كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

دراسة: تفاعل بعض أنواع العقاقير مع بعضها قد يؤدى إلى الموت



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشفت دراسة علمية حديثة معلومات خطيرة ومثيرة حول تناول الأدوية وتفاعلاتها مع بعضها البعض، حيث وجدت أن تفاعل بعض أنواع من الأدوية مع بعضها يمكن أن يسبب ويعرض الشخص إلى الموت المفاجئ، ما يقرب من 28 فى المائة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم 20-59 يتناولون الوصفات المتعددة من العقارات فى أى وقت من الأوقات، وذلك وفقاً لبيانات مركز السيطرة على الأمراض.

وأوضح الدكتور ليونارد باولوزى، وهو باحث فى علم الأوبئة، أن هناك 4 مجموعات من الأدوية التى يحذر تناولها معاً وهى كالآتى:

SSRIS + Opioids (مضادات الاكتئاب + المسكنات الأفيونية)
بعض مضادات الاكتئاب تعمل عن طريق زيادة مستويات السيروتونين فى الدماغ “هرمون السعادة” ويمكن لبعض المسكنات أن يكون لها نفس تأثير هذه المواد ويترتب على المستويات العالية للسيروتونين الإثارة، وارتفاع درجة حرارة الجسم، ومعدل ضربات القلب وسرعة التنفس.

Opioids + Benzodiazepines (المسكنات الأفيونية + الأدوية المضادة للقلق)
كلا النوعين من العقاقير بمثابة علاج للاكتئاب، ولكن عندما تؤخذ معاً يمكن أن تخفض معدلات ضربات القلب والتنفس إلى مستويات خطيرة.

Statins + Fluconazole (عقاقير خفض الكولسترول + دواء مضاد للفطريات)
أى شخص لديه عدوى الخميرة قد يتناول دواء مضاد للفطريات الذى يحتوى على الفلوكونازول ولكن عند تناول عقارات الستاتين التى تعتبر من بين أكثر الأدوية المقررة فى العالم لعلاج ارتفاع الكوليسترول السيئ، مع تلك الدواء مما يسبب هذا الثنائى ضعف العضلات أو تلف الكلى.

Opioids + Benzodiazepines + Carisoprodol
(المسكنات الأفيونية+ مضادات القلق+ الأدوية المرخية للعضلات)
كثير من الأشخاص يتناولون هذه الأدوية معاً ولكن لا يعرفون أن من الممكن أن تسبب الموت المفاجئ، حيث قال الأطباء إن المرضى يتناولون تلك الأدوية لأنها يمكن أن تحارب الإجهاد الشديد فى العمل.

نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة Fox News Health وذلك فى الخامس من شهر مايو الجارى.

اليوم السابع
أ.ع[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.