عالمية

قطر توقع اتفاقيات مع أمريكا لشراء “أباتشي” وصواريخ “باتريوت”


وقعت قطر وأمريكا، على عدد من الاتفاقيات لشراء طائرات عسكرية من طراز “أباتشي” وصواريخ “باتريوت”.

جاء توقيع الاتفاقيات خلال لقاء حمد بن علي العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري مع تشاك هيغل وزير الدفاع الأمريكي وذلك خلال زيارته لأمريكا “والتي اعتبرت نقلة نوعية من شأنها تحسين وتوطيد العلاقات الثنائية بين البلدين”، بحسب وكالة الأنباء القطرية يوم الثلاثاء.

وتعد هذه الاتفاقية – بحسب المصدر ذاته – “المرحلة الأولى من الصفقة” حيث ستليها عدة اتفاقيات عسكرية لاحقاً، كما تمت مناقشة الاوضاع العامة في المنطقة.

وقال وزير الدولة لشؤون الدفاع في تصريحات صحفية له عن الصفقة إنها “طائرات أباتشي هي من أفضل الطائرات القتالية للهيلوكوبتر وكذلك باتريوت المعروف عنها من أفضل منظومات الدفاع الجوي وكذلك منظومة جافلين من أفضل المنظومات حاليا للدفاع ضد المدرعات العسكرية”.

وبين “أن أكثر الصفقات التي سوف توقع ستكون صفقات دفاعية”، دون بيان كم تلك الصفقات.

وتابع “لا نعرف الظروف القادمة وهناك متغيرات كثيرة في الدول ككل ويجب أن نحسب حسابنا بأن هناك تغيرات وبالنسبة لنا تعتبر هذه التغيرات تحديات ويجب أن نكون جاهزين للدفاع عن دولة قطر”.

من جهته، شدد هيغل على أهمية دولة قطر كحليف استراتيجي للولايات المتحدة، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

ولم تذكر الوكالة قيمة الصفقة، فيما أفادت تقارير إعلامية أن قيمة الصفقة تبلغ 11 مليار دولار.

والتقى العطية – خلال الزيارة – عدداً من كبار المسؤولين في الإدارة الامريكية وتناولت هذه اللقاءات بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطورات الأوضاع في المنطقة، بحسب الوكالة القطرية.

أحمد المصري/ الأناضول –