كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الأمم المتحدة: 100 ألف ليبي فروا من القتال قرب طرابلس



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]في إحصائية جديدة لها، كشفت المفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن نحو 100 ألف ليبي فروا من القتال قرب طرابلس. وتشهد ليبيا منذ عدة أسابيع صراعا على السلطة بين ميلشيات إسلامية وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.
قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة (العاشر من تشرين الأول/ أكتوبر 2014) إن نحو مائة ألف ليبي فروا من القتال قرب مدينة طرابلس العاصمة خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة مما يؤدي إلى تفاقم مشكلة النزوح في البلاد.

وأضافت المفوضية في بيان “مع تصاعد القتال بين الجماعات المسلحة المتناحرة في عدد من مناطق ليبيا نرى نزوحا متزايدا يقدر الآن بنحو 287 ألف شخص في 29 مدينة وبلدة في شتى أنحاء البلاد.” وتدور معارك عنيفة في طرابلس العاصمة ومدينة بنغازي ومناطق ليبية أخرى بين ميليشيات إسلامية وبين الجيش الليبي.

وكان قيادي إسلامي بارز واثنان من مرافقيه قد قتلوا يوم أمس في معارك مع الجيش الليبي في محيط مطار بنغازي، فيما لقي 14 عسكريا مصرعهم في الأيام الثلاثة الماضية خلال الاشتباكات مع المسلحين الإسلاميين، بحسب ما أعلنت الخميس مصادر طبية وعسكرية لوكالة فرانس برس.

وكثف سلاح الجو الموالي لقوات اللواء المتقاعد من الجيش الليبي خليفة حفتر، طلعاته الجوية في سماء مدينة بنغازي ومناطق متفرقة في شرق ليبيا. وقال أحد مراسلي فرانس برس إن عدة مقاتلات حلقت على ارتفاع منخفض فيما سمع إطلاق نار من المضادات الأرضية في أنحاء متفرقة من المدينة. وحلقت المقاتلات والمروحيات في الأيام الماضية بشكل مكثف في سماء مدينة بنغازي ومناطق متفرقة في شرق ليبيا.

ويقود اللواء المتقاعد خليفة حفتر منذ 16 أيار/ مايو الماضي حملة عسكرية باسم “الكرامة” تهدف كما يقول إلى “اجتثاث الإرهاب” في ليبيا، وهو في مواجهة ائتلاف الكتائب والمقاتلين الإسلاميين وخصوصا أعضاء جماعة أنصار الشريعة الذين شكلوا عقب الحملة مجلسهم المسمى بمجلس “شورى ثوار بنغازي”.

DW[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس