كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

من هي الشخصية العربية الأجدر بلقب “شخصية 2014” ؟ منافسة حارة بين الملك عبدالله والسيسي



شارك الموضوع :
[JUSTIFY] يجري موقع روسيا اليوم تصويتا على أبرز شخصية عربية للعام 2014، وقد اختار موقعنا الشخصيات العربية التالية وإليكم نبذة قصيرة عن الشخصيات المدرجة في التصويت.

عبد الفتاح السيسي

هو الرئيس السادس والحالي لجمهورية مصر العربية، تم انتخابه لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2014، وقد شغل منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 2012 حتى استقالته عام 2014 للترشح لمنصب الرئاسة.

عام 2013 أطاح السيسي بالرئيس السابق محمد مرسي عقب مظاهرات طالبت برحيله، وأعلن عدة إجراءات عرفت بخارطة الطريق أيدها المتظاهرون، واعتبروا ذلك تأييدا للمطالب الشعبية بينما اتهمه جزء آخر بالقيام بانقلاب عسكري.

الملك عبد الله بن عبد العزيز

هو الملك السادس للمملكة العربية السعودية. أبرز المحطات إبان حكمه تبدأ من غزو العراق من قبل الدول الغربية، نصح الولايات المتحدة بعدم غزو العراق رغم وقوف السعودية فيما بعد إلى جانب التحالف. وفي الشأن الإيراني شجع المجتمع الدولي طوال فترة حكمه وخصوصا في الآونة الأخيرة على وضع حد لبرنامج إيران النووي ومنعها من التدخل في شؤون دول المنطقة. كان له موقف حازم ضد جماعة الإخوان المسلمين ودعا إلى دعم القيادة المصرية الجديدة.

بشار الأسد

رئيس الجمهورية العربية السورية، تسلم الرئاسة عام 2000 بعد وفاة أبيه. قام بسحب القوات السورية من لبنان بعد مقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري. ويواجه أزمة صعبة في بلاده منذ عام 2011 بسبب الحرب الأهلية التي أودت بحياة أكثر من 200 ألف مواطن وشردت الملايين.

محمود عباس

الرئيس الثالث للسلطة الوطنية الفلسطينية منذ 2005 وهو قائد حركة فتح، ويشغل منصب رئيس اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية.

أبرز المحطات التي مر بها عباس تتمحور حول الانقسام الفلسطيني وسيطرة حركة حماس على قطاع غزة عام 2007، والمفاوضات المتواصلة مع الإسرائيليين والتي لم تثمر عن شيء جوهري، والاعتراف بفلسطين كدولة في الأمم المتحدة.

حيدر العبادي

رئيس الوزراء العراقي، تولى منصبه عام 2014 خلفا لنوري المالكي ويعتبر من الأعضاء البارزين في “حزب الدعوة الإسلامية”. تسلم منصب وزير الاتصالات عام 2003 في الحكومة الانتقالية التي ترأسها أياد علاوي، ثم نائبا في البرلمان عام 2005. طرح اسم العبادي كأحد أبرز مرشحي حزب “الدعوة” لرئاسة الوزراء عام 2006، وعاد ليطرح اسمه من جديد وسط مفاوضات تشكيل الحكومة عام 2010. وفي 2014 كلفه التحالف الوطني ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم بتشكيل الحكومة ليكون رئيس مجلس الوزراء الجديد.

مهدي جمعة

شغل منصب وزير الصناعة في حكومة علي العريض بتونس. تم تكليف جمعة رسميا من قبل الرئيس منصف المرزوقي خلفا للعريض وذلك أوائل عام 2014.

وصل جمعة إلى رئاسة الحكومة بعد أزمة سياسية كبيرة بين الأحزاب في البلاد ومشاورات طويلة في إطار حوار وطني شامل أدى إلى تكليفه بتشكيل حكومة مستقلة ذات كفاءات لتسيير أعمال البلاد وقيادتها لانتخابات تشريعية ورئاسية.

خليفة حفتر

قائد عسكري ليبي، انشق عن نظام العقيد السابق معمر القذافي أواخر ثمانينيات القرن الماضي، وعاد إلى ليبيا مع انطلاق الحراك ضد القذافي عام 2011 حيث أصبح قائد القوات البرية لثورة 17 فبراير.

أعلن في مايو 2014 عن بداية “عملية الكرامة” التي يقودها ضمن قوات من الجيش الليبي ضد الجماعات المسلحة، وهي العملية التي أعلنت الحكومة المؤقتة برئاسة عبد الله الثني تأييدها لها.

يبدأ التصويت اعتبارا من 1 ديسمبر/كانون الأول ولغاية الحادي والثلاثين منه على أن تعلن نتيجته في اليوم الأخير من العام الجاري.


[/JUSTIFY] [FONT=Tahoma]
روسيا اليوم
م.ت
[/FONT]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        اصوت ل بشار الاسد رغم اختلافنا معه وتلوث يده لكن لم يستطيعوا تغيره من المتامرين على سوريا من العرب والفرنجة

        الرد
      2. 2

        حرام عليكم ياعالم اتقوا الله جزمة خادم الحرمين افضل من كل المزكورين
        والما مصدق يشوف توسعة الحرمين وسخائه وكرمه وتبرعاته بالملايين
        للمساكين والمحتاجين .

        الرد
      3. 3

        وانا ارشح لأفضل رئيس هو السيد الرئيس عمر حسن احمد البشير غصبا عن عين اي مخلوق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس