عالمية

“الغذاء والدواء” الأمريكية توافق على علاج جديد للسل المقاوم للأدوية


[JUSTIFY]وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، على عقار جديد، لعلاج مرضى السل المقاوم للأدوية، بعد أن أظهر فاعليته في مقاومة المرض.

إلا أن خبراء أمريكيين قالوا إنه يجب دراسة الآثار الجانبية المحتملة للدواء قبل طرحه فى الأسواق.

ويعد العقار الجديد الذى أطلق عليه اسم (Bedaquiline) أول دواء لعلاج السل المقاوم للأدوية، يحصل على موافقة هيئة الغذاء والدواء منذ 40 عامًا.

وأوضحت الهيئة أن العقار الجديد أثبت نتائج جيدة، بعد 12 أسبوعا من تناوله، وهو أفضل حالا من عقارات السل الموجودة حاليًا، والتي تأتى بنتائج فعالة، بعد 18 إلى 24 أسبوعًا من استخدامها، وقد تصل نسب الشفاء من المرض من 58٪ إلى 79٪.

وأشارت الهيئة إلى أن العقار الجديد، قد يصبح فعالًا على وجه التحديد لعلاج السل المقاوم للأدوية، لكن هذا العقار يحتاج المزيد من البحث فى المستقبل حول المخاوف المتعلقة بآثاره الجانبية المحتملة.

وقال مجموعة من الخبراء والاستشاريين، من المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فى مقال نشروه فى مجلة “لانسيت” الطبية، إنه يجب دراسة الآثار المحتملة للعقار الجديد، الذى قد ينتج عن استخدامه مضاعفات خطيرة، على الكبد، وقد يؤدى إلى اضطرابات فى إيقاع نبض القلب، وقد يفضى إلى الموت.

وأشار الخبراء إلى أنه إذا لم يرد مطورو العقار على هذا الكلام، فإنه سيفهم من ذلك أنهم لا يعتقدون أن العقار الجديد سيصبح علاجا آمنا لمرض السل المقاوم للأدوية.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن السل يأتى حاليا فى المرتبة الثانية ضمن أخطر الأمراض التي تسهم في وفاة البالغين جرّاء الأمراض المعدية، حيث يودي بحياة 1.7 مليون نسمة كل عام في جميع أنحاء العالم.

ويمثل السل المقاوم للأدوية، شكلاً من أشكال السل، ويحدث عندما يصبح المرض قادرا على مقاومة “الإيزونيازيد” و”الريفامبيسين” وهما أكثر الأدوية نجاعة ضد السل.

وتظهر مقاومة المرض للأدوية، جرّاء استعمال المضادات الحيوية بشكل غير مناسب، لدى توفير الأدوية الكيميائية للمصابين بحالات السل الحسّاس للأدوية.

ويأتي هذا الاستخدام غير المناسب نتيجة عدد من الإجراءات، منها إعطاء جرعات علاجية غير ملائمة من قبل العاملين الصحيين، وعدم ضمان إكمال المرضى جرعاتهم الدوائية بشكل تام، وتظهر مقاومة المرض للأدوية بالأساس في المناطق التي تقلّ فيها برامج مكافحة السل.
[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma] الأناضول
م.ت
[/FONT]