كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

لماذا تشعري بالبرد دائما؟


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]لماذا يشعر بعض الأشخاص بالبرد أكثر من غيرهم؟ لماذا تشعر النساء والفتيات على وجه الخصوص بالبرد أكثر من الرجال؟ لماذا تحتاج إلى ارتداء طبقات من الملابس بينما الشخص الجالس قربك يرتدي سترة واحدة؟ كل هذه الأسئلة التي قد تخطر في ذهنك في الجو البارد لها إجابة واحدة منطقية.
ينظم الدماغ درجة حرارة الجسم في جزء يعرف باسم hypothalamus، والذي يشير إلى الجسمِ لبعث الحرارة في الحالات الدافئة وحصرها (أو الارتعاش، الذي يولد حرارة في العضلات) في الطقس البارد. ويلعب مستوى الحديد في الدم دوراً في هذه العملية، لذا فأن الأشخاص المصابين بفقرِ الدم عموماً يشعرون بالبرد في أغلب الأحيان. أما لماذا تشعر الفتيات والنساء بالبرد أكثر من الرجال، فهذا لأنهن أكر عرضة للإصابة بفقر الدم لأسباب عديدة منها الدورة الشهرية، الحمل والولادة، وسوء التغذية.
من جهة أخرى يمكن أن يكون التوزيع السيّئ للدورة الدموية– بسبب ضغط الدمّ أَو الأدوية الأخرى، من الأسباب الأخرى للشعور بالبرد فهذه الأدوية تترك الجسم محروما من الحرارة أو الطاقة. كذلك يمكن أن تساهم مشاكل الغدة الدرقّية البطيئة أو underactive في تراجع مستوى الأيضأو حرق السعرات الحرارية الأمر الذي يولد كمية غير كافية من الدفء.
هذا وقد اقترحت دراسة أخيرة بأن يكون هناك ميل وراثي لتحمل البرودة. إذا كنت من النوعَ الذي يحتاج للبس جوارب صوف وبلوزات حتى في الصيف، فيجب أن تتعلم أن تأكل جيدا لتحافظ على مستوى الحديد في دمك وبالتالي تسيطر على درجة حرارة جسمك.
ننصحك بتناول أطعمة دسمةَ غنية بالحديد مثل اللحومِ الحمراء، الفاصولياء، والخضار الورقية الداكنة، التي يمكن أن تواجه مشكلة فقر الدم.
تفادى النيكوتين، الذي يقلّص الأوعية الدموية ويؤدّي إلى التوزيعِ السيّئ للدورة الدموية.
تناول مشروبات ساخنة ودافئة غنية بالطاقة خلال موسم البرد لتشغيل الجسم وبث الحرارة فيه.
المصدر :البوابة [/ALIGN]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس