كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تحطم قمر صناعي لقياس الكربون


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]واشنطن : أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” عن تحطم قمر صناعي في المدار الخارجي بشكل كلي، بعد أن فشل بالانفصال عن الصاروخ الذي إطلق على متنه، ليعودا ثانية معاً إلى الأرض، مرجحة أن يعود ذلك لثقل وزنه.

وأشار جون برونشوايلر مدير المشروع في ناسا، إلى أن العملية فشلت في إيصال القمر الصناعي إلى المدار الخارجي، والمؤشرات الأولى تُرجح أن السبب يعود لعدم وجود قوة دفع كافية لإيصال المجسم إلى الفضاء، مما أدى إلى ارتدادها لتحط في محيط القارة القطبية الجنوبية”.

وأكد برونشوايلر أنها بالتأكيد خيبة أمل لجميع العاملين في الوكالة، وللعلماء بشكل عام، أما تشاك دافول المسؤول عن إطلاق القمر الصناعي، أكد إنها بالفعل خيبة أمل للفريق العامل بأكمله، فقد عملوا بجهد كبير كي يرونه محلقا في الفضاء.

وكان من المفترض أن تكون مهمة القمر الصناعي قياس نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون “CO2” في الجو، من أجل مساعدة العلماء في تكهناتهم وتوقعاتهم الخاصة بالحالة الجوية، ونسبة تغيرات غاز CO2 فيه، وعلى الفور، بدأت ناسا التحقيق في الأمر، والنظر في ملابسات الحادث، للكشف عن السبب الرئيسي وراء فشل العملية الفضائية.

وكان الصاروخ قد أُطلق من قاعدة فاندنبيرج الجوية في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إلا أن مسؤولون رحجوا أن يكون ثقل وزن الصاروخ بالإضافة إلى القمر الصناعي وراء ارتدادهما باتجاه الأرض بعد ثلاث دقائق من انطلاقهما، ومن ثم تحطم الإثنين.

يذكر أن القمر الصناعي المسمى “Orbiting Carbon Observatory” قد كلف تصنيعه حوالي 273 مليون دولار.[/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس