كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

القذافي: لا وقت للمجاملة على حساب مستقبل القارة السمراء


شارك الموضوع :

دعا الزعيم الليبي ورئيس الاتحاد الافريقي معمر القذافي الأحد الأفارقة إلى تحمل قدر كبير من الشجاعة والمسؤولية على طريق إنجاز خطوات ضرورية لإقامة سلطة للإتحاد .

وشدد القذافي في كلمة له لدى افتتاحه الدورة العادية الخامسة عشرة للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي بمدينة سرت على ضرورة الشروع في إقامة هذه السلطة اعتبارا من هذا الاجتماع، منبها الأفارقة إلى أنه لم يعد هناك وقت للمجاملة على حساب مستقبل القارة السمراء .

وتعقد هذه الدورة للتحضير لقمة زعماء ورؤساء الحكومات الإفريقية التي ستبدأ بمدينة سرت يوم الأربعاء المقبل وخصص لها شعار الاستثمار في الزراعة من أجل تحقيق النمو الاقتصادي والأمن الغذائي، كما ستشهد مشاركة قادة دول من خارج الاتحاد الافريقي.

وينتظر أن يكون رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني الذي تتولى بلاده حاليا رئاسة مجموعة الثماني، من بين المشاركين في قمة قادة الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي على ما افادت الاحد وكالة انسا.

وافادت انسا ان برلوسكوني سيلقي كلمة امام الدول الاعضاء في الاتحاد الافريقي لعرض المواضيع المطروحة على برنامج قمة مجموعة الثماني في لاكويلا “وسط ايطاليا” التي ستنعقد من الثامن الى العاشر من تموز/يوليو والتي قررت الانفتاح امام الدول الافريقية في يومها الاخير.

كما سيكون الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا حاضرا في القمة الإفريقية لتعزيز التزام البرازيل بتنمية القارة الافريقية.

وخلال القمة ستوقع البرازيل على اتفاق يسمح لمزيد من الدول بالمساهمة في مشروع زراعي برازيلي تستفيد منه حتى الان مالي وبوركينا فاسو وتشاد وبنين.

وحذر رئيس الاتحاد الافريقي معمر القذافي الصدد الأفارقة من العواقب التي وصفها بالوخيمة في حالة تأخرهم في تحقيق وحدة القارة، قائلا إن التأخير في وحدة إفريقيا سيؤدي إلى تخلفها وتكون له عواقب اقتصادية تشمل عجز القارة عن إثبات وجودها في العالم وضعفها وربما حتى استعمارها واستعبادها من جديد .

ولفت القذافي إلى أن الوحدة الإفريقية كان يمكن إنجازها في السنوات الماضية وخاصة في ظل الظروف التي يشهدها عالم اليوم الذي قال عنه أنه بدء يتشكل في فضاءات وتكتلات كبرى وعملات واحدة قوية وسوق كبير ومفاوضات عالمية ومنافسة إعلامية قوية .

وأشار إلى أنه في الوقت الذي يشهده فيه العالم تحولا دراميا وسريعا فإن هناك حيرة وعلامة استفهام حول عدم إنجاز وحدة إفريقيا بعد مرور قرابة عشر سنوات من قيام الإتحاد الإفريقي.

المصدر :العرب اونلاين

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس