مقالات متنوعة

اعفاء المحافظ .. (عقبال أخرين)


٭ أمس الأربعاء صدر قراراً جمهورياً قضى بإعفاء محافظ البنك المركزي عبد الرحمن حسن ، وهو قرار كان متوقعاً لحزمة من العوامل ابرزها ان المرحلة المقبلة تتطلب الانفتاح خارجياً.
٭ والكابتن عبد الرحمن لن يستطيع التحليق بطائرة المركزي خارج الحدود كون الامر يتطلب علاقات دولية وصلات وثيقة اقليمية وعالمية ،فضلاً عن أن ملفات عديدة لم تشهد تقدماً مما جعل الحبل يلتف حول عنق اقتصاد البلاد.

٭ أبرز تلك الملفات التعامل مع اسعار الدولار ، وبيع الذهب مما ادخل وزارة المعادن في حرج بالغ ، وقد يكون من اسباب المغادرة حالة الرجل الصحية.
٭ المهم غادر عبد الرحمن وربنا يتقبل منه ، ولكن في تقديري أن هناك اكثر من عبد الرحمن جديرين أن يلحقوا بعبد الرحمن ، ومع تقديرنا لبرنامج أصلاح الدولة والذي اجتهد فيه النائب الاول للرئيس كثيراً الا انه يحتاج من مستويات دنيا مضاعفة الجهد.
٭ هناك مدراء ادارات بوزارات متنفذون و (متمددون) أكثر من اللازم حتى ان بعضهم يتجاوز الوزير ووكيل الوزارة في كثير من الاحايين ، بل أن ادارتهم باتت وكأنها هيئات مستقلة ودونكم ادارة الحج والعمرة بوزارة الارشاد.

٭ كما أن مسيرة الاصلاح والتغيير لم تمحص جيداً في من اسند اليهم منصب الوكيل .. عدد من الوزارات ضعيفة الاداء وكثير من المهام فيها لا تنجز بالشكل المطلوب بسبب بطء ايقاع الوكلاء وضعف بعضهم.
٭ لا زلت عند رأيي بضرورة مراجعة تعيين الوكلاء وتقييم ادائهم قبل تقييم اداء الوزراء المغادرين مطلع العام المقبل .. وسبق أن كتبت عن وكيل جاء في غفلة من الزمان وه>ا نموذج واحد.
٭ (البيروقراطية) والتسيب في العمل وتأخر الاجراءات والذي قضت عليه ماليزيا وكان واحد من اسباب نجاحها واذدهارها ، مسالة متوافرة بعدد كبير من مؤسسات الدولة والسبب عدم جدارة القائمين عليها بالمنصب.

٭ الحكومة (دايشة) وتركز وبشكل كبير في تعيين الوزراء ويهدر الحزب الحاكم وقتاً طويلاً في اختيار أسماء المسؤولين ، بل ويحدث صراع خفى وضرب تحت الحزام حول الاختيار.
٭ ومع انشغال الحكومة تتسلل شخصيات الي مناصب كبيرة دون وجة حق (بالتأكيد لا اعني عبد الرحمن حسن ) وتدير أموالاً طائلة ويلحقون ضرراً بليغاً بالحكومة ، بل ويلطخون سمعتها أحياناً.
٭ حتى اللحظة عجزت الحكومة ان تسمي مديراً عاماً وعضواً منتدباً لاضخم مشروع بالبلاد وهو سكر كنانة ، وظل المدير المالي للشركة مكلفاً بمنصب العضو المنتدب لاكثر من عامين .. هل هناك فوضى أكثر من ذلك ؟؟.

٭ تعمل الحكومة على الدفع بمهاجمين ، في وقت تترك خط دفاعها بدون لاعبين مهرة ، بل يكون المرمي دون حراسة ، وبالتالي طبيعي ان تتلقى الحكومة الهزائم باهداف كثيرة مثلها وفريق المريخ.
٭ غادر محافظ البنك المركزي منصبه وعقبال أخرين نعرفهم ولكن الحكومة (تتغابى فيهم العرفة).

إذا عرف السبب – اسامة عبد الماجد
صحيفة آخر لحظة


تعليق واحد

  1. اذا عرف السبب .. لماذا فقط الاشارة إلى مدير الحج والعمرة ؟ ادارة الحج والعمرة من العشرة الاوائل المكرمين من قبل الجهات المختصة السعودية لحسن ادائها في كل موسم حج ،وكانت الاولى في موسم الحج قبل الماضي ، إذا عرف السب .. أظنه ليس سندوتشات الفول وادارة تكرم منقبل السعوديين بأنها عملها فل الفل .. لماذا لايعجبنا إلا (الفول) ؟