رأي ومقالات

الشيخة موزا.. صورة مشرقة.. والمرأة السودانية تستعرض الثياب، والحناء، والذهب ثالوث (البوبار)

حين رأيت صور الشيخة موزا بنت ناصر المسند أيقنت حينها فيما تقضي وقتها.

الشيخة موزا تلك الأميرة القطرية التي تقف على أعتاب الـــ 50 عاما أنجبت خلالها سبعة من الأبناء لم يبدُ عليها إطلاقا ما يبدو على الكثير من نساء السودان، من علامات تقدم السن، وتقدم الكرش، وآلام المفاصل، ولا أعتقد أن السبب يعود إلى الحياة الملكية التي تعيشها، والترف الباذخ الذي يحيطها بقدر ما يعود إلى الثقافة، وطريقة التفكير، وأعمال العقل بعيدا عن التفاصيل النسائية البائسة.

وضح جليا أن معظم النساء اللائي قابلنها انشغلن- باختلاف مسمياتهن، ووظائفهن- بالتسابق المحموم في حفل استعراض الثياب، والحناء، والذهب ثالوث (البوبار) في قاموس المرأة السودانية، بينما اكتفت الأميرة بفستان بسيط، أظنه من تصميم Ralph&Russo- على الأرجح- وانشغلت كليا ببرنامجها في تحسين مستوى التعليم، وتوفيره للأطفال، ومساعدة المحتاجين، واللاجئين، ودعمهم، وتوفير فرص عمل لهم.

أكثر ما كان ملفتا في زيارة الشيخة موزا تفقدها الآثار في منطقة البجراوية، وزيارتها إلى ولاية شمال كردفان، ولقاءها بأطفال المدارس في مدينة الأبيض.

صور الأميرة مع أولئك الأطفال، وفي المناطق السياحية كان من الأولى أن تقوم بها قياداتنا النسائية.

فالشاهد أننا لم نشاهد صورا لأية قيادية- على الإطلاق- بين أطفال المعسكرات، أو في المناطق الأثرية حتى إن كان ذلك من باب الدعاية الانتخابية.

أعتقد أن وزير السياحة- نفسه- اكتشف بعد زيارة الشيخة موزا أن الآثار السودانية- فعلا- جميلة، وتستحق المشاهدة.

قيل أن الشيخة موزا أعجبت باختراع أحد الأطفال بكردفان فسألته عن أمنية حياته فأخبرها برغبته في امتلاك فيلا ع البحر.. قيل إن الأميرة وعدته بفيلا، وطائرة خاصة به- أيضا- إن طور من اختراعه.

خارج السور

إن صحت تلك القصة فأدركوا حلم الصبي!.

سهير عبد الرحيم
التيار

‫13 تعليقات

  1. والله انتي واحدة مريضة نفسيا وعندك عقدة دونية وفاكاها في نفسك والقال ليك انت صحفية غشاك بكون زول شطيف ساي وحكاية النسوان القابلوها كاسرة في جنبة لانو ده شعر انتي ماعندك ليهو رقبة لأنهن يا دكتورة يا بروف يا زوجة الرئيس وانتي خليك مرة اتكلم بالدقري وسمي الأسماء باساميها عشان يوروك الطفا النور
    هههههههه

  2. ياسلام عليك يا استاذه سهير يا فهم يا رقي.. والله ما قلتي الا الحق وطبعا حتى بيوت العزاء لم تنج من مثل هذه الممارسات التي تدل على سطحية وعدم وعي ان لم تدل على تخلف وغباء.

  3. واضح جدا بروز العدوانيةةفي كل ما تكتبينه
    ليه كدا ؟
    رغم عدم معرفتي بك أحس من خلال ما تكتبينه صدقا و حسن نية و قلب أبيض و لكن لسبب ما
    واضح جدا نظرتك لكل من حولك بنظارة سوداء
    الله يهديكي أخلعي هذه النظارة و تسامحي مع نفسك و مع الناس

  4. والله ياسهير انا شفتك كنتي كويسه لكن عندك شر او صف النيه عندك شأك في بسوء

  5. نفسها تكون سيدة مثل السيدات. الغارة منهن؟؟؟
    للاسف جعلت من نفسها ظل لنفسياتها.

  6. تسلم الاستازة سهير ونعم الإنجاز في الملاحظة الدقيقة للمعايير الإجتماعية ودوام التقدم والإزدهار

  7. كلامك حقد بس لو ما النسوان البوبار ديل ماكان جات اساسا يا عويره واول مره تحس انه بتتافهم مع نسوان مثقفات ومفتحات انتو الصحفييين كلكم حقد عشان كده مقطعين

  8. كلامها 100% ؤ في التنك ؤ فعلا منظر الكوزات بالدهب والكروش والجضوم مقرف و يدل على الانفصام والبوبار بسبب الإغتناء بعد الفقر
    البت دي كان بتفهم كده البوديها تكابس البغالة ? شنو أو البنغالي دقسا كيف
    وبالمناسبة هذا ليس المقال الحقيقي ولكنه كالتالي:

    حين رأيت صور الشيخة موزا بنت ناصر المسند رفقتها السيدة الأولى وداد بابكر….. أيقنت – حينها – فيما تقضي الأولى وقت فراغها ، وفيما تقضي الثانية وقتها…!! الشيخة موزا تلك الأميرة القطرية التي تقف على أعتاب الـــ 58 عاما أنجبت خلالها سبعة من الأبناء لم يبدُ عليها – إطلاقا – ما يبدو على الكثير من نساء السودان، من علامات تقدم السن ، وتقدم الكرش ، وآلام المفاصل ، ولا أعتقد أن السبب يعود إلى الحياة الملكية التي تعيشها ، والترف الباذخ الذي يحيطها بقدر ما يعود إلى الثقافة ، وطريقة التفكير، وأعمال العقل بعيدا عن التفاصيل النسائية البائسة. وضح جليا أن معظم النساء اللائي قابلنها انشغلن باختلاف مسمياتهنّ و وظائفهنّ بالتسابق المحموم في حفل استعراض الثياب، والحناء ، والذهب ثالوث (البوبار) في قاموس المرأة السودانية، بينما اكتفت الأميرة بفستان بسيط ، أظنه من تصميم RalphandRusso- على الأرجح – وانشغلت كليا” ببرنامجها في تحسين مستوى التعليم، وتوفيره للأطفال، ومساعدة المحتاجين، واللاجئين، ودعمهم، وتوفير فرص عمل لهم. أكثر ما كان ملفتا في زيارة الشيخة موزا تفقدها الآثار في منطقة البجراوية، وزيارتها ولاية شمال كردفان، ولقاءها بأطفال المدارس في مدينة الأبيض. صور الأميرة مع أولئك الأطفال، وفي المناطق السياحية كان الأولى أن تقوم بها قبلا” السيدة الأولى- حرم الرئيس. فالشاهد- إننا لم نشاهد صورا” للسيدة الأولى- على الإطلاق – بين أطفال المعسكرات، أو في المناطق الأثرية حتى إن كان ذلك من باب الدعاية الانتخابية لزوجها. أعتقد أن وزير السياحة – نفسه – اكتشف بعد زيارة الشيخة موزا أن الآثار حقتنا دي- فعلا- جميلة، وتستحق المشاهدة. قيل إن موزا أعجبت باختراع أحد الأطفال بكردفان ؛ فسألته عن أمنية حياته فأخبرها برغبته في امتلاك فيلا ع البحر…… قيل إن الأميرة وعدته بفيلا، وطائرة خاصة به- أيضا- إن طور من اختراعه. خارج السور: إن صحت تلك القصة فأدركوا حلم الصبي قبل أن تأكله أمنا الغولة.

  9. مفروض بعد الكلام ده موزة توديك قطر و تبقيك مستشارتها الاعلامية الخاصة ومرتو الاولى زاتا بتكون متكيفة منك
    ملاحظة:قطر فيها بنغالة وهنود كتااااااااار اكتر من القطريين زاتم
    طبعا سهير وضعت الجدادين “الجداد الالكتروني والورقي” في حتة ضيقة لانهم ما بقدروا يقولوا وداد محتشمة اكتر من موزة ولا بقدروا يدافعوا عن وداد باي طريقة حتى لا يغضب زوج موزة و ابنها كفيل بشة في الخليج
    معلمة والله يا سهير

  10. الجملة أدناه نسفت مقالك كله ما كان في ليها داعي و هي دليل على انك انت و موزة لا تختلفان كثيرا عن كوزات الانقاذ السمينات أمات روسين صغار فقط اختلاف في الاذواق بين البلدي والحديث ولكن نفس التفكير لأن ارتداء ملابس من تصميم مصمم مشهور اغلى من ارتداء الذهب و يدل انك انت و موزتك لا شغل لكما يوى متابعة عروض الازياء والكلام الفارغ ولكن طبعا انت في التلفزيون والمجلات بينما هي تسافر باريس او تجيب العرض لحدي عندها
    ……………..
    بينما اكتفت الأميرة بفستان بسيط ، أظنه من تصميم RalphandRusso- على الأرجح

  11. هذه وجهة نظرك ولكن حقيقية تشرفنا بالنساء الفي الصورة من زوجة الرئيس الى اخره
    ولكن اربد ان انبهك لشيء الشيوخ الخليجيين والامراء والملوك نفسهم مليانة وماندر جدا يلبسون اشياء مثل الذهب خاصة هنا اقصد النساء .
    ولكن لكل بلد عاداته وتقاليده فإذا السودانيات كانت هذه عاداتهن فليه لا ؟؟
    لماذا لايلبسن اجمل الملابس عند مقابلة ضيوفهن وخاصة اذا كان الضيف في مقام الشيخة موزة حفظها الله ورعاها .
    لا تكوني حاقدة ولقد عملتي مقدمة وادخلتي في باطنها عبارات اقصد خلطي بين ضدين !!!