عثمان ميرغني

البروف إبراهيم.. الخيار الصعب..


البروفسير إبراهيم أحمد عمر مفاجأة الموسم.. قفزة فاقت التوقعات كلها باختياره رئيساً للبرلمان.. والبروف إبراهيم تولى كثيراً من المناصب الرفيعة، ويحظى بسيرة ناصعة يحترمها الجميع.. ولكن…!!.
رئاسة البروف إبراهيم أحمد عمر للبرلمان تبث الإحساس بأن الحديث المتكرر عن التغيير والتجديد حاز على شهادة فقدان الصلاحية بامتياز.. فالمناصب الدستورية تُشغل بنظام (الكرسي الدوار).. يدور في حلقة ضيقة من الشخصيات، الذين يُؤتى بهم للمنصب لـ (حراسته) لا (إدارته)..
سيكون شاقاً جداً على البروف إبراهيم أحمد عمر الخروج عن أدبيات الممارسة البرلمانية السارية.. فالبروف من الحرس القديم الذي يعتد بخبرته ويتقيد بقيودها.. بينما الوضع في بلادنا الآن يتوجب فيه الخروج على المسلمات واجتياز المسافة الفاصلة بين المعهود والمنشود.. فالمعهود أن البرلمان ونوابه هم الضفة الغربية للسلطة التنفيذية.. لا يفصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية إلا المسافة التي تفصل القصر عن البرلمان وما أقصرها..
فواحد من أهم أولويات الإصلاح التأكيد على استقلال السلطات وفصلها.. تمارس السلطة التشريعية مهامها وفق التفويض الدستوري دون أي اعتبار أو مجاملة للسلطة التنفيذية.. وينطبق ذات الأمر على السلطة القضائية.
عل كل حال، أمام البروف إبراهيم أحمد عمر (الذي اشتهر بقوة شخصيته ومبدئيته) فرصة تأريخية لن تتكرر.. فالبرلمان في تقديري أقوى أدوات التغيير في أي دولة؛ لأنه مصنع التشريعات والقوانين (Software) نظام التشغيل الذي يدير ماكينة البلاد الضخمة كلها.. وفي البلاد المتحضرة يطلق على البرلماني (Law Maker)؛ لأن النائب ليس مجرد مندوب حزبي ابتعث لحراسة مصالح الحزب.. النائب هو لسان حال الشعب وحامل لآماله وآلامه.. الفرصة أمام البروف Now or never.
ولو أحسن البرلمان ممارسة فضيلة الإصلاح من خلال التشريعات والرقابة التي يمارسها على السلطة التنفيذية فإنه بكل يقين يرفع عن البلاد غبن الأزمات والمعضلات التي تغرق فيها.
في يد البروف إبراهيم أحمد عمر أن يجعل من البرلمان سلطة مستقلة لا تلبي رغبات السلطة التنفيذية التي تعلي مصالح (الوطني) فوق (الوطن) كما كان عليه الحال في الدورات السابقة.. والأمر بيده إما أن يتقدم إلى الأمام بممارسة رشيدة حصيفة.. فيؤدي الأمانة.. أو يسير على خطى أسلافه في البرلمان فيجعل منه مجرد (صالة أفراح).. تفرح الحكومة بكلمة (نعم) التي تملأ بها فمها كلما احتاجت الحكومة لصوت البرلمان.
يا بروف إبراهيم.. إنها اليوم أمانة.. وغداً خزي وندامة.. في يدك أنت الآن أن تقدم مثالاً وأنموذجاً حصيفاً لبرلمان رشيد فاختر (الوطن) أو (الوطني).. ولا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار.. على رأي الشاعر نزار قباني..


تعليق واحد

  1. ناك دجاجة عبرت الطريق فتولد السؤال الفلسفى الازلى ..لماذا عبرت الدجاجة الطريق ؟
    فاجاب عليه نخبة من رجال الفلسفة والفكر والسياسة :-
    افلاطون:-
    بالنسبة لها الحقيقة موجودة فى الطرف الاخر..وربما كانت ذاهبة الى العالم الفاضل.
    ارسطو:-
    انها طبيعة الدجاج..وبما انها دجاجة وكان الطريق مفتوحا فان العبور نتيجة منطقية.
    كارل ماركس:-
    هذه حتمية تاريخية تحددت منذ الازل.
    فرويد:-
    ان الاهتمام بعبور الدجاجة للطريق يدل على وجود اضطراب فى المشاعر الدفينة .
    اينشتاين:-
    هل كانت الدجاجة هى التى عبرت الطريق ، ام ان الطريق هو الذى تحرك تحت اقدام الدجاجة…فهذا يتعلق بنسبية الاشياء.
    الترابى:-
    ندرى ان الله سبحانه وتعالى قد خلق من كل شى زوجين ، وبث بينهما رجالا كثيرا ونساءا ، حيث ان الدجاجة هى الانثى قد كرمها الله سبحانه وتعالى بالريش الوفير والقدر المعلى من الاحتفاظ بالكرامة ، كرامتها فى الاسلام محفوظة بقدر كببر …فلا فرق بينها وبين الديك الا فى (العلعلة) لذلك لابد انها قد عبرت الطريق لتبحث عن الزوج الابدى والرفيق الدنيوى والزوج ذو الشجاعة والرزانة ، وعليه فقد اطاعت الله ورسوله ، عكس ما يقول الاخوة السلفيون بان الدجاجة كانت فى طربقها الى (البغاء)..بئس ما يقولون.او الصوفية الذين يقولون انها هامت فى بحور ى ، انها قصدت طريقا للحياة والعلم ومن سلك طريقا للعلم سهل الله له طريقا الى الجنة.
    غازى صلاح الدين:-
    الدجاجة يمكن ان تقطع الطريق لاى من الاسباب التى سبق ذكرها ، لكن يجب تحديد ذاك وفقا لاسس ومعايير تؤسس على نظام قانونى يحقق العدالة وحرية العبور للدجاجة وحقها فى ان تكاكى متى شاءت ، وهذه العملية لا تتم الا عبر اصلاح شامل للمكانيزمات القديمة ويجب ان تتجنب التوصيفات المعممة ليكون التحليل شاملا لكل القضايا المحيطة بالعبور
    نافع:-
    الجدادة حقتنا وشارع الظلط ذاتو حقنا والكبرى البودى ليهو والبجيب منو ذاتو حقنا وصيف (العبور ) حقنا .العجبوا عجبوا والما عجبوا يلحس كوعوا
    عبدالرحيم حسين:-
    الله طبعا الجدادة دى قطعت الزلط بطريقة مفاجئة .وفى وقت مفاجئ ..وقت اذان العشا تقريبا..يعنى الناس كانت مشغولة بالصلاة والدنيا ليل والانوار طافية والمراقبة بالنظر معدومة ..الله اكبر وﻻ نامت اعين الجبناء.
    الامام الصادق:-
    نحن ندين ونستنكر ان تعبر الدجاجة الطريق دون ميثاق عبور ونعتبره تقويض غير مشروع لديمقرطية العبور لبقية فصائل الجداد ولكن يمكن الخروج من هذا المازق عبر خمسة منجيات ..الله اكبر ولله الحمد
    الميرغنى :-
    ليس لدى ما اقوله الان