بيانات ووثائق

إعلان كوتونو لحل أزمة الغذاء والاستثمار في المجال الزراعي


[ALIGN=JUSTIFY]في اختتام أعمال الدورة العاشرة لقمة س ص في كوتونو اصدر الرؤساء والقادة الاعلان التالي نصه : ( نحن قادة ورؤساء الدول الأعضاء في تجمع دول الساحل والصحراء (س.ص) المجتمعين في الدورة العادية العاشرة لمجلس الرئاسة في كوتونو ( بنين ) يومي 17-18 ” يونيو ” 2008.
بالنظر إلى الأهداف الرئيسية لتجمع دول الساحل والصحراء التي تمس بصفة خاصة التنمية البشرية.
وتذكيرا بأن أحد الأهداف الرئيسية للتجمع هو بناء اقتصادي شامل يركز على تضامن إقليمي فاعل بين الدول الأعضاء ويدعم السكان الأكثر هشاشة.
ونظراً لانشغالنا بالأزمة التي يواجهها العالم بأسره والتي تتجلى أثارها الأكثر وضوحا في فضاء ( س.ص) على مستوى سكان المناطق الريفية الأكثر هشاشة وما ينطوي عليه هذا الوضع من تهديد للمواسم الزراعية القادمة.
ولاقتناعنا بأن أحد الطرق للتغلب على الأزمة الغذائية وللتخفيف من آثار التغيرات المناخية في فضاء التجمع يمر بالضرورة بالنهوض بالإدارة المستدامة للأراضي.
وتذكيرا أيضاً بأن التعهدات التي اتخذت على المستويين الأفريقي والدولي وخاصة تلك التي اتخذت في القمة العالمية حول الغذاء 1996 والقمة العالمية من أجل التنمية (2000) وقمة رؤساء وحكومات القارة الأفريقية (2003).
ولاقتناعنا بأن قرارنا رقم : ( 01 / 111 / سي سي اي / 1 ) بتاريخ 13 (فبراير) 2001 حول إنشاء آلية للمساعدة الإنسانية تحت اسم: ” الصندوق الخاص للتضامن وقرار وضع إستراتيجية للتنمية الريفية وإدارة الموارد الطبيعية ( سرت، ” يونيو ” 2007) يشكلان خطوتين نحو الأمن الغذائي والتكفل الفعال بالأزمات الإنسانية.
ولاقتناعنا بأن الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة لمكافحة التصحر تشكل ردا استراتيجيا على التحدي المتمثل في زيادة الإنتاج الزراعي عن طريق إعادة استخدام الأراضي الجافة والأراضي المتدهورة والهامشية.
وبالإشارة إلى موضوع اليوم العالمي لمكافحة التصحر الذي يبرز الروابط القوية بين مكافحة تدهور الأراضي والمنتجات المستدامة.
وتأكيداً على الدور الذي يقوم به التجمع والدول الأعضاء لتنفيذ الاتفاقية وإستراتيجيتها العشرية 2008-2018.
وإذ عقدنا العزم على الدفع قدماً بسياسات وبرامج التنمية الزراعية المستدامة كوسائل لضمان الأمن الغذائي لفضاء التجمع أمام تقلبات السوق الدولية للمنتجات الغذائية.
نتعهد بمايلي:
أولاً: تقديم مساعدة عاجلة للسكان والمزارعين الأكثر عرضة للتأثر بالأزمة، وذلك بهدف تمكينهم من تلبية احتياجاتهم الغذائية الفورية وتحقيق موسم زراعي يسمح لهم بزيادة التموين الغذائي الداخلي
ثانياً: إعادة تفعيل الصندوق الخاص للتضامن وتوجيه نداء عاجل لتقديم المساهمات
ثالثاً: تعزيز الإجراءات المتخذة لوقف تدهور الموارد الطبيعية لاسيما من خلال الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة ( الاتفاقية الإطارية لمكافحة التصحر ، اتفاقية التنوع البيولوجي ، اتفاقية حول التغيرات المناخية )
رابعاً: اتخاذ كافة الإجراءات المناسبة بهدف تحقيق الاستثمارات اللازمة للسيطرة على المياه وتخصيب الأراضي وميكنة القطاع الزراعي والبحث الزراعي
خامساً: خلق بيئة ملائمة للاستثمارات الخاصة في القطاع الزراعي وتشجيع المبادرات في مجال السلع الزراعية الأساسية مع توفير أكبر قدر من المعلومات الخاصة بأسواق المنتجات الزراعية
سادساً: تقديم دعم قوي لبرامج نقل التكنولوجيا الزراعية والإدارة المستدامة للمياه والأراضي ، وذلك عن طريق تفعيل التعاون بين دول الجنوب ، وذلك داخل فضائنا التجمعي
سابعاً: تهيئة الشركاء بهدف إعطاء الأولوية لبرنامج التنمية الزراعية المستدامة، وذلك في جداول الاعمال الخاصة بالتعاون الثنائي ومتعدد الأطراف
نحث أجهزة التجمع وخاصة الوزراء المكلفين بالزراعة والمياه والبيئة والأمانة العامة على اتخاذ الإجراءات والمبادرات اللازمة لتنفيذ الالتزامات المذكورة سلفا، وذلك بالتعاون مع الدول الأعضاء والشركاء
حرر في كوتونو 18 ” يونيو ” 2008. الدورة العادية لمجلس رئاسة تجمع ” س.ص”)
طرابلس: سونا (smc) [/ALIGN]