استشارات و فتاوي

سؤال للشيخ عبد الحي يوسف: ما الفرق بين المني والمذي وماهي أثارهما علي الجسم وكيف أتعرف علي كل منهما؟


[JUSTIFY]السؤال: دائمأ لا أستطيع التفريق بين المني والمذي وانا في سن ال 14 فما الفرق ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺁﺛﺎﺭﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﻛﻴﻒ ﺃﺗﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ؟؟؟ ﻭﺷﻜﺮﺍ
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺷﺮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ . ﺃﻭﻻً : ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻣﺒﻨﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺨﻔﻴﻒ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺭﺑﻨﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﺁﻳﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ( ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﺠﻌﻞ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺣﺮﺝ ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﻟﻴﻄﻬﺮﻛﻢ ﻭﻟﻴﺘﻢ ﻧﻌﻤﺘﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﺸﻜﺮﻭﻥ) ﻭﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻟﻌﻤﺎﺭ ( ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻔﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﺑﻴﺪﻳﻚ ﻫﻜﺬﺍ، ﻭﺿﺮﺏ ﺑﻴﺪﻳﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﺛﻢ ﻣﺴﺢ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻭﺟﻬﻪ) ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ
ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﻭﺍﻟﻤﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﻭﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﺨﺎﻧﺔ ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻨﻲ ﻟﻪ ﺭﺍﺋﺤﺔ ﻛﺎﻟﻄﻠﻊ ﺃﻭ ﻛﺼﻔﺎﺭ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﻭﺍﻟﻤﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺍﻟﻤﻨﻲ ﻳﺨﺮﺝ ﺩﻓﻘﺎً ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺬﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻘﻄﺮ، ﻭﺍﻟﻤﻨﻲ ﺛﺨﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺬﻱ ﺭﻗﻴﻖ .
ﺛﺎﻟﺜﺎً: ﺍﻟﺒﻠﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺠﺪﻩ ﻓﻲ ﺛﻴﺎﺑﻚ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺗﺠﺎً ﻋﻦ ﺭﻃﻮﺑﺔ ﺍﻟﺠﻮ ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻮﻻً ﻭﻗﺪﻳﻜﻮﻥ ﻣﺬﻳﺎً، ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻤﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺎﻟﺮﺍﺋﺤﺔ ﻭﺍﻟﻜﻤﻴﺔ .

ﻓﻀﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻲ ﻳﻮﺳﻒ
ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﺑﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ
[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. أقدم طفل سوداني على الانتحار لشعوره بالعجز عن توفير المال اللازم لعلاج والدته، وذلك بعد أن تسلق برج كهرباء عالي الضغط، بينما احتشد عدد من سكان العاصمة الخرطوم في محاولة لثنيه عن الانتحار أملا بإنقاذه لكن دون جدوى.بعد أن صعقت الكهرباء الطفل ظل معلقا في أسلاك البرج، فتقدم أحد أصدقائه ليصعد البرج رغبة منه بإنقاذ صديقه، لكن المارة حالوا دون ذلك وسط صراخ عال.وظل الحال على ما هو عليه إلى أن سقطت جثة الطفل المنتحر، فقام الأهالي بحملها لدفنها في قريته.

    مار اى الشيخ فى ذلك