منوعات

الولادة تجدد خلايا السيدات وتحميهن من الموت المبكر


كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون أمريكيون أن العقم يزيد من فرصة وفاة المرأة مبكراً بنسبة 10% مقارنة بالنساء اللواتي لديهن أطفال.ووفقاً لموقع صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أوضح الباحثون أن مشاكل الخصوبة ترفع فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 43%، إضافة إلى أنها زادت من فرص الوفاة بسبب مرض السكر.
ومن المثير للغاية، أن الباحثين وجدوا أن الأطفال يحمون النساء من الموت قبل الأوان، حيث إن الولادة لها تأثير على جسم المرأة وتجدد خلايا الجسم.
ولتأكيد نتائج الدراسة، حلل الباحثون بيانات أكثر من 30 ألف امرأة تتراوح أعمارهن بين 55 و 74 سنة اللواتي تم رصد أوضاعهن الصحية، بما في ذلك سبب الوفاة بين عامي 1992 و 2001، وتصنف النساء على أنهن يعانين من مشاكل في الخصوبة إذا أبلغن أنهن غير قادرين على الحمل لمدة سنة أو أكثر.
ووجد الباحثون في البحث الذى قدم في المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للطب الإنجابي في سان أنطونيو بولاية تكساس، أن مرضى العقم من النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب الاضطرابات المرتبطة بالهرمونات مثل سرطان الثدي والسكر.
وعموما، كانت النساء العقيمات أكثر عرضة للوفاة بنسبة 10% من النساء التى يتمتعن بالخصوبة، كما شمل ذلك زيادة بنسبة 70% في خطر الموت بسبب مضاعفات مرض السكري و 43% من خطر الموت بسبب سرطان الثدي.

اليوم السابع