زواج سوداناس

ديسالين يتهم دولاً بمحاولة زعزعة استقرار بلاده نزوح من المتمة الأثيوبية للقلابات بعد إضطرابات



شارك الموضوع :

شهدت مدينة القلابات الحدودية موجة نزوح كبيرة من قبيلة “التقراي” بعد فرار أكثر من ألفي أسرة إلى داخل البلاد نتيجة اضطرابات شهدتها محلية المتمة الإثيوبية بعد صدام بين قبيلتي الأمهرا والتقراي نتج عنه مقتل وإصابة العشرات،بينما اتهم رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، ، دولاً، لم يسمها، بمحاولة “منع بلاده من الاستفادة من مواردها وثرواتها” والسعي زعزعة استقرارها.
وقال شهود إن أعمال عنف اندلعت،عندما أقدم محتجون على استهداف محال تجارية يملكها تجار من أنصار الائتلاف الحاكم (الجبهة الثورية الديمقراطية للشعوب الإثيوبية)، ما أسفر عن قتلى وجرحى وحرق 16 محلاً.
وسادت حالة من الهدوء الحذر مدينة المتمة صباح أمس (الخميس)، وانتشرت قوات من الشرطة الإثيوبية والسودانية على نقطتي الحدود، وتوقفت حركة التنقل ونقاط العبور بين البلدين.
وبحسب مصادر مُطلعة أكدت لـ “الصيحة” إغلاق الحدود بين السودان وإثيوبيا، ما أدى إلى تعليق التبادل التجاري بين البلدين، في وقت اجتمعت لجنة الأمن بولاية القضارف أمس وقررت نشر تعزيزات عسكرية بالتنسيق مع السلطات الإثيوبية.
وأكدت ذات المصادر تفويج عدد من الإثيوبيين النازحين من قبيلة “التقراي” من القلابات السودانية عبر بوابة اللكدي بمحلية الفشقة إلى معقل إقليم التقراي “الحمرة الاثيوبية” مُشيرة إلى تأمين السلطات السودانية للشريط الحدودي على طول “250” كيلومتراً بعد رفض الفارين من “التقراي” توجيهات محافظ “شهيدي” وبعض القيادات العسكرية الاثيوبية بعودة اللاجئين إلى مناطقهم.
وكانت معتمدية اللاجئين بالقضارف قد رفضت قيام معسكر لإيواء الفارين على طول الشريط الحدودي واكتفت بإجرات التسجيل الإداري للاجئين.
واتهم رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، الثلاثاء الماضي، دولاً، لم يسمها، بمحاولة “منع بلاده من الاستفادة من مواردها وثرواتها”.
وقال ديسالين: إن هذه الدول التي فشلت في السابق – من خلال حرب الوكالات – ضد بلاده في العقود الماضية تحاول هذه المرة زعزعة وحدة إثيوبيا بوسائل جديدة لتصدير مؤامراتها عبر مغتربين إثيوبيين، مشيراً إلى أن حكومته “لن تتهاون” مع هذه الدول التي تسعى لاستهداف وحدة البلاد.

الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        الليييييييلة الحبش نو على القضارف عدييييييل الله يستر بس

        الرد
      2. 2
        ود بنده

        نرحب بالحبش و..لا.للدينكا!

        الرد
      3. 3
        Yahoo kinking

        الحبش علي الأقل بيشبهونا يا قرودة ….

        الرد
      4. 4
        الواضح

        يا اخوان قلنا ليكم قبل كده ما تستجيبوا لاستفزاز الشخص المسمي نفسو انجلينا دا . لانو بيحاول يجركم لسب اخوتكم الجنوب سودانيين . قلنا ليكم دا يمثل جهة يهمها اثارة الفتنة والكراهية بين الشعوب.تجاهلوه

        الرد
      5. 5
        زول

        انا بحب الدينكا والحبش لكن الدينكا اكتر لانهم حبوبات معظم قبائلنا !! ومصالح كثيره وكبيره تربطنا بناس الشرق والجنوب , وتطور وتنميه
        السودان يمر عبر التعاون مع الشعوب الاثيوبيه وشعوب جنوب السودان
        فاهلا باخواننا من التقراي والمهره والدينكا والنوير والشلك في بلادهم
        الثانيه السودان . مرحب بيكم كلكم ولاخوف عليهم في السودان ولاخوف
        علي منهم ..وتحاتي لانجلينا .زول

        الرد
      6. 6
        ود بنده

        ي زول .إلا. كان حبوباتك انت.

        الرد
      7. 7
        شارد ما وارد

        يا جماعة نسيتو موضوع الخبر .. ودخلتو في مغالطات جانبية …
        يا اخوانا البستفيد منو من مشاكل في الحبشة ؟؟ قطعا ما السودان ..
        اولاد بومبة جيرانا من الناحية الشمالية اكتر ناس عندهم وجع بطن من الحبشة .. بسبب سد النهضة …الناس ديل عايزين يوقعوا السودان والحبشة مع بعض .. عبر مشاكل داخلية … عشان سد النهضة ما ينهض…
        ناس الحبشة .. واولاد بومبة واعيين.. المشكلة في الطير بتاعننا …

        الرد
      8. 8
        زول

        ياود بنده انت ناسي حبوبتك الشول (اشول الدينكاويه) ولاناسي حبوتك تام زينو النوباويه ولاحبوبتك ام بخوت العربيه !! انت من وين قول لينا لانو ود بنده كان زمان بيشتغل مع البلديه بالليل بس وموطنه الجبال. السودان افريقي زنجي عربي بدوي خلطه ربانيه اصيله فيها العجب خِلقه وخُلق ودين وسلوك ادب وشجاعه وذوق ومكرّم من الخالق كبقيه بني ادم واُسجدت له الملائكه تكريما !!! من فضلك روق المنقه شويه وحب الناس تحبك الناس. زول

        الرد
      9. 9
        باقر الهلباوى

        يا جماعة بتعجب من يشتم فى مصر ويقول الحبش اخواتنا ..ويتمنى العطش للمصريين ..ليش ناسين ان مصر العروبة هى اللى واقفة قدام اسرائيل وخاضت اربع حروب عشان فلسطين ..ليش ناسيين ان 5 مليون سودانى عايشين واكلين شاربين نايمين فى مصر..ليش ناسيين المصاهرة والنسب بين شمال السودان الجميل وجنوب مصر ..ليش ناسين 600000 الف سودانى رايحين جايين لمصر ..علاج وشغل وتعليم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *