كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

صحة القضارف: نوزع «الواقي الذكري» لمنع الإيدز



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]كشفت وزارة الصحة بالقضارف عن انخفاض نسبة الإصابة بالإيدز خلال هذا العام مقارنة بالأعوام السابقة، وتسجيل وزارته لثلاث حالات فقط هذا العام بسبب الرعاية والتثقيف الصحي للمرضى، في وقت نفى فيه وزير الصحة بشدة ما يشاع عن ارتفاع الإصابة بالولاية، واصفاً ما يشاع بأنه مؤلم، منوهاً إلى أن المجموع منذ العام 2010 وحتى الآن بلغ «25» حالة، في وقت أقرت فيه وزارة الصحة أنها تقوم بتوزيع «الواقي الذكري» وسط الشباب للحد من انتشار الإيدز.

وأبان وزيرالصحة بالقضارف د. عبدالله البشير خلال ملتقى إعلامي لمناقشة قضايا الإيدز، أن الولاية وصلت مراحل متقدمة في ما يخص الإجراءات الوقائية للمكافحة.من جهته كشف مدير مكافحة الإيدز بصحة القضارف عن حصر «17» طفلاً متعايشاً بجانب «125» من متعايشي المرض يتلقون الخدمات من الجمعية إضافة إلى «220» غير منضمين للجمعية، وطالب بضرورة الاهتمام بالجانب الوقائي وتوفير الدعم لهم خشية انزلاقهم حتى لا يتحولون إلى عدائيين، وأشار البشير إلى أن وزارته تستهدف فحص «13» ألف شخص بجانب «7» آلاف حامل، وقال إن وصمة المجتمع تجاه المصابين واحدة من المشكلات التي يعانون منها، مبيناً أن هناك الكثير من المناطق لا يتم الوصول إليها إلا عبر المنظمات لتقديم الخدمات، وأشار لإدخال عدد «60» منهم لدائرة التأمين الصحي. وفي ذات الاتجاه كشف مدير عام الصحة بالقضارف علي عبدالرحمن أن إبادة كميات كبيرة من الأدوية الخاصة بمرض الإيدز سنوياً بسبب انتهاء صلاحيتها، وعدم وجود مرضى ليتم صرفها لهم، وأشار عيسى إلى أن العدد الموجود من مرضى الإيدز أكثر من المكتشف، مشيراً إلى أن الخط الدفاعي أقوى من العلاج، مطالباً بالحذر من انتشار المرض لمجاورة الولاية لدولة نسبة المرض والإصابة بها عالية ونوه إلى أن القانون الدولي لا يسمح بفحص الوافدين، منوهاً إلى توزيع وزارته للواقي الذكري وسط الشباب لتفادي الإصابة.

صحيفة الإنتباهة
ع.ش[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        الواقعية مطلوبة بدل المكابرة ودفن الرؤس فى الرمال ويجب ان يشمل
        التوزيع الخرطوم بدل رمى المواليد غير الشرعية فى المجارى
        هى نار وولعت وخلو الشباب يهيص عطالة وعدم زواج

        الرد
      2. 2

        [SIZE=5]الكوندوم … وين النائب البرلماني الشيخ دفع الله حسب الرسول؟؟!!
        [/SIZE]

        الرد
      3. 3

        مشيراً إلى أن الخط الدفاعي أقوى من العلاج، مطالباً بالحذر من انتشار المرض لمجاورة الولاية لدولة نسبة المرض والإصابة بها عالية ونوه إلى أن القانون الدولي لا يسمح بفحص الوافدين، منوهاً إلى توزيع وزارته للواقي الذكري وسط الشباب لتفادي الإصابة
        لماذا لا تصرح بأسم الدولة المجاورة حتى يتفادون الذهاب إليها

        الرد
      4. 4

        منو القال ليك انو القانون الدولي بمنع فحص الوافدين. دي معلومة غير صحيحة.. وبعدين يا ابو اشرف راعي الضان في الخلا عارف القضارف مجاورة لي ياتو دولة و لا داعي لذكر الاسباب.

        الرد
      5. 5

        ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس