استشارات و فتاوي
سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: عقد قراني قبل عامين ، زوجي طلب الدخول بي ووافقت هل موقفه حرام أم حلال ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ :
ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﻭﺑﻌﺪ.
ﻓﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻤﻜﻨﻲ ﺯﻭﺟﻚ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻚ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ ﺭﺳﻤﻴﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺧﻠﻮﺻﺎً ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻗﺪ ﺗﻄﺮﺃ؛ ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﻻ ﻗﺪَّﺭ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻭ ﻗﺪ ﻳﻤﻮﺕ
ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻗﺒﻞ ﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ، ﻓﺘﺪﺧﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﻮﻳﺼﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻛﻮﻧﻚ ﺑﻜﺮﺍً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻧﺖ ﺛﻴﺐ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻳﻨﻜﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﺑﻚ
ﻓﺘﻘﻌﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﺮﺝ ﻋﻈﻴﻢ، ﻟﺬﺍ ﺃﻧﺼﺤﻚ ﺑﺎﻟﻜﻒ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺣﺘﻰ ﻳُﺸﻬﺮ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﻣﻸ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ }ﺃﻋﻠﻨﻮﺍ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ{ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ
ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﺑﺬﻟﺖ نفسها ﻟﻪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺼﺪﺍﻕ ﻛﺎﻣﻼً ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﺩﺧﻞ ﺑﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ .
ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﻳﻮﺳﻒ
ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
[B][SIZE=6]هههههههههههههههه ضحكتنى حكاية اسباب قوية تخصه دى . مالو الحايحصل ليه شنو يا ربى ؟؟؟؟[/SIZE][/B]
ط[SIZE=6]يب لو كان العقد معلنا بحضور الولي الشرعي والشهود وحضره المئات من الأقارب والمعارف وآخر عوازيم وزغاريد ودلاليك، ألا يعتبر هذا اشهارا للنكاح. وهل الزفاف من شروط صحة العقد !!! أم هي مسألة عرفية (ساكت) ؟؟؟؟[/SIZE]
أفادكم الله شيخ عبدالحي دائما وافي ومقنع جزاكم الله خيرا.
يا كيمو ودابى السار …
أسى كلام عبدالحى يوسف دا فتوى ولا وجهة نظر؟؟؟
غايتو يتلاعبون بالدين كيف شاءوا
شيوخ اخر زمن يفتون كما يهوون
الله يهديك يا شيخ
ﻓﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﻤﻜﻨﻲ ﺯﻭﺟﻚ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﺑﻚ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ ﺭﺳﻤﻴﺎ،
ﻓﺘﺪﺧﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﻮﻳﺼﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻛﻮﻧﻚ ﺑﻜﺮﺍً ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻓﻲ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻧﺖ ﺛﻴﺐ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻳﻨﻜﺮ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺩﺧﻞ ﺑﻚ
ونسه سااااااااااااكت
هناك فرق بين العقد و الدخلة حتى في مجتمعنا إذا قيل لك هذه الفتاة معقود عليها يعني أنه لم يتم الدخول بها بعد ، ففرق بين إشهار العقد و إشهار الدخلة فيوم العقد إذا طلب الزوج أن يأخذ زوجته معه فقد تمت الدخلة ..
أما ما حصل في السؤال فهو أمر حصل حتى بعدم علم ولي الفتاة في الغالب ..
النّصيحة بخصوص الكلام في النّاس بالغيبة والنّميمة،
إنّ حصائد الألسُن قد ترفع العبد إلى أعلى الدّرجات كما قال تعالى: ‘إليه يصعَد الكَلِمُ الطيِّب والعملُ الصّالح يرفعُه’. وقد يهوي به في أسفل السّافلين، كما جاء عن عُبَادة بن الصّامِت رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أشار إلى فيه وقال: ‘الصّمتُ إلاّ من خير’، فقال له مُعاذ:
‘وهل نؤاخَذ بما تكلّمت به ألسنتنا؟’ فضرب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فَخِذ معاذ، ثمّ قال: ‘يا معاذ ثكلتك أمّك، وهل يُكبُّ النّاس على مناخرهم في جهنّم إلاّ ما نطقت به ألسنتهم…. فمَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقُل خيرًا أو ليسكت عن شرٍّ’. ولحديث أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: ‘إنّ العبد ليتكلَّم بالكلمة من رضوان الله لا يُلقي لها بالاً يرفعه الله بها درجات، وإنّ العبد ليتكلّم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً يهوي بها في جهنّم’ أخرجه البخاري ومسلم.
الله الله في الناس …
[SIZE=7]السؤال واضح : حلال أم حرام…. ما في اجابة !!!!![/SIZE]
يا اخوان المسألة ما دايرة ليها فتوى ولا شي … بمجرد أن تم كتابة عقد القران بشروطه الكاملة من ولي أمر وشهود تكون المرأة قد أصبحت زوجته شرعا وهي حلال له ويجوز لهما أن يمارسا مع بعضهما كما يمارس الأزواج …وإذا حدث الحمل وجاء الولد ينسب شرعا للزوج … لكن العرف اقتضى بألآ دخول إلا بعد إعلان الزفاف رسميا بإقامة الولائم والحفلات وغيره … لكن يجب على الفتاة ألا تتمكن زوجها من نفسها قبل إعلان الزواج بطريقة رسمية … تفاديا للعواقب التى ربما تقع مستقبلا قبل إعلان الزواج … ربما يتخلى هنها الزوج ويطلقها وربما تحمل منه وهذا عيب في العرف الإجتماعي … باختصار المرأة تعتبر زوجته شرعا وتحل له ويحل لها … لكن العرف الإجتماعي يرفض دخول الزوج على زوجته قبل إعلان الزفاف رسميا حتى وإن تمت كتابة عقد القران .
كالعاده مواضيع انصرافيه وهامشيه جدا… ياشيخنا عبدالحى الا يعتبر العقد زواج (كامل) واليس من شروط العقد الاشهار ؟!!!! كل ماهو بعد العقد تقاليد اجتماعيه سخيفه جدا ومضره … هداكم الله ونور عقولكم
دا شيخ شنو دا؟؟ انا الما شيخ دا بقول المرة دي زوجتة شرعا وقانونا ولو نكر انو دخل بها القاضي والقانون بيسالو عن تاريخ عقد الزواج وليس عن تاريخ الدخلة…القالو دا مافتوي دينية دي فتوي عرفية حسب تقاليد السودان واعرافه..
[SIZE=5]كثير من المعلقين الجهلاء حاولوا تجهيل الشيخ !!!
نعم هي زوجته شرعاً , لكن هناك أحكام مرتبطة بالدخلة منها ما هو مرتبط بالموضوع مثل النفقة والصداق الكامل أو أحكام أخرى مثل ما ورد في آية المحرمات من النساء {وَأُمَّهَاتُ نِسَآئِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللاَّتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَآئِكُمُ اللاَّتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلاَئِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلاَبِكُمْ} سورة النساء[/SIZE]
قال صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله ورسوله لا يقفن مواقف التهم
ونذكر هنا عندما كان يقف صلى الله عليه وسلم مع السيدة صفية ومر به بعض الصحابة استوقفهم وقال لهم هذه امكم صفية فقالوا له أشك فيك يا رسول الله فقال لهم إن الشيطان يجرى من الإنسان مجرى الدم.
أو كما قال صلى الله عليه وسلم
فالامر فتوى وتقوى أما الفتوى فعقد النكاح صحيح ولكن كان يجب إشهار الدخول بالعرف السائد الذى يجنبها ويجنب أهلها شبهة قد تقع
وأود أن أوضح أمر هام جدا أن الفتوى أمر يخص المستفتى فقط ويجب ألا يكون مادة للنشر لعامة الناس لعدم اختصاصهم بأمر المستفتى والله أعلم