منوعات

4 ظواهر فلكية ذات شكلٍ بشري: «عينٌ ويد ووجهٌ مُبتسم»


أمسية في الشرفة، مع كوب شاي، والتأمل في سماءٍ من النجوم، قد يكون شيئًا رائعًا، لكن هذا الفضاء الذي تراه مسالمًا وجميلًا، يحوي الكثير من الأسرار، وفي هذا التقرير يستعرض «المصري لايت» ظواهر فلكية لم تسمع بها من قبل.

4. الوجه المُبتسم

وجهٌ ينظر إليك بعينين برتقاليتين، وملامح مُبعثرةٍ لوجهٍ يحوي ابتسامة تنم عن شر، هذا ما التقطه مرصد «هابل» الفضائي في ظلمة الفضاء السحيق، حيث أظهرت صورة نشرتها وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» ونظيرتها الأوروبية «إيه إس أيه» عينين برتقاليتين وأنف أبيض، إلى جانب أقواس من الضوء تشبه الابتسامة وملامح جزئية لوجه.

وذكرت الوكالتان أن «عيني» الوجه الباسم هما مجرتان شديدتا السطوع في عنقود من المجرات يحمل اسم (اس دي اس اس جيه 1038 زائد 4849 ) ويبعد نحو 4.5 مليار سنة ضوئية عن الأرض في المجموعة النجمية المسماه «الدب الأكبر» وأن الأقواس ناتجة عن تأثير ظاهرة فلكية تعرف باسم «عدسة الجاذبية».

944896450 590×310 300×157 3. سديم الساعة الرملية

تلك العين الشاخصة في الفضاء الواسع، وكأنها تُراقبك، ليست حقيقية أنما هي سديم كوكبي شاب يقع على بعد حوالي 8000 سنة ضوئية من الأرض؛ االتقط تلسكوب هابل الفضائي هذه الصورة له.

السديم MyCn18 يُشابه الساعة الرملية، وتشكل انبعاثات النيتروجين بالأحمر، والهيدروجين بالأخضر، والأكسجين بالأزرق، هيكل الساعة، لذا سُمي بسديم الساعة الرملية، وأدى تركُز الانبعاثات بالمنتصف إلى تكوين شكل العين ذاك، الذي يقترب إلى العين البشرية.
mycn18_hst_1280_6561c

2. سديم اليد

يدٌ ممدودة في الفراغ ليس لتُمسك بشيء ولكنها لسديم نجم نابض يشبه اليد، يبعد عن أرضنا ما يقارب 17,000 سنة ضوئية، اسمه الفلكي PSR B1509-58.

النجم الصغير بقطر 19.3 كم، يدور حول مركزه 7 مرات كل ثانية ويقذف انبعاثات الغاز إلى الفضاء ليشكل تلك اليد الكونية.

1. سديم عين القط
هو سديم كوكبي يتكون من نجم يحتضر ويقذف غازات وغبارا، ويمثل مرحلة نهائية من احتضار نجم شبيه بالشمس.

يقذف السديم الذي يحمل اسم NGC 6543 على مراحل متسلسلة طبقات من الغاز المتوهج، على بعد 3300 سنة ضوئية من الأرض.

“عين القط” هو أول سديم كوكبي يتم اكتشافه، وقال العلماء أن انبعاثاته قد تكون ناشئة عن نجم مزدوج وليست ناشئة عن نجم واحد مركزي.