زواج سوداناس

شارلي بونيه: حضارة السودان من أعرق وأهم الحضارات في العالم



شارك الموضوع :

قال عالم الآثار السويسري شارلي بونيه، إن السودان لديه حضارة متنوعة تعد من أعرق واهم الحضارات في العالم، ولديه تاريخ مهم وعريق جدير بالدراسة والبحث والتحليل.
ووصف بونيه وهو نائب لرئيس البعثة السويسرية الفرنسية السودانية المشتركة الذي كان يتحدث في محاضرة مساء السبت الماضي بالمركز الثقافي الفرنسي بالخرطوم حول اكتشافات البعثة في السودان، وصف الحضارة السودانية بأنها استثنائية ورائعة.
واستعرض بونيه خلال المحاضرة حسب (سونا) أمس، العديد من الآثار التي تم اكتشافها بواسطة البعثة، وذكر أن الحضارة السودانية عريقة، وإذا اهتم السودانيون بها ستصبح حضارة تدرس في المناهج السودانية بصورة موسعة حتى يعرف السوداني حضارته وقيمتها ويقوم بنشرها للآخرين.
وأكد بونيه أن المتحف الذي تم بناؤه في منطقة كرمة بأقصى شمال السودان والذي ساهمت الحكومة السويسرية في بنائه سيكون مرجعياً لطلاب وعلماء الآثار في القارة الإفريقية، ورأى أنه سيجلب عدداً كبيراً من السواح، وأشار إلى أن المباني في المملكة النوبية تم إنشاؤها بطراز معماري رائع على نظام القباب المتعارضة.

وقال: (ما شجعني على التنقيب والبحث عن الفرعون النوبي في السودان هو يقيني التام أن أصل الحضارة الفرعونية بدأ في مملكة النوبة شمال السودان)، وأضاف (تاريخ الفراعنة أشار إلى مملكة النوبة في شمال السودان، وكنت دائماً أبحث عن اكتشاف جديد فقررت الذهاب إلى السودان).
وتابع انه اكتشف أن كلمة نوبة تعني (الذهب) بلغة الفراعنة، وهذا يؤكد أن الفراعنة هم ملوك مملكة النوبة عندما كانت في أوج مجدها ولم تخرج مصر إلى الوجود، وعبر عن فخره باكتشاف هوية الحضارة السودانية، وذكر أن حضارة النوبة ليست امتداداً للفراعنة وإنما المملكة النوبية مملكة قائمة بذاتها.
يذكر أن عالم الآثار السويسري شارل بوني قد قضى أكثر من (40) عاماً في السودان للتنقيب عن آثار الحضارة النوبية وبالأخص آثار عاصمتها كرمة، وقدم خلال تلك الفترة الكثير من المعلومات المهمة عن بعض المعالم المجهولة.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *