اقتصاد وأعمال

إدارة مشروع الجزيرة تكشف عن مهددّات تواجه محصول القمح


كشف عضو مجلس إدارة مشروع الجزيرة والمناقل الزين بخيت، عن مهددّات قال إنها ستواجه محصول القمح في المواسم المُقبلة بسبب ضعف السعر التركيزي مُقابل إرتفاع مدخلات الإنتاج، واشار الى ان المُزارع واجه في هذا العام مشاكلات في محصول القمح لخصها في إرتفاع درجات الحرارة وارتفاع تكاليف الإنتاج.

ولفت إلى أن المّهددّ الأكبر للقمح بمشروع الجزيرة، هو ظهور محاصيل ذات عائد نقدى ثابت مثل العدسية والكبكبى، وأضاف (الآن 8 جوالات كبكبي تعادل 32 جوالاً من القمح). وطالب بخيت مزارعي المشروع بترك الطريقة التقليدية في الزراعة والتعامل بالتقانة الحديثة. وشددّ على ضرورة إستفادة الحكومة من رفع الحظر الأمريكي على الآليات الزراعية في دعم وتطوير القطاع.

وقال بخيت لـ (الجريدة) أمس “الآن يُمكننا استيراد جميع الآليات الزراعية، حتى نصل لصفريّة العمل اليدوي وصفريّة تصدير الخام، والإتجاه للصناعات التحويلية، حتى تصبح لمحاصيلنا قيمة وعائد أكبر”. وطالب بتجميع قدرات المُزارعين من خلال تنظيمات مهن الإنتاج الزراعي والحيواني والخروج من المزرعة الضيّقة الى المزارع الجماعية، وادخال الحيوان في الدورة الزراعية لتطوير من الانتاج وترقية دخل المُزارعين. وأوضح ان القانون اعطى الجمعيات حق التصدير والاستيراد للمدخلات بتسهيلات واسعة، لكنه أشار إلى ان اداء الجمعيات يتفاوت حسب مقدرات منسوبيها.

مدني: مزمل صديق
صحيفة الجريدة