كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بدرالدين حسن علي : ثلاث مدن كندية أفضل المدن العالمية



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]دائما ما أسأل عن مدينة تورنتو الكندية والتي أقيم فيها زهاء 15 عاما وموقعها بين عواصم العالم ؟ وسبب إهتمامي لأني أرى تورنتو مدينة تستحق الإهتمام بها ، لأن فيها SYSTYM حلت ثلاث مدن كندية ضمن المدن العشر الأوائل في النسخة الأخيرة من قائمة “أكثر مدن العالم ملاءمة للعيش” التي تضعها سنوياً مجلة “ذي إيكونوميست” البريطانية.

فقد حلت فانكوفر، ثالثة كبريات مدن كندا من حيث عدد السكان والواقعة على ساحل الهادي، وتورونتو، كبرى المدن الكندية والواقعة في وسط شرق البلاد، وكالغاري، رابعة المدن الكندية وكبرى مدن ألبرتا في غرب البلاد، في المراتب الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي في القائمة المذكورة.

وتقول “ذي إيكونوميست” إن الترتيب الذي تعتمده يقيّم شروط العيش في 140 مدينة حول العالم استناداً إلى خمسة معايير: الاستقرار، الرعاية الصحية، الثقافة والبيئة، الدراسة والبنى التحتية.

وتقاسمت كالغاري المرتبة الخامسة مع مدينة أديلايد في أستراليا، البلد الذي حصدت مدنه أربعاً من المواقع العشرة الأولى في قائمة المجلة البريطانية ذات المصداقية العالية، ومن بينها الموقع الأول الذي تتبوأه ملبورن للسنة الرابعة على التوالي. أما المدينتان الأستراليتان الأخريان فهما سيدني وبرث اللتان حلتا في المرتبتين السابعة والتاسعة على التوالي.

أما المدن الثلاث الأخرى في قائمة العشر الأوائل فهي العاصمة النمساوية فيينا التي حلت في المرتبة الثانية، والعاصمة الفنلندية هلسينكي التي حلت في المرتبة الثامنة، ومدينة أوكلاند في نيوزيلاندا التي حلت في المرتبة العاشرة.

ولم يكن مفاجئاً أن تحل المدن التي تشهد حروباً أو انتفاضات عنيفة في المراتب الأخيرة من القائمة. وهكذا حلت العاصمة الأوكرانية كييف في المرتبة الـ124، والعاصمة الليبية طرابلس في المرتبة الـ132، والعاصمة السورية دمشق في المرتبة الـ140، أي في آخر القائمة.

سألت صديقي وما هو ترتيب مدن مثل الخرطوم وأم درمان وبحري ؟ قال لي لا توجد إشارة لهم ، ولكن باعتقادي الخاص ومع الأمطار والسيول وعدم تصريف المياه وغلاء الأسعار وجلد النساء والعطالة والبطالة سيكون ترتيبها بعد الألف !!!

قلت له حسنا وما هوترتيب مدن مثل الثورات والحارات 13 و14 وغيرها ؟ ضحك عاليا وقال : قلت شنو ؟؟؟؟؟

بقلم : بدرالدين حسن علي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس