كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جدة تشهد أول عرض أزياء مصرحاً به رسمياً


شارك الموضوع :

شهدت مدينة جدة السعودية أول عرض أزياء بموافقة رسمية، بعد أن كانت هذه العروض تتم ضمن أنشطة الجمعيات الخيرية بمسميات أخرى مثل البازارات.

وخضع العرض لضوابط منع التصوير مطلقاً سواء بالكاميرات أو الجوالات، واقتصاره على النساء فقط. وحضرت المشاهدات مبكراً إلى مكان العرض، وتنوعت ملابسهن التي ارتدينها بين الجينز والسواريه والعباءة.

ونالت وجدان الشريوفي لقب مصممة الأزياء السعودية الأولى وحصلت على 100 ألف ريال، فيما حلّت ود رحيمي في المركز الثاني وحصلت على 75 ألف ريال، أما المركز الثالث فكان من نصيب هلا العيطة وحصلت على 50 ألف ريال.

ونظمت العرض أكاديمية نفيسة شمس بقاعة “ليلتي” بجدة في إطار الحفل الختامي لمسابقة مصممة الأزياء السعودية، والتي تعد أول مسابقة من نوعها في المملكة.

وهذه هي المرة الأولى التي يصرّح من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة بتنظيم عرض للأزياء.

وعلقت سوزان شامي مديرة الأكاديمية في تصريح لـ”العربية نت” قائلةً: “لم تواجهنا صعوبات وعراقيل لتنظيم المسابقة والموافقة على عرض الأزياء، لأننا نحن من وضعنا الشروط وليست الإمارة كتقيدنا بتعاليم الدين الحنيف، ومنع التصوير سواء بالكاميرات أو الجوالات، إضافة إلى أننا ننظم العرض ضمن إطار ضيق في وجود النساء فقط”.

120 فتاة سعودية في المسابقة

وبلغ عدد المرشحات لخوض المرحلة الأخيرة 28 متسابقة من أصل 120 فتاة تقدمت للمسابقة الثلاثاء 24-3-2009 ، وقالت المشرفة العامة رولا باصمد إنه “تم اختيار المتسابقات بدقة وعناية بعد عرض أعمالهن على لجنة التحكيم المتخصصة في تصميم الأزياء”.

وتؤكد باصمد “أنهن أقمن المسابقة ضمن تعاليم الدين الحنيف في طريقة الزي وعرضه مع مراعاتهن للمعايير العالمية”.

وقالت الفائزة باللقب وجدان الشريوفي لـ”العربية نت” إنها توقعت الفوز منذ البداية “لأن خطي في التصميم مناسب لفكرة المسابقة، وهي تطوير زي شرقي وآخر غربي بطريقة تلائم العصر”.

وتفكّر الشروفي بعد هذه الخطوة الأولى في عالم التصميم أن تتعلم وتطور أدواتها لتقف الوقفة ذاتها على المسرح خارج السعودية، “فحلمها عرض تصاميمها بإيطاليا وباريس”.

وتشاركها والدتها فرحتها قائلة: “تستحق ابنتي الفوز، رغم أني لم أتوقع ذلك مسبقاً، إلا أني بعد أن شاهدت تصاميم زميلاتها في الحفل، عرفت أن ابنتي هي من تتوج باللقب والحمد لله”.

منع التصوير شرط العارضات

في المقابل نالت عارضات الأزياء السعوديات إعجاب الحضور وهن يتمايلن على خشبة العرض بأزيائهن التراثية العصرية، وأكدن لـ”العربية نت” أنهن لا يحلمن بالعالمية، وعرض الأزياء في السعودية مختلف عن مفهوم العرض بالخارج، ولهذا اشتركن في عرض أزياء زميلاتهن المصممات بعد أن تأكدن من منع التصوير.

وتم تنظيم الحفل بطريقة أحبتها الحاضرات من النساء اللاتي حضرن في قاعة الحفل منذ الساعة السابعة مساءً مرتديات السواريه، والبعض فضلن الجينز وأخريات فضلن العباءة.

وقالت سوزان شامي في كلمتها التي ألقتها للحضور إن “أكاديمية نفيسة شمس تعد برنامجاً من برامج عبداللطيف جميل لخدمة المجتمع، والتي تهدف الى التدريب المتخصص في المجالات المهنية والفنية وتمكين الفتاة من خوض سوق العمل او إنشاء مشروع خاص بها

العربية نت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس