تحقيقات وتقارير

أسبوعان في أتون الجحيم.. الحريق والمأساة بلسان أهالي الطويشة

[JUSTIFY]أسند بشير محمد الدومة رجل في الخمسينيات عمره رأسه بعناية علي مسنده الوحيد الذي اعتاد عليه منذ سنتين وشهرين، داخل زنزانته بسجن كلمندو، بولاية شمال دارفور، لم يدر بخلد الدومة أن ذاك اليوم سيشهد إطلاق سراحه، وهو لم يكمل بعده مدة حكمة التي قدرها أهل القانون بثلاث سنوات، من داخل الحبس سمع الدومة إطلاق الرصاص بكثافة في منطقة ظلت علي مدي سنوات آمنة لم يسمع فيها الرصاص بتلك الكيفية مطلقاً، ساعات وانتهك رجال ملثمون خصوصية قفل زنزانته عندما أطلقوا النار عليه وفتحوا الباب.

لحظتها، وهبوا الدومة حريته، وأصبح طليقاً لكنه لم يذهب مثل الآخرين ويهرب بعيداً من جور السجن، وإنما بعد انجلاء المعركة وجد الدومة نفسه مسؤولاً عن سجانيه الذين كان حتي وقت قريب تحت إمرتهم وهم أفراد الشرطة المسؤولون عن الحراسة، فالدومة لم تطاوله نفسه بتركهم بعد أن أصيبوا في المعركة وأصبحوا جرحي، ووفقاً لعثمان محمد يوسف كبر والي شمال دارفور الذي روي تفاصيل الحادثة أن السجين أخذ المعوقين وعدداً كبيراً من الناس إلي منزلة واعتني بهم ووفر لهم الرعاية اللازمة حسب إمكانياته، لكن المفاجأة بالنسبة للكثيرين حتي كبر من بينهم أن الرجل بعدها ذهب الي السلطات وسلم نفسه لإكمال بقية ما تبقي له من مدة السجن .

يقول كبر من داخل مدينة الطويشة نهار أمس (عليكم الله ما الفرق بين هذا الرجل والراعي السوداني صاحب القصة في السعودية)، يجزم كبر انه لن يترك هذا الرجل قبل أن يكافئه، وأضاف لو دعي ذلك أن أذهب إلي رئيس الجمهورية وأطلب العفو لهذا السجين.

تلك واحدة من القصص تروي في المناطق التي احتلها قوات التمرد في ولاية شمال دارفور، لكن الكثير من القصص هناك لا تقل إثارة عن حادثة السجين ذاك ولو في الاتجاه المختلف، فتفاصيل المأساة ماثلة لكونها الحرب، نحن ما قاصدنكم”.. هكذا يقول المتمردين لمن تبقي من المواطنين في الطويشة في يوم الجحيم الأول حسبما أسموه، ولكن تلك (كلمة حق أريد بها باطل) وفقاً للحاجة سيدة عمر التي وجدناها تقف حائرة في حطام منزلها الذي لم يتبق منه سوي علامات الحريق، وأضافت في حيرة واضحة “هم بيقولوا لنا تلك العبارة لكنهم في ذات الوقت يواصلون في حرق بيوتنا بالكبريت”…أكثر من 90 منزلاً بالطويشة تم حرقها تماماً، ويقول السكان هناك إن الحرق تم علي أساس عرقي لأن تلك البيوت جلها يعود لقبيلة البرتي، بينما قال آخرون إن الحرق تم بعد إن استشهد مواطنون في المواجهات، وعندما نصب أهلهم سرادقاً للعزاء سألهم المتمردين الذين دخلوا المدينة عن أسباب التجمهر فقالوا لهم “هذا عزاء للشهداء” فما كان من المتمردين إلا أن أشعلوا النار في البيوت وخاطبوا الناس بألفاظ نابية تطعن في شرعية الشهادة.

ما يقارب الأسبوعين الفترة التي مكثها التمرد في منطقة الطويشة -، ولكن الأيام الثلاثة الأخيرة كانت هي الأسواء لأنهم دمروا كل مرافق الحياة الضرورية سيما مصادر المياه، ونهبوا السوق وما بقي فيه من طعام، بحسب آدم بخيت وهو رجل تبدو في ملامحه سمات الإرهاق والعب حيث يقول بخيت لـ(اليوم التالي) أنا لم أخرج من المدينة طيلة وجود التمرد، وقال أنه كان يحتفظ ببعض المياه في منزله لذلك لم يخرج منه، وأضاف”هؤلاء الناس لم يبقوا طويلاً داخل المدينة فجل وقتهم كانوا متمركزين بالخارج لكنهم يعودون من حين الي آخر لمراقبة لوضع بالداخل”، لكن بخيت يقول قبل خروجهم بيوم دمروا كل مصادر المياه وقالوا للعمدة أحمد حافظ علي الذي ظل هو الآخر في المدينة قالوا له ” بكرة لحدي الساعة ستة ما دايرين أي زول هنا لأن المنطقة أصبحت منطقة عمليات وأي شخص يظل هنا سنحرقه”.

بهذا التهديد خرج من تبقي من الناس ولفظت الطويشة آخر أنفاسها.. بعدها ساءت الأمور ونفقت البهائم التي تركها أصحابها خلفهم.

“خمسة أيام لم نريد الجلابية وظللنا بالكاكي”… هكذا قال عثمان كبر للصحفيين بالطويشة، وظهر الرجل بزي وطني جلابية وعمامة، فكبر الذي دخل المنطقة صباح السبت لم يجد فيها سوي المأساة في انتظاره، بيوت مهجورة لا نغمة فيها ولا صوت ويقول كبر هذه المنطقة الآن مقطوعة تمام من أي اتصال بعد تدمير كل وسائل التواصل، ونوه إلي أن ما حدث كان متعمداً ويكشف عن الوجه القبيح للتمرد لكون التدمير تركز علي المرافق التي تهم المواطن، وأضاف “عندما وصلنا هنا لم نجد قطرة ماء.. ومن الأشياء المحزنة حتي الدجاج كان يطاردنا بحثاً عن المياه، وقال الحياة الآن بدأت تدب، والأمل بدأ يعود بعد أن تمكنت حكومة الولاية بقياداته من إصلاح ثلاث آبار مياه، وأضاف “الآن جهدنا مركز في التأمين ومصادر المياه” لافتاً في مؤتمر صحفي عقده بالطويشة إلي أنه أمر بتكوين خمس لجان لبحث الأوضاع.

صحيفة اليوم التالي
آدم محمد احمد
ع.ش[/JUSTIFY]