشروع بحسب الإمكان ..” .

رابعاً: أنّ من المتفق عليه -حتى عند القائلين بجواز الاحتفال بالمولد- أنّ الاحتفال السائد في كثير من بلاد المسلمين لا يمثل حقيقة الاحتفاء برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ففضلاً عن كونه بدعة، فهو يفتقد سائر المعاني الجليلة التي يجب تذكير الناس بها من الدعوة إلى إحياء السنة، وفقه السيرة، وتعلم الحديث، والقيام بحقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم، واتباع أمره، بل ويزيد بحصول كثير من المنكرات، فالواجب على الجميع ـ والحال هذه ـ إنكار هذا، والسعى لإحلال الخير مكان الشر. يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: “بل الدين هو الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه، فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه، كما يؤمر بعبادة الله سبحانه، وينهى عن عبادة ما سواه، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله، والنفوس خُلقت لتعمل، لا لتترك، وإنما الترك مقصود لغيره، فإن لم يُشتغل بعمل صالح وإلا لم يُترك العمل السيئ، أو الناقص، لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح نهيت عنه؛ حفظاً للعمل الصالح .. .

فليستثمر الدعاة إلى الله حنين المسلمين إلى النبي صلى الله عليه وسلم وحبهم له، فيشغلوهم بالسنة عن البدعة، وبالخير عن الشر، وبالنافع عن الضار. ونسأل الله السلامة من سائر البدع والشرور.

ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﻳﻮﺳﻒ
ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. ابن تيمية الذي تستشهد به مات في السجن لتجنيه على الذات الالهيه تعالى الله عما قال وعما يفتري عليه الوهابية
    وابن تيمية هذا كردي والاكراد امة تعبد الشيطان ويقولون والعياذ بالله ان الله تعالى قد ظلم ابليس الملعون ويسمون ابليسا بالطاؤوس وابو العيون الزرق ويغضبون اذا قلنا انه شيطان رجيم

  2. اين انت من الحافظ السخاوى ,,,, بل اين انت من الحافظ السيوطى ورسالته المسماه ” حسن المقصد فى عمل المولد” ….. من يريد المعاصى يفعلها وان كان فى شعيرة الحج ,,,,, نعم نحتفل بسيدى رسول الله صلى الله عليه وسلم شكرا لله على النعمة…… وأى نعمة انعم الله بها على البشريه من رسول الله ,,,,,

  3. الناس القاعدين يحتفلو بالمولد يخلو بناتهم يمشن ميدان الخليفة في الزحمة ديك والبتحصل ليهن اتحملوها

  4. اخى الفاضل ابو ابن تيميه – تقول لا عبرة للسخاوى – ان خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم – وكيف علمت ان شيخك المتسمى به لم يخالف…..
    لا عبرة بكلامكم – تذكرون العلماء ونحن ايضا نستدل بمفهم العلماء للكتاب والسنه …….

    اين انت من الحافظ السيوطى واين انت من الحافظ ابن حجر العسقلانى ؟؟؟ اتفهم خير منهم للكتاب والسنه !!!

    قال الحافظ السيوطي “وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل ابن حجر عن عمل المولد فأجاب بما نصه:أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها، فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة، وإلا فلا.

    قال: وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم؟ فقالوا: هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى فنحن نصومه شكرا لله تعالى….الخ

  5. [SIZE=6]اها..بعد كلام الشيخ والاخوة المعلقين .الولد دا قال داير امشى المولد عشان اجيب حلاوة ويشترو ليه حصان . نمشى المولد دا ولا ما نمشى ولا نمشى ونقول ليه ماشين السوق ما ماشين المولد . ولا رايكم شنو ماتجهجونا معاكم.؟؟؟[/SIZE]

  6. اتمني ان تصدر الحكومة امر بتحديد الأحتفال بمولد النبي (ص) في المساجد

  7. نسال الله لكم الهداية . هذا حال اغلب ما يسمون نفسهم علماء محاورات و لف و دوران وقال ابن تيمية و انكرها بن حجر العسقلاني.بينما كان الرسول صلي عليه وسلم يصوم في هذا اليوم. ما المانع في الاحتفال بالمولد
    يا شيخ لو دعاك البشير للاحتفال بعيد الاستقلال سوف تذهب و لا لا.
    لو دعيت للاحتفال بعيد الثورة سوف تذهب و لا تعتذر وعيد العمال و عيد الشجرة وعيد الحصاد.

  8. ابن تيمية أو العالم ذو اللوثة كما سماه علماء عصره دس افكارا شيطانية تهدف للاقلال من قداسة الله عز وجل و من شان الرسول الكريم كما عند العلويين والنصيرية وهما عقيدتان قريبتان جدا من الشيعة الاثنى عشرية والوهابية وهي مذاهب يكره بعضهم بعضا على الرغم من تقاربهم عقائديا في مسألة التقليل من قداسة الله ورسوله والعياذ بالله فالوهابية مع عدائهم للشيعة قريبون جدا منهم في الهدف وهو فصل السيطرة على الناس كما كانت تفعل الكنيسة في العصور الوسطى بتواطؤ مع السلطان فيحللون ويحرمون على هواهم حسب المصلحة والاهواء ومن يعترض فهو كافر يشنق عند الشيعة ويعذر بالسيف عند الوهابية كما حرقت الكنيسة العلماء قديما ففي وقت من الاوقات كفر ابن باز او غيره من اصنام الوهابية لا اذكر من يقول بكروية الارض او دورانها حول الشمس اي انه يكفر الناس بفهمه القاصر وينكر عليهم علمهم الا كما يفهمه هو

  9. [SIZE=4]لسنا بأكثر حبا للنبي صلي الله عليه وسلم من ابوبكر وعمر وعلي وعثمان….اعطونا دليلا واحدا صحيحا علي انهم احتفلو بمولد الحبيب صلي الله عليه وسلم حتي نحتفل معكم ونضرب الدفوف ونقيم الولائم…[/SIZE]

  10. حسنا لا تحتفلوا معنا وايضا لاتخربوا احتفالنا
    كل سنة جايبين لينا العريفي وما عارف منو تزامنا مع المولد
    وهذا العبد الحي خليو يمشي يدرس الثقافة الوهابية للوهابية
    لا ادري من زج به في صرح علمي مثل جامعة الخرطوم