استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: ماهو حكم مصافحة النساء


[JUSTIFY]السؤال:السلام عليكم ورحمة الله، نسأل عن حكم المصافحة بين الرجال والنساء؟ مع الأدلة، وجزاكم الله خيرا..
الجواب:فلا يجوز للرجل المسلم مصافحة المرأة الأجنبية ولا للمرأة المسلمة مصافحة الرجل الأجنبي لدلالة القرآن والسنة على ذلك، فمن القرآن قوله تعالى: {قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن} وقد استدل بهذه الآية العلامة الشيخ الشنقيطي رحمه الله على تحريم المصافحة من باب قياس الأولى؛ لأن الله تعالى حرَّم إطلاق النظر لأنه ذريعة إلى الحرام واللمس أشد من النظر.وأما من السنة فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مسَّت يدُه يد امرأة قط إلا امرأة يملكها؛ وفي بيعة النساء ما كان يبايعهن إلا كلاماً، كما في حديث عائشة رضي الله عنها قالت: “كانت المؤمنات إذا هاجرن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتحن بقول الله تعالى {يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك على أن لا يشركن بالله شيئاً ولا يسرقن ولا يزنين} قالت عائشة: فمن أقر بهذا من المؤمنات فقد أقر بالمحنة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقررن بذلك من قولهن قال لهن: “انطلقن فقد بايعتكن”، ولا والله ما مست يد رسول الله صلى الله عليه وسلم يد امرأة قط غير أنه يبايعهن بالكلام، قالت عائشة: والله ما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء قط إلا بما أمره الله تعالى وما مست كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كف امرأة قط، وكان يقول لهن إذا أخذ عليهن: “قد بايعتكن كلاماً” رواه مسلم. والله تعالى يقول {لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا} والنبي صلى الله عليه وسلم يقول “لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له” رواه الطبراني بسند صحيح، وقد تتابع النقل عن أهل العلم في تحريم مصافحة الرجل للمرأة الأجنبية حتى عدَّها بعضهم من الكبائر كابن حجر الهيتمي رحمه الله حيث قال في كتابه الزواجر عن اقتراف الكبائر: الكبيرة الثانية والأربعون والثالثة والأربعون والرابعة والأربعون بعد المائتين: نظر الأجنبية بشهوة مع خوف فتنة، ولمسها كذلك، وكذا الخلوة بها بأن لم يكن معهما محرم.ويكفي عند لقاء الرجل بنساء من أرحامه أو جيرانه أن يلقي عليهن السلام كما كان يفعل خير البشر صلى الله عليه وسلم، والعلم عند الله تعالى.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم[/JUSTIFY]


‫5 تعليقات

  1. والله السلام دا ياهو السلام الا اذا انت نفسك وسخانه ومن البدايه ناوي على شي
    هل يعقل مثلاً هسي كان سلمت على بت حتأثر فيني ؟؟؟؟ اكيد لا
    وزمان كان المتجمع بعاني من الكبت عشان كده بالنسبه ليه حاجه غريبه
    اما هسي امشي الشوارع حتلقى نص البنات عرايا وبعد دا كلو ما في زول قاعد يتحرش بيهن ولايعايسن ليهن لانو بقى بالنسبه ليهم شي عادي . فاذا كانت البت لابسه خفيف وغير محتشم ما بتأثر فيك كيف يبقى السلام حيأثر فيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. القال ما باثر ده
    هسى انا لو جيت لابسه خفيف كدا ومتعطره بجمبك ما باثر فيك

    راجع دكتور يا خوووى

  3. هوي يا هالة تلبسي خفيف وكمان تتعطري وكمان تجي بي جمبو ؟؟؟؟ دا تحرش جنسي عديل . غايتو بنات الزمن دا يخوفن .

  4. من الأسباب الخلتنى زمان اتفادى السلام باليد مع الأخوات الزميلات فى الجامعة لما سمعت واحد بيقول للتانى فلانة دى بت راحات فقال ليهو ما شفت يدها ناعمة زى القطن مازى يد فلانة التانية خشونة من خدمة البيت. انزعجت جدا وللأسف عند سلامى عليها كنت مضطر للانتباه على سلامه بدون ارادة. وبعده تفاديت الشغلانة دى حتى اليوم إلا فى حالة عدم الأحراج لمن مدت يدها