عالمية

تحريم زواج المتعة يشعل أزمة سياسية واجتماعية في الكويت


[JUSTIFY]تشهد جامعة الكويت جدلاً حاداً ينذر بأزمة طائفية بين سنة وشيعة البلد الكويت، بعد أن وصلت إجابة مدرس لإحدى طالباته عن زواج المتعة إلى رئاسة الجامعة ووسائل الإعلام ونواب مجلس الأمة (البرلمان)، لتتصدر القضية اهتمامات الكويتيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان الأستاذ في كلية الشريعة، الدكتور محمد الهجاري، قد أجاب على سؤال لإحدى الطالبات في كلية الهندسة والبترول خلال تدريسه مقرر ثقافة إسلامية عن حكم الشرع في زواج المتعة، بالتحريم، قبل أن تتقدم الطالبة بشكوى ضد الهاجري لرئاسة الجامعة.

وتصاعدت القضية بشكل لافت منذ يوم الخميس الماضي، حيث قال الناطق الرسمي باسم جامعة الكويت فيصل مقصيد في بيان صحفي إن الإدارة الجامعية أنهت ندب الهجاري وأسندت مهمة تدريس المقرر لأحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وأضاف مقصيد في بيانه أن الإدارة الجامعية استنكرت الحادثة وما تم تداوله بشأنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، معتبرةً أن إجابة الهجاري تعد إثارة لبعض المواضيع والقضايا الطائفية بحسب صحيفة صدى.

وذكر أن الإدارة الجامعية ترفض رفضاً قطعياً هذا الأسلوب الذي يخدش بل يؤثر على مقدرات الوحدة الوطنية، وأنه سيتم تشكيل لجنة تحقيق ودراسة تداعيات هذه القضية، للوقوف على حقائقها وعدم تكرار هذا النهج اللامسؤول الذي يمس بالمعتقدات الدينية.

لكن الدكتور الهجاري رفض قرار منعه من التدريس، وقال في سلسلة تغريدات على موقع تويتر سأقوم بإكمال المقرر حتى يأتيني كتاب رسمي بإلغاء الانتداب. كل ما أثير ضدي من شائعات وأقاويل لاتمت للحقيقة بصلة بل هي افتراءات !! كل ما أطالب به هو لجنة تحقيق محايدة.

وتابع الهجاري كلامه قائلاً لا نخشى في الله لومة لائم !! زواج المتعة أجبت عليه في المحاضرة بأنه باطل باطل باطل، هذا ما أدين الله به رضي من رضى وسخط من سخط.. تقدمت بشكوى ضد الطالبتين اللتين سجلتا المقطع المبتور من المحاضرة بهدف إدانتي وإثارة الطائفية !!.

ووصلت القضية المثيرة إلى نواب مجلس الأمة الذين بدوا منقسمين حولها، فبينما طالب نواب شيعة بالتحقيق في القضية ومساءلة وزير التربية والتعليم العالي بدر العيسى عنها، دافع نواب سنة عن الهجاري وطالبوا بسماع رأيه قبل اتخاذ أي قرار، بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية يوم أمس الإثنين.
وعلى موقع تويتر كان الجدل محتدماً بين الكويتيين بشكل واضح، إذا اعتبر مغردون أن إجابة الهجاري تعد إساءة للشيعة في الكويت، رأى مؤيدو للهجاري أن إجابته تمثل المذهب السني الذي يحرم زواج المتعة في بلد يراعي قانونه المذهبين الإسلاميين.
[/JUSTIFY] سكاي نيوز عربية
م.ت


تعليق واحد

  1. رواج المتعة باطل باطل باطل كما قال الاستاذ -اي زواج مشروط بزمن باطل – يعتبر ايجار — واي زواج غير ولي باطل – الدين واضح ايها الشيعة .