كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

علماء صينيون يحققون اختراقا في استبدال «واي فاي» بـ «لاي فاي»



شارك الموضوع :

حقق العلماء الصينيون اختراقا في خلق نقاط الكربون المنبعثة بالألوان الكاملة (إف- سي دي اس)، والتي جعلتهم يقتربون من تطوير قناة اتصالات لاسلكية أسرع يمكن أن تكون متاحة خلال 6 سنوات فقط.

تكنولوجيا دقة الضوء والمعروفة باسم “لاي فاي” تستخدم الضوء المرئي من لمبات الليد لنقل البيانات أسرع بكثير من موجات الراديو “واي فاي”.

وفي الوقت الذي تستخدم فيه معظم البحوث الحالية مواد أرضية نادرة لتوفير ضوء لاي فاي لنقل البيانات، قام فريق من العلماء الصينيين بإنشاء بديل (إف- سي دي إس) عبارة عن مواد فلورسنت النانو كربون والتي أثبتت أنها أكثر أمنا وأسرع.

وقال تشيو سونغ نان، الباحث المشارك في معهد تشانغتشون للبصريات والميكانيكا الدقيقة والفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم والذي يقود البحث: “العديد من الباحثين في جميع أنحاء العالم لا يزالون يعملون على هذا. ونحن أول من نجح في إنشائه باستخدام مواد خام تكلفتها قليلة مثل اليوريا مع معالجة بسيطة”.

وتابع تشيو أن التربة النادرة عمرها طويل ما يقلل من سرعة النقل عبر “لاي فاي”، ومع ذلك (إف_سي دي اس) تتمتع بميزة في سرعة نقل البيانات.

في الدراسات السابقة كانت نقاط الكربون تقتصر على انبعاث أضواء مثل الأزرق والأخضر، أما المواد النانوية الجديدة التي وضعها فريق تشيو يمكن أن يكون كل الضوء متاحا للعين البشرية، وهو ما يعد اختراقا في مجال مواد فلورسنت النانو كربون.

وأضاف تشيو أن هذا الأمر مهم لتطوير تكنولوجيا “لاي فاي” والتي يتوقع أن تدخل السوق خلال ست سنوات فقط.

وأظهرت دراسة أجرتها وزارة حكومية صينية عام 2015 أن “لاي فاي” يمكن أن تصل إلى 50 جيجا بايت في الثانية الواحدة، حيث يمكن تحميل فيلم من الإنترنت في 0.3 ثانية فقط.

بوابة فيتو

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.