استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: تستقطع الدولة من مرتباتنا شهريأ مبلغأ من المال للزكاة،فهل تجزي هذه عن الزكاة السنوية؟


[JUSTIFY]ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﺗﺴﺘﻘﻄﻊ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺗﺒﺎﺗﻨﺎ ﺷﻬﺮﻳﺎً ﻣﺒﻠﻐﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻟﻠﺰﻛﺎﺓ ، ﻓﻬﻞ ﺗﺠﺰﻱﺀ ﻫﺬﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﻘﺎﺿﻮﻥ ﻣﺮﺗﺒﺎﺕ ﺷﻬﺮﻳﺔ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ .. ﻓﺈﺫﺍ ﻗﺎﻣﺖ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﺎﺳﺘﻘﻄﺎﻉ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻣﺮﺗﺒﻚ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺯﻛﺎﺓ، ﻓﺈﻥ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺨﺼﻤﻪ ﻣﻦ ﺯﻛﺎﺗﻚ ﺍﻟﺴﻨﻮﻳﺔ ﻭﺗﺰﻛﻲ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﻣﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﺄﺧﺬ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺯﻛﺎﺗﻪ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. القضية الاساسية التى لم يشرها الشيخ هى (كيف تخصم الدولة الزكاة شهريا من المرتب وهل المرتب مال حال عليه الحول؟).

  2. واذا عندى مال فائض بتستحق عليهو الزكاة.. بشتغل عند الحكومة بمرتب !!

  3. مع احترامي لشخصك وعلمك يا مولانا الا انه جانبك الصواب في هذه المسألة
    المرتب الذي لا يكفي لاخر الشهر كيف تكون فيه زكاة وفي بلد جل ذوي دخلها المحدزد يعيشون على او تحت خط الفقر
    الا اذا كان السائل اوباما الذي يسكن مجانا في البيت الابيض فممكن نعتبر المرتب كله فايض عن الحاجة وسيحول عليه الحول وتجب فيه الزكاة
    يجب ان نخضع الاسئلة لواقع الحال بعيد عن الكلام النظري
    والله أعلم

  4. طيب اذا كانت الدولة نفسها ناقصة للاهلية خاصة فيما يخص الأمانة وصرف هذه الزكاه لمستحقيها؟ تخصصها لبناء الأبراج وركوب الفارهات والزواج من البنات مثنى وثلاث ورباع؟ يا شيخنا ترى تشابهت علينا البقر. في بلد تجدها تتكلم بلغة الدين ومجتمعها يتداعى وانتم لم تحركوا ساكنا . المنابر ليست كافية لا بد من انشاء شرطة من الشيوخ لتأمر بالمعروف وتنه عن المنكر

  5. إذا كان المرتب لا يكفي لحاجاتي الضرورية في الشهر فكيف يؤخذ منة زكاة؟ بل يجب علي الحكومة أن تدفع لي من الزكاة. ثم في كل مراحلنا الدراسية كنا ندرس أن الزكاة تجب في المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول, وحتى العلماء في السعوديةيقتون في زكاة الرواتب إذا تجمعت وحال عليها الحول بأن يعين شهر في السنة لإخراجها حيث من الصعوبة أن تزكي كل شهر.

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    انا اعتقد ان هذه الاجابة غير كافية وغير دقيقة ، ماهو السند الذى استند اليه الشيخ فى هذه الحالة ؟
    وهل يجوز للدولة ان تأخذ الزكاة من الراتب الشهري وما هو السند فى ذلك ؟
    ومن المعلوم ان الزكاة تؤخذ اذا بلغ المال النصاب وحال عليه الحول …. نرجو التوضيح اكثر لان هذه الفتوة ناقصة وتحتاج الى توضيح اكثر ايها الشيخ وانت المسئول امام الله وعن هذه الفتوة.