مقالات متنوعة

المعاينات.. قصص وحكايات

الحظ وحده كان حليفي في معاينة التوظيف (قبل خرطمية سنة كدا).. فقد سألوني أسئلة استطعت الإجابة عليها.. صبيحة يوم المعاينة.. راجعت في ذهني كل ما استوعبته من دراسة العلوم البيطرية.. كنت قد قدمت لوظيفة (ضابط بيطري) بالمستشفى البيطري بعطبرة.. عندما دخلت المعاينة.. مازحني أحدهم قائلاً (قرناص دا يعني شنو؟؟).. قلت له (اسم نوبي.. أنا حلفاوية) هز رأسه ضاحكاً (ما دام حلفاوية.. خلاص نسألك على خفيف.. قولي لي آية في القران تم ذكر حيوان فيها).. عاجلني الذي بجانبه (أوعك تقولي يا حلفاوية.. (أفلا ينظرون الى الإبل كيف خلقت))..قلت له بتحد (لا والله.. أنا كنت عايزة أقرأ ليك (والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة)..(ما شاء الله عليك.. يلا أقري ما تيسر من سورة يس).. ثم سألني عن أسماء صحابيات وخرجت من تلك الغرفة.. دون أن يعرف أحدهم هل كنت أجيد الطب البيطري أم لا..

صديقتي كان حظها عاثراً.. فقد سألها قائلاً (السيدة خديجة رضي الله عنها.. اتوفت في ياتو غزوة؟؟).. المسكينة لم تنتبه للفخ في السؤال.. فعبست وبسرت وتفكرت ومن ثم قالت له (يتخيل لي في غزوة أحد) فما كان منه إلا أن استشاط غضباً.. .وقال لها (كيف يعني ما عارفة السيدة خديجة اتوفت متين ؟؟).. وخسرت صديقتي الوظيفة.. لأنه فات عليها أن تتذكر أن السيدة خديجة توفيت قبل الهجرة.. قبل بدء الغزوات.. لكننا حتى الآن لا نعلم العلاقة بين تاريخ وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها.. ومهنة الطبيب البيطري.

المعاينات في عهد التمكين قصصها لا تنتهي.. ويمكن أن نفرد لها كتب ومجلدات.. لكن خلف من بعدهم خلف.. فيه حافظت المعاينات على (اللاعلاقة) بين ما درست وما يطلب منك.. مع بعض التحديث والتجديد صارت المعاينات كالآتي.. تدرس الجامعة باللغة العربية.. بل هناك دروس لغة عربية ضمن المقرر الجامعي.. ثم تتخرج وتحتفل بتخرجك على رؤوس الأشهاد.. ومن ثم تأتي للتوظيف.. لتفاجئ بأن من متطلبات الوظيفة إجادة اللغة الانجليزية.. تحدثاً وكتابة.. مما يعطي تفسيراً لحرص غلاة الدعاة للتعريب.. على أن يسلك أبناؤهم مساق التعليم الأجنبي.. لضمان وظائف مرموقة في المستقبل.. أما ناس قريعتي راحت.. فيرفعون شعار (أندب حظي أم آمالي).

أطرف ما قرأته في موضوع المعاينات هذا.. ما كتبته إحداهن على حائطها الاسفيري (ندرس في البلاغة.. الاستعارة التصريحية والمكنية.. التورية وحسن التعليل.. ندرس في النحو.. الفاعل ونائبه.. المفعول به والمفعول لأجله.. النسب والمنسوب إليه.. نحفظ المعلقات وقصائد البحتري وأبو تمام.. وبعدين يقولوا ليك (Fluent English)..طيب.. فين راح .الجناس والاقتباس.. وين مشت أسماء الإشارة والمبتدأ والخبر.. وأخوات كان.. والضمير المستتر.. الله لا يستر عليكم).

صباحكم خير – د ناهد قرناص
صحيفة الجريدة

‫2 تعليقات

  1. انا قبل طاشر سنة،،، دخلت معاينة،، بعد الأسئلة المعروفة تم توجيه السؤال،،،
    كم يجر) يسحب(الحمار من الكوارو المملؤة بالماء،،
    عرفت ان السؤال تعجيزي وانا طاير طاير من المنافسة،، توكلت وقلت ليهم،،
    الحمير أنواع وعلى حسب الجهه العايش فيها،، قالوا لي كيف،،،
    قلت ليهم الحمار في الوسط بياكل فيتريته، ممكن أجر تلاتة كوارو،
    وفي الغرب بياكل دخن كذلك ممكن يجر تلاتة،،
    والحمار في الجنوب ما بعيش لأن البئه غير صالحة إلا للبقال،،
    والحمار في الشمال بياكل أي شيء…….. وقفوني قالوا لي خلاص انتهت المعاينة،، طلعت،،
    ومن ديك ما دخلت معاينة ولا حا اخش،،،،
    منقول من أخ حلمان بالمعاينه،،

  2. السلام عليكم…
    لقد اثارني الموضوع:
    اسرد لكم حكاياتى مع المعاينات بالذات المعاينات الولاية..
    اولا انا خريج اقتصاد 2003 م و فى عام 2004 م تم الاعلان عن وظائف وتم تحديد المعاينات وطبعا انا عملت رفريش
    للاقتصاد القياسي والاقتصاد الرياضى ولاقتصاد الكلى، تحسبا لاى سؤال فى تخصصي واذكر وانا متجه للمكان الذي يتم فيه المعاينات توقعت ان يسالونى عن كيفية حساب الناتج القومى الاجمالى ، الكفاءة الانتاجية ، التضحم وبعد دخولى للمعاينه صعقت باول سؤال اتيمم .. فقلت له نعم فقال لى .. اتيمم؟ وتيممت واخر سالنى عن رحلة الشتاء والصيف، واركان الاسلام والغسل وما شابه ذلك، وخرجت واتلفت يمينا وشمالا اذا باحد من زملاء الدراسة راته عينى والقيت له التحية فقلت له ما هذا … فقال لى هكذا هى المعاينات.. وللقصة بقية….!!!