سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: هل يجوز لي ان اسأل مخطوبتي إن كانت مختونة ختان فرعوني ام لا؟



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]السؤال: لقد تعرفت علي فتاة حديثاً بغرض الزواج ويتم التعارف بيننا عبر التلفون٠ فكيف لي أن أتأكد أنها سوف تكون الزوجة الصالحة لي؟ وهل يجوز لي أن أسألها أن كانت مختونة ختان فرعوني أم لا؟ وجزاكم الله خيرا
الجواب: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد. فإن الواجب عليك ـ أخي ـ أن تتقي الله في حرمات المسلمين، وأن تحب لهم ما تحب لنفسك، ولو سألت نفسك سؤالاً: هل تحب لأختك أن تتعارف مع شاب عبر الهاتف؟ لعلمت من جوابك على نفسك حكم هذا العمل الذي تأتيه مع تلك الفتاة، ثم إن الواجب عليك أن تأتي البيوت من أبوابها، فتسأل عن تلك الفتاة من يعرفها من الجيران والزميلات حتى تكوِّن فكرة صالحة عنها، وبعدها تقرر إن كانت هي زوجة المستقبل أم لا؟ فإن رجوت أن تكون زوجة لك فأتِ وليها واطلبها منه، هذه هي الطريقة الشرعية المرضية. وأما كونها مختونة أم لا فيمكنك معرفة ذلك أيضاً عن طريق بعض أرحامك ـ كوالدتك أو أختك ـ دون أن تجرح شعورها أو تسبب لها أذى؛ فإن المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والحياء لا يأتي إلا بخير، وسل الله أن يقدِّر لك الخير حيث كان ويرضيك به. والله المستعان.

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]تسألها شنو يا زول اتأكد بي نفسك
        واذا منعتك معناها دي مابتثق فيك خليها طوالي[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        يا جماعة والله لختان الفرعونى ده مصيبة كبيرة و يخلى الزوجة بدون أى أحساس – و علشان كده ضرورى الناوى الزواج يتأكد من النقطة دى – لكن كيف يعرف الحقيقة فهذه صعبة جدا وسؤال البنت عن هذه النقطة محرج للغاية – طيب العمل كيف – يعنى الواحد يتوكل و يخش يا جات حمرا واللآ مسيخة ????

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.