كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“حماس” تدعو إلى “انتفاضة عارمة” في الضفة دعما لغزة



شارك الموضوع :
دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في الساعات الأولى من يوم الجمعة، أهالي الضفة الغربية إلى “نصرة فعلية وحقيقية لقطاع غزة، بإشعال انتفاضة عارمة بمشاركة الجميع”.

وقال فوزي برهوم، الناطق باسم “حماس” ، في تصريح صحفي تلقى مراسل “الأناضول” نسخة عنه، اليوم: “ندعو أهلنا في الضفة إلى نصرة غزة بإشعال انتفاضة عارمة وبمشاركة الجميع، والاشتباك مع العدو الإسرائيلي على كافة المحاور وعلى كل خطوط التماس”.

وقتل فلسطيني وأصيب 85 آخرين غالبيتهم بالرصاص الحي، منها 5 بحالة خطيرة والعشرات بحالات الاختناق، مساء الخميس، خلال تفريق الجيش الإسرائيلي لمسيرة حاشدة في رام الله وسط الضفة الغربية، تضامنا مع غزة، حاولت الوصول إلى مدينة القدس المحتلة، بحسب شهود عيان، ومصادر طبية.

وأوضح الشهود لمراسل “الأناضول” للأنباء، أن مواجهات عنيفة اندلعت فور وصول مسيرة حاشدة نظمها نشطاء وشارك فيها آلاف الفلسطينيين، لحاجز قلنديا الفاصل بين رام الله والقدس وسط الضفة الغربية.

وأشار الشهود إلى أن الجيش الإسرائيلي أطلق النار الحي والرصاص المطاطي الغاز المسيل للدموع، والمياه العادمة لتفريق المتظاهرين، مما أدى إلى مقتل فلسطيني وإصابة 85 آخرين المواطنين بجراح منهم 5 اصابات بحالة خطرة.

وشرعت إسرائيل قبل 18 يومًا، بشن حربٍ على قطاع غزة أطلقت عليها اسم “الجرف الصامد”، وتوسعت فيها الخميس الماضي بتنفيذ توغل بري محدود، مصحوباً بقصف مدفعي وجوي وبحري كثيف، حيث أسفرت هذه الحرب منذ بدئها في السابع من الشهر الجاري وحتى الساعة عن مقتل 799 فلسطينيًا، وإصابة نحو 5150 آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

في المقابل، قتل في هذه الحرب 32 إسرائيلياً، بينهم مدنيان، وأصيب 463 معظمهم بحالات “هلع”، وفقاً لبيانات الجيش والشرطة الإسرائيليين، فيما تقول كتائب عز الدين القسام إنها قتلت 68 جندياً إسرائيلياً وخطفت آخر.

غزة/مصطفى حبوش/الأناضول-

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس