سياسيةمدارات

غندور: الغاء العقوبات الامريكية الاقتصادية على السودان نتاج لحوار طويل وممتد مع امريكا

قال وزير الخارجية البرفيسور إبراهيم غندور، إن القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى باراك أوباما بإلغاء الأوامر التنفيدية التى فرضت بموجبها عقوبات اقتصادية على السودان قد جاء نتاجا لحوار طويل وممتد بين البلدين لأكثر من عام طرحت فيه كل الشواغل، وكانت فيه مصالح البلاد العليا هى الهادى والموجه.

وابان غندور فى تصريحات صحافية مساء الجمعة بحسب وكالة السودان للأنباء تلت إعلان الإدارة الأمريكية رفع العقوبات الإقتصادية عن السودان،انه قد شارك فى الحوار من الجانب السوداني كل الجهات ذات الصِّلة فى تناغم وتنسيق كبيرين وتحت رعاية مباشرة من السيد رئيس الجمهورية.

وقال ان السودان قد سعى من خلال الحوار وبكل عزم وتصميم ووضوح فى الرؤية الى إنهاء كافة العقوبات المفروضة على السودان وشعبه الكريم مشيراً الى ترحيب السودان بهذه الخطوة المتقدمة فى مسار العلاقات بين البلدين ويؤكد تصميمه مواصلة الحوار مع الإدارة الأمريكية الجديدة استكمالا للتعاون بين البلدين فى مجالات تعزيز السلم والأمن الدوليين ومكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره والإتجار بالبشر وحماية الحياة البرية والمجالات الأخرى ذات الإهتمام المشترك ، وصولا الى رفع اسم السودان من قائمة الدول المتهمة برعاية الإرهاب وتطبيع العلاقات بين البدين لما فيه مصلحة الشعبين.

وأكد السيد وزير الخارجية على التزام السودان بما اتفق عليه بين الطرفين وجدد حرص وزارة الخارجية والدبلوماسية السودانية على مواصلة أدوارها فى حفظ الأمن القومى ورعاية مصالح السودان العليا بما يحقق لشعبه العظيم الخير والرفاه والإزدهار واتتهاج الحوار وسيلة لإعمار العلاقات ومد جسور التواصل مع كل بلدان العالم .

وأشار وزير الخارجية الى أن السودان سيواصل القيام بأدواره المهمة ومساهماته المقدرة والمعلومة فى جهود تحقيق السلم والاستقرار فى الإقليم والقارة الأفريقية.

‫9 تعليقات

  1. غندور في راي احسن وزير خارجيه مر علي السودان في السنين الاخيره فاهم بيعمل في شنو من غير ضجيج وعنتريات فارغه ويبدوا انه مقبول من العالم الخارجي لانه ما عنده تاريخ يحسب ضده وفي لقاته الرسميه تشعر مدي المنصب احترامه وواضع مكانه البلد في عينه تشوفه قاعد مع السيسي التقول هو الريس مبروك وللامام

  2. بس مايقوم واحد طباز ولا اهبل ولا مهوس يطبز الحكاية ويرجعنا تاني للمربع الاول

  3. هههههههه اهااا ماتقول لي ده السبب الخلي المؤتمر البطني يستقبل ناس الجنوب ويرحب بيهم
    تكون دي الصفقه . والا كان قفل في وشهم الحدود … مابشبهونا وهسه بقوا يشبهونا
    حلاتك انت يامريكا قد دني عزابك
    كيزان واجرك علي الله … نحنا مامحتاجين اصلا للهرجله دي كلها لكن نقول شنو
    الكيزان لسانهم طويل ولمن ينعصروا مايتحملوا
    اها تاني حنسمع بطظ في امريكا ولا خلاص .
    اها تاني حنسمع بقصة الحصار دي ولاخلاص انتهت الحتوته
    تنهبوا فيها ٢٧ سنة باسم الحصار والتضليل اعوز بالله منكم ومن امريكا الخدمتكم في نهب البلد

  4. مبروك للشعب السوداني .ثم نطالب الامريكان بتسليمنا اولاد الحركات السالبة وروسائها.الذين تسببوا في فقر الشعب السوداني علي حساب افاكرهم التعيثة الضيقة.

  5. وين الشعارات بتاعت down down USA ويا امريكا لمي جدادك ولن نزل ولن نهان ولن نطيع الأمريكان كلهاطلعت شعارات مبتذله ورخيصه

  6. تعتبر العقوبات الاقتصادية من اكبر البلاوي التي أوقعت بالسودان في التردي الاقتصادي والعسكرى والاجتماعي والثقافي كذلك, وذلك مع المسببات الاخري مثل الفساد والحروب وافتقار التخطيط التنموي الحقيقي , وقد درجت الحكومات الغربية بمافيها الادارة الامريكية على استخدامها عصاً غليظة لكبح جماح نظام الانقاذ عن التمادي في دعم الارهاب الدولي وايواء الارهابيين العالميين وبهذه العصا نجحت كثيراً في ثني نظام الانقاذ والتنظيم العالمي من خطف الدولة السودانية وتسخيرها لتغزية مخططاتتهم الدولية والارهابية لحد ماء رغم خضوع النظام لمعظم سياسات ومخططات الامريكان خضوعاً لم يسبقهم اليه مثيل حتى انهم تعاونو في طرد الكثيرين مثل بن لادن وكالالوس وقيادات من حماس وتعاونوا في تمرير مخطط فصل الجنوب طواعيةً بكامل الازعان وكل ذلك لخطب ود الامريكان ولكن هيهات. لذلك فانه لامن جديد في هذه الخطوة فالامريكان هم الامريكان والاخوان هم الاخوان بما فيهم وماعليهم , ولا اعتقد ان مستجد حدث يمكن ان يفضي لهذه الخطوة اللهم الا اذا كان هناك مخطط تدميرى جديد لفصل جزء عزيز آخر من ترابنا الغالي وما أشبه الليلة بالبارحة فهنا لا نملك الا أن نسأل الله أن ينير الدرب على من تصدوا لحكم هذا الوطن ان لا نلدغ من جحر مرتين , ( ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) الا كنتم انتم ايها الانقاذيون غير ذلك, أو ان على سمعكم وابصاركم غشاوة .لأن الرجال تموت و الارواح تزهق والدماء تسيل من أجل الأوطان وترابها ان كنتم تعلمون ,,, انتبهوا ان كنتم غافلون ,,.