كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مصر توقف بيع آثار فرعونية في لندن



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]أوقفت مصر بيع 36 قطعة أثرية فرعونية خرجت من البلاد عام 1914 وكانت معروضة بقاعة “بونهامز” للمزادات في العاصمة البريطانية.

وقال وزير الآثار، ممدوح الدماطي، في بيان، الأحد، إن القطع استخرجت من مقبرة بمحافظة الفيوم، جنوب غربي القاهرة “وتم التأكد من أنها تنتمي للحضارة المصرية القديمة”.

وأوضح أنها خرجت من مصر بطريقة مشروعة، حيث أهدتها جمعية استكشاف مصر في لندن عام 1914 إلى المعهد الأميركي للآثار بسانت لويس، نظرا لتمويل المعهد لحفائرها.

وأضاف أن القطع ظلت في المعهد الأميركي “إلى أن عرضها للبيع بصالة المزادات”، مشددا على أن دور هذه المؤسسات يقتصر على الجانب التعليمي والتثقيفي ولا يهدف للربح.

وأكد أن الوزارة تدرس حاليا “وضع آليات لمنع قيام المتاحف والمعاهد العلمية ببيع القطع الأثرية، والاتجار فيها، والتربح منها”.

من جهته قال مدير إدارة الآثار المستردة، علي أحمد، في البيان، إن جهود وقف بيع القطع تمت بالتعاون مع سفارة مصر في لندن وسفير مصر لدي منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، محمد سامح عمرو، والتحالف الدولي لحماية الآثار المصرية بقيادة معهد الكابيتول بجامعة جورج واشنطن وسفارة مصر بواشنطن.

وأشار إلى أن القطع المعروضة كانت 37 قطعة “لكن المساعي المصرية نجحت في إنقاذ 36 قطعة فقط بينما تم بيع قطعة واحدة”.
[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
سكاي نيوز عربية
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس