عبدالباقي الظافر: شيخ قبيلة بدرجة رئيس..!!
حملت صحف الأمس خبر اختيار المشير عبد الرحمن سوار الذهب، رئيساً لمجلس أمناء الأشراف العباسيين الهاشميين.. تفاصيل الخبر تقول إن وفدا كبيرا من الأشراف العباسيين من كافة أنحاء العالم العربي حل بفندق برج الفاتح.. الوفد الزائر اختار السودان دولة مقر.. الرابطة العباسية تم تسجيلها بالسودان وجار البحث عن مبنى أنيق ليكون مقرا لعباسيي السودان.. ومن قبل أعلنت الدكتورة مريم المهدي من نيويورك أنهم أحفاد سيدنا الحسن رضى الله عنه.
ليست المشكلة في أن يدعي أي سوداني الانتماء للدوحة النبوية.. لكن مثل هذا الاصطفاف يولد اصطفافا مضادا.. في ذات صحف الأمس تم الإعلان عن كيان نوبي.. الكيان الجديد سيدشن نشاطه عند منتصف ظهيرة هذا اليوم.. الغريب أن صحيفتنا “التيار” حملت أمس تصريحات لوالي الخرطوم قائلا إنه لن يسمح بإقامة أي كيان قبلي أو جهوي بالخرطوم.
قبل يومين كان مجلس شورى قبيلة عظيمة يعلن عن انتماء اثنين من أعاظم أبناء السودان لعضوية تلك القبيلة.. المفارقة أن الشخصين اللذين شملهما النعي القبلي كانا شامة في جبين السودان.. السفير تاج السر محجوب كان مسئولا عن التخطيط الإستراتيجي.. المهندس الراحل الطيب حاج علي أسهم بقدر كبير في رسم المخطط الهيكلي لولاية الخرطوم.. بمعنى أن تعريفهما لا يحتاج لفحص الجينات القبلية.
في تقديري أخطأ الرئيس الأسبق المشير سوار الذهب، في ارتداء الجلباب القبلي.. هذا الرجل يجب إلا يفصح عن انتماء جهوي محدد ليكون رمزا لكل السودانيين.. سوار الذهب هو أول جنرال يتخلى عن السلطة في المنطقة ولا تحدثه نفسه بالاستمرار رئيساً مدى الحياة أو لحين حدوث تغيير عنيف.. بل يصل الحذر مرحلة ألا يعلن رجل بهذه المواصفات القومية عن ناديه الرياضي المفضل أو حزبه السياسي.
ليست تلك المرة الأولى التي يبدو فيها المشير سوار الذهب اقل من توقعات كل السودانيين.. من قبل رضى الرجل أن يقود حملة ترشيح البشير، في آخر انتخابات رئاسية.. بل بات استثمار اسمه في كثير من الأنشطة أمرا لا يحتاج إلى جهد كبير.. هذا الرجل يحتاج إلى أن يستشير أهل الكفاءة والخبرة قبل أن يوافق على المغامرة باسمه الذهبي.
بصراحة باتت القبيلة خطرا يهدد السلام الاجتماعي في السودان.. ومن قبل كانت رابطة تحض على المحبة والسلام حتى يُشار إلى كريم الخصال ب(ود القبائل).. المطلوب وقفة تبدأ بإثناء الرئيس سوار الذهب بخلع العمامة العباسية.
عبدالباقي الظافر-التيار
[SIZE=4]الاصطفاف بدأ منذ اعلان الحركة الشعبية عام 1983م، وكل ما تبعه هو الاصطفاف المضاد. لأن قوانين الطبيقة تقول لكل فعل رد . كنا نعيش في الداخليات كالأشقاء و(نشد) ملابس بعض ولا يعرف كل منا قبيلة الآخر.
الكل يعلن عن انتمائه القبلي، ولكن ما أن تعلن هذه القبيلة (العظيمة)، حتى تظهر الحساسية (ونتطلق الشطة) في الناس . يا خي طالما الدكاترة ديل بينتموا ليها من حقها اعلان ذلك. انت مالك !!
[/SIZE]
السودانيين .. معليش انا سودانى عندهم عقدة تجاه العروبه … وهذا شئ طبيعى لان العنصرية متأصله فى الانسان عموما … وهم يسعون بشتى السبل للنسب الى ما كل هو عربى …. وحتى الا سلام ياخذونه ماخذ عرق اكثر من انه عقيدة بعيدة عن الجنس والعرق .. وهذه العقدة هى التى تسببت فى مشاكل السودان الانيه ومن اهمها انفصال الجنوب ومشكلة دارفور وج كردفان والنيل الازرق وغيرها من المشاكل المستعصيه … نحتاج الى وعى والى انفتاح على الاخر وقناعه قويه باننا سودانيين قبل ان نكون عرب او نوبه اوحبوش او غيرها…..
سلام عليكم
شكرا للأخ الظافر على المعلومة القديمة الجديدة … ولكن مهما اتجه المسلمون للعرقية والعنصرية أو السلطة أو القوة فلا مجال لإصلاحهم إلا بدين الإسلام الحنيف … والكلام عن التاريخ والأنساب والدول هو سنة في الحياة ومليئ بالأسباب والمسببات!!! أما قصة حب العبيد والفول السوداني عند الشاميين لا يمثل شيئا حسب المواطن القديمة للبشر ومنتجاتهم… وأصل الفول السوداني وسط غرب إفريقيا… بل يكفي أن الفول السوداني عند اليمانية يسمى حب العزيز وهو فعلا هكذا.
الى اي قبيله ينتمي الراحل الطيب حاج علي ارجو التوضيح
والله العنصرية بغيضة شديد …. وهي تعتبر سبب رئيسي لتخلف هذا البلد … وقال الحبيب المحبوب صلي الله عليه وعلي اله وصحبه وسلم في مامعناه: دعوها فإنها منتنة ….. ويقصد بها العصبية والقبلية والعنصرية