تحقيقات وتقارير

في ظروف غامضة آين آختفى البروف عمر هرون؟


[SIZE=5]في جزء من روايته يقول شقيقه عمر هرون: إن البروف اتصل عليه قبل أيام، وطلب لقاءه لأمر ضروري، “أنت وين؟، قلت له: أنا في الخرطوم)، فقال له البروف: (بجيك .. بجيك)..
اليو سي ماس
البروف ظلّ يعمل مستشاراً أكاديمياً لليوسي ماس في السودان والتي دخلت إلى البلاد عبر إدارة الجودة الشاملة برئاسة الجمهورية منذ العام 2006 م، وظلت علاقته بالشركة حتى قبيل اختفائه على أفضل ما يكون، بل إنه كثيراً ما وجَّه طلابه للبحث حول جدوى الفكرة..
الموهبون
كوّن الرئيس الهيئة القومية لرعاية الأطفال الموهبين؛ من أجل إعداد الدراسات حولهم، وحصرهم، وتصنيفهم، وتهيئة البيئة التي توظف مواهبهم، وتطورها، وقاد هذه الهيئة، حيث كان يشغل- وقتها- المستشار للأطفال الموهبين في العالم العربي، وقام بتعيين مريم حسن عمر، التي كان مديرة مرحلة الأساس أميناً عاماً بعد نزولها المعاش، باعتبار أنها كانت عضواً في مجلس الهيئة، لكن في فترة سبقت اختفاءه بقليل، تابع المشاهدون حلقة دارت فيها مناظرة بين البروف وبين مريم، ورأوا فيها المدى البعيد من التوتر، الذي وصلت فيه العلاقة بينه وبين مريم، التي اتهمته بالانقلاب على المشروع، وقالت: إنه هدد بأنه سيدمره لشيء يعلمه في نفسه).
استقالة مفاجئة
أعلن البروف استقالته من برنامج الطلاب الموهبين، ودخل طلابه معه في نقاش عن سبب الاستقالة، التي قا: إنه خشي من أن تكون نتائج الأطفال المختارين سلبية، حيث أشار بعض الطلاب إلى أن توقعاته قد صدقت في نتائج طلاب الأعوام 2012- 2013، حيث تميّز العدد الذي دخل في قائمة الطلاب الأوائل بالبساطة، وأن بعضهم أحرز درجات نجاح غاية في التواضع، ورسب بعض آخر في الامتحان، فهو قد توقع باكراً أن البرنامج قد انحرف عن هدفه الأساس.
علاقته بالسياسة
تقول د. إخلاص عباس، التي تعمل في مشروع اليوسي ماس، وهي عضوة ناشطة في مجموعة البروف، (طائر السمبر): إنه أصلاً لا يتحدث في السياسة، ولا يشعر من يقترب منه أنه ينتمي إلى أي حزب أو تيار سياسي، وتشير د. إخلاص إلى واقعة حدثت أمام رئيس الجمهورية عمر البشير، عندما أحرز طلاب اليوسي ماس نتائج باهرة في ماليزيا، أحرزوا درجات ممتازة، وشاركوا في مؤتمر الضبط الإستراتيجي، بعرض أمام الرئيس، فقال متحدثاً عن البروف: (البروف عمر هرون يا أخواننا موهوب من هو طفل).
وتضيف د. إخلاص: غموض اختفاء البروف جعلنا كطلاب وأصدقاء مشتتين لا نستطيع تفسير الظاهرة الغريبة التي حدثت له، لكننا نتفق جميعاً أن البروف لم يخرج طوعاً، ونرى أن ذلك مستحيل؛ لأنه محب للحياة، ويأمل تحقيق نجاحات كبيرة فيها، وهو قد نال في 2010 جائزة أميز باحث في الوطن العربي.
مثال حي
في أول اجتماع لشركة اليوسي ماس في العام 2012م وجَّه سؤالاً إلى كل المجتمعين، فحواه: (أنت عايز تعيش كم سنة؟),, تقول إخلاص: “وجهت إليه ذات السؤال، فقال: (أنا عايز أعيش 35 سنة؛ لأن أول طفل اكتشفتوا في الوقت داك يكون أخد جائزة نوبل، وأنا أحضر منحه الجائزة، وأكون متكئاً على عكاز)- بهذه المقولة استشهدت د. إخلاص على حب البروف للحياة.
موحد
زوجته إخلاص عشرية متخصصة في مجال علم النفس، وتحضر معه عددا من المؤتمرات، والمناشط الأكاديمية.. وفي إحدى المناسبات تزوج أحد طلابه مرة ثانية، فطرح الناس عليه سؤالاً عن احتمال زواجه الثاني فقال (أنا موحد).
في الحي
يقول جيرانه في حي الصافية: إنه مجامل من الطراز الأول، ويحضر المآتم والأفراح في الحي بشكل ظاهر، كثير السؤال عن الناس، وتفقد أحوالهم، وأنه تعود بعد صلاة الجمعة أن يصافح جميع الجيران.. لكنه في الجمعة التي اختفى فيها صلى الفريضة بالمسجد لكنه غادره سريعاً.. ويذهب صاحب الدكان في الحي في ذات الاتجاه، ويقول عندما يأتي للشراء يقف بعيداً، وفي هدوء إذا سبقه زبائن، وكثيراً ما يشتري رصيداً أو أدوات حلاقة.
لغز الوصية
بعد أن تأكد الجميع أن البروف عمر هرون اختفى في ظروف غامضة بحثوا في محتويات مكتبه فوجدت ابنته الكبرى وصيته مكتوبة بجهاز الكمبيوتر- وليس بخط اليد- فيها توزيع لممتلكاته وسيارتيه، وأشار إلى بعض ديونه على آخرين..

التيار السودانية[/SIZE]



‫4 تعليقات

  1. الدكتور عمر هارون شخص عادى طوله حوالى 180سم و وزنه حوالى 80 كلجم – يعنى محدود الحجم – و أصبح موضع أختفاءه لغزا حير الجميع – طيب ما بالكم بحالة أختفاء الطائرة الماليزية بكاملها و بداخلها 300 شخص – والى الآن يعيش العالم الدهشة و الحيرة حيال ذلك اللغز المحير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *