استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: ماحكم قراءة أوراد الطرق الصوفية وترديدها؟


[JUSTIFY]ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ : ﻣﺎ ﺣﻜﻢ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭﺭﺍﺩ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻭﺗﺮﺩﻳﺪﻫﺎ؟
ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ: ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﺑﻌﺪ: ﺃﻭﻻً: ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﻭﺃﺯﻛﺎﻫﺎ، ﻳﺮﺿﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﻳﻄﺮﺩ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻭﻳﻬﺪﻱ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﻳﻨﻴﺮ ﺍﻟﻮﺟﻪ، ﻭﻳﻘﻮﻱ ﺍﻟﺒﺪﻥ، ﻭﻳﻮﺟﺐ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻠﺬﺍﻛﺮ، ﻭﺣﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﻼﺋﻜﺔ ﺑﻪ، ﻭﻏﺸﻴﺎﻥ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻪ، ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻳﺴﺮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ، ﻭﺃﻋﻈﻤﻬﺎ ﺃﺟﺮﺍً. ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ” ﺃﻻ ﺃﺩﻟﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻴﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻜﻢ، ﻭﺃﺯﻛﺎﻫﺎ ﻋﻨﺪ ﻣﻠﻴﻜﻜﻢ، ﻭﺃﺭﻓﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺎﺗﻜﻢ، ﻭﺧﻴﺮ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺇﻧﻔﺎﻕ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻮﺭِﻕ، ﻭﺧﻴﺮ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻠﻘﻮﺍ ﻋﺪﻭﻛﻢ ﻓﺘﻀﺮﺑﻮﺍ ﺃﻋﻨﺎﻗﻬﻢ ﻭﻳﻀﺮﺑﻮﺍ ﺃﻋﻨﺎﻗﻜﻢ؟ ﻗﺎﻟﻮﺍ : ﺑﻠﻰ، ﻗﺎﻝ: ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .” ﻭﻗﺎﻝ ﻣﻌﺎﺫ ﺑﻦ ﺟﺒﻞ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : “ﻣﺎ ﺷﻲﺀ ﺃﻧﺠﻰ ﻣﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ” (ﺭﻭﺍﻫﻤﺎ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ) . ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻃﺎﻋﺔ ﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﺣﻴﻦ ﻗﺎﻝ: “ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﺻﻠﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻤﻮﺍ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎً “، ﻭﻫﻲ ﺳﺒﺐ ﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ، ﻭﻣﻀﺎﻋﻔﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ، ﻭﺗﻜﻔﻴﺮ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ، ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻔﺮﻳﺞ ﺍﻟﻬﻢِّ، ﻭﺗﻨﻔﻴﺲ ﺍﻟﻜﺮﺏ. ﻭﻗﺪ ﺗﻈﺎﻫﺮﺕ ﺍﻟﻨﺼﻮﺹ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ. ﺛﺎﻟﺜﺎً: ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﻣﻘﻴّﺪٌ ﺑﺎﻟﻜﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮ ﻓﻼ ﻧﺘﻌﺪﺍﻫﺎ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ : {ﻭﺍﺫﻛﺮ ﺭﺑﻚ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﺗﻀﺮﻋﺎً ﻭﺧﻔﻴﺔ ﻭﺩﻭﻥ ﺍﻟﺠﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻐﺪﻭ ﻭﺍﻵﺻﺎﻝ}، ﻭﻟﻢ ﻳﺆﺛَﺮ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺻﺤﺎﺑﺘﻪ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺠﺘﻤﻌﻮﻥ ﻟﺘﺮﺩﻳﺪ ﺍﻷﺫﻛﺎﺭ ﻣﻦ ﺗﺴﺒﻴﺢ ﻭﺗﺤﻤﻴﺪ ﻭﺗﻜﺒﻴﺮ ﻭﺗﻬﻠﻴﻞ، ﺑﻞ ﺍﻟﻤﺄﺛﻮﺭ ﻋﻨﻬﻢ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻧﻘﻼً ﻋﻦ ﺷﺒﻜﺔﺍﻟﻤﺸﻜﺎﺓ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ

فضيلة الشيخ د عبد الحي يوسف
الأستاذ بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الخرطوم[/JUSTIFY]


‫10 تعليقات

  1. هذا الشيخ لماذا يلتف حول نفسه ليجيب على سؤال اصلا لم بسأله السائئل . السائل يقول هل يجوز قراة اوراد الصوفية . وانت اجبت لايجوز ترديدها جماعيا . هل هذا هو السؤال لا والله ماهذا هو السؤال . يجوز ترديدها جماعيا لماذا اذا خفت ان يترك الناس الذكر الفردي لتشجع الناس على الذكر . والدليل الحديث من ذكرني في ملاء ذكرته في ملاء احسن منه . والحديث من سن غي الاسلام سنة حسنة كان له اجرها واجر من يعمل بها الى يوم القيامة .

  2. اوراد المتصوفة لا يقصد به حلقات الذكر الجماعي يا دكتور.. انما هي اذكار فردية مأخوذة عن الاذكار النبوية المأثورة في الصباح والمساء والفجر

  3. [SIZE=5]هو ناس الطرق الصوفية ديل مامسلمين
    ولا الاوراد دي جايبنها من كتاب تاني
    ماياها الصلاة علي النبي صلي الله علية وسلم
    وذكر الله[/SIZE]

  4. ومن الذي نشر الإسلام في القرى والبوادي وبذل الغالي والنفيس في سبيل تعليم القرآن وتحفيظه وشرحه للبسطاء؟ كلنا يعلم أن الصوفية هم من ذهبوا إلى أقصى القرى والأصقاع لا طمعاً في مال ولا جاه ولكن ليبذلوا من حر مالهم في سبيل الله.. عشان يجي واحد ترزي فتاوي يبدي رأيو فيهم!!

  5. غايتو جنس ( عوارة ) سؤال ….زي الزول البسأل ليهو في قسيس عن ( الاسلام )…

  6. يا السلفي العلماء لا يتهيبون الحكام ولا يقتصر نصحهم على الرعية دون الحاكم وبالتالي أخلص للسؤال أين الشيخ العالم الجليل من كل ما حدث ويحدث في البلد وفقر المواطن وإغتناء الحكام.. وهل لك أن تحيطنا خبراً بفتوى أصدرها تنصح لحاكم وتأمره بتقوى الله “طبعاً بخلاف الفتاوي المتعلقة بعدم سفر رئيس الجمهورية لبعض الدول”؟ أم أن تقوى الله متوجبة على الضعفاء فقط؟

  7. ما اتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهو …. الحلال بين و الحرام بين و بينهما امور متشابهات فمن اتقي الشبهات فقد استبرأ لدينه … المسأله يجب ان تؤخذ في اطار معرفة الحق الديني لا الانتماء او الانحياز الي طائفة و الله نسأله التوفيق و السداد و الهداية…

  8. الذكر لله ووصفه سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم بانه افضل من الجهاد في سبيل الله والله يدخل من يشاء في رحمته الوهابية هم ﻻيحبون رسول الله والا الصوفيون وهم ﻻ يحبون اولياء الله ربنا ﻻتؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا

  9. بعض كتب الصوفيه فيها كلمات لو بحثت عنها فى معاجم اللغه العربيه لن تجد تفسير لها …كركركركر مرمر بها بها باء يعنى لا تقودك الى اى نوع من الذكر او العباده واما مصدق يمشى يشوف كتاب اوراد الميرغنيه والبرهانيه والاحمديه وانا لا وهابى ولا صوفى مسلم سنى فقط والحمد لله