رأي ومقالات

مصر لا تمتلك طائرات تستطيع أن تصل سد النهضة وتدميره ومن ثم الرجوع، هذا إذا سلمنا أن السودان سيسمح بذلك

ودة لسدّ النهضة نسبة للعديد من الرسائل التي وصلت تستفسر عن الخيار العسكري ضده، فنقول من الناحية العسكرية، مصر لا تمتلك طائرات تستطيع أن تصل السد وتدميره ومن ثم الرجوع، هذا إذا سلمنا أن السودان سيسمح بذلك، فلابد من التوقف في إحدي القواعد العسكرية السودانية للتزود بالوقود وهو أمر مستحيل بطبيعة الحال لأن السودان سيتضرر من هدم السدّ خاصة بعد وصوله لهذه المراحل الأخيرة في البناء، ولن يسمح بإستخدام أجواءه للعمل العسكري ضد السد، هذا أولاً.

– ثانياً مصر قد تلجأ إلي محاولة إرسال فرق لتدمير السدّ إما من إرتريا أو دولة جنوب السودان، ففي حالة جنوب السودان، هو أمر مستحيل خاصة وأن المعارضة الجنوبية تسيطر علي كافة الحدود مع إثيوبيا، وكانت هناك هزائم لقوات دولة جنوب السودان ومعهم قوات مصرية في معارك مع المعارضة، لذلك لن تجازف مصر بهذا الخيار، خاصة وإذا علمنا أن القوات المصرية ليست لها دراية بطبيعة الأرض هناك، وأن الجيش الإثيوبي يحكم السيطرة علي الحدود تماماً، وقد ألقي القبض في الماضي علي عدد من ضباط المخابرات المصرية قبل وصولهم للسد.

– أما من ناحية إرتريا، فإرتريا معروف أنها علي عداوة كبيرة مع إثيوبيا، وأي عمل عسكري ينطلق من أراضيها يعتبر عدوان مباشر لإثيوبيا للردّ عليه، ولن تتحمل إرتريا أي عمل عسكري إثيوبي، وقدّ حاولت مصر من قبل أن تسلح المعارضة الأثيوبية في إرتريا وترسلهم للسد، ورأينا كيف تمت الهزيمة الكبيرة لهم من قبل إثيوبيا.

– ثالثاً، مصر تمتلك قاعدة في جيبوتي، ولكن هذه القاعدة تعمل كمركز إتصالات دولية، والقوات المتواجدة هناك ليست قوات نخبة، كما أن القاعدة المصرية هناك لا توجد بها أدوات الطيران العسكري أنما مجرد مهابط لطائرات شحن وتشوين للقوات المصرية في القاعدة، هذا بالإضافة لأنه لا تستطيع أن تهبط طائرة في القواعد الأجنبية في جيبوتي بدون تنسيق مع باقي القواعد، وفوق هذا كله، في جيبوتي العديد من القواعد العسكرية الأجنبية علي رأسها الصين وفرنسا، وهما تشاركان في تمويل السدّ، ولن تسمحان بأي حال من الأحوال أن تنطلق أي طائرات أو قوات مصرية لتخريب أو تدمير السدّ.

– رابعاً، الخيار الأخير هو الصومال، فقد تلجأ مصر إلي إستخدام الصومال كنقطة متقدمة للإنطلاق لتدمير السدّ، وهو أمر صعبّ فنياً خاصة مع الإضطرابات المستمرة في الصومال، كما أن جمهورية أرض الصومال التي تتمتع بحكم ذاتي، وإستقرار نسبي نوعاً ما، بها قاعدة عسكرية للإمارات العربية المتحدة، والإمارات مشاركة في تمويل السدّ، ولن تسمح لمصر بإستخدام إقليم أرض الصومال لعمل عسكري ضد السدّ، هذا إذا سلمنا جدلاً أن يسمح للطائرات المصرية بالإنطلاق من مصر إلي الصومال، وهو أمر كما قلت مستحيل لأنها ستمر بنقاط الإنذار المبكر للقواعد العسكرية في جيبوتي، وسيتم رصد الطائرات وتمنع من الوصول لإقليم “أرض الصومال”.

– وفوق هذا كله، إثيوبيا اليوم لها تحالفات إقليمية ودولية كبيرة جداً، ولها قدرات عسكرية لا يستهان بها، فـ “لو” إستطاعت الطائرات المصرية دخول الأجواء الإثيوبية فلن تصل للسدّ، ولن تخرج من إثيوبيا، ولن تدمر السدّ بالكامل طلعة جوية واحدة، فالعمل العسكري هو ضرب من الوهم، وهو إستحالة في هذا التوقيت خاصة، بعد أن أوشك السدّ علي الإنتهاء، وبدأ الإستعداد لمرحلة ملء خزان السد.

– لذلك نقول ختاماً، أي عمل عسكري ضد السدّ له جوانب وتبعات خطيرة جداً، ولن تسلم منه مصر، لأن المتضرر ليست إثيوبيا وحدها فالسودان أيضاً والدول المانحة لتمويل السدّ لن يسكتوا بطبيعة الحال، كما أن القدرات العسكرية المصرية لا تمتلك تلك الخاصة في تحمل تبعات حرب لما بعد “تدمير السدّ”، فالحل الأسلم والأسرع لتنمية دول حوض النيل هو التعاون والتشاور والتفاهم، وليس فردّ “العضلات السياسية والعسكرية”، لأن هذه العقلية إنتهي زمنها، ولم تعدّ تخيف أحد، فالدول اليوم تنطلق من أرضية مصالحها فقط، ولكل دولة الحقّ في إتخاذ ما تراه مناسباً في تطوير نفسها دون الإضرار بالآخرين، والحديث عن أن “كل قطرة مياه مقابلها قطرة دم” وغيره من عنتريات الإعلام، هي أحاديث للإستهلاكي لخداع الشعوب، فشعوب دول حوض النيل لها دماء ومستعدة أيضاً لبذلها في سبيل تحقيق مشارعها، لذلك الحوار والتعاون هو الذي يوفر هذه الدماء وينطلق بالمنطقة إلي آفاق التعاون والإستقرار والنماء.

بقلم
أسد البراري

‫10 تعليقات

  1. الجيش المصري طلع اشاعة
    جيش كرتوني وسلاح خردة
    وجنود جبانين

  2. يا ابناء الرقاصات
    عندنا في السودان الدفاع بالنظر
    ابو ريالة لكم بالمرصاد لابس نضارته كمان
    في السابق كانت الطريقة الوحيدة لتخطي الاجواء السودانية هي القدوم ليلا بدون اضائة اثناء صلاة العشاء اما الآن ففرق السحارين و كتائب الدفاع بالنظر لكم بالمرصاد بمناظير رؤية ليلية و ترتيبات للصلاة بالتناوب خصوصا صلاة العشاء

  3. اى ضرر يلحق بسد النهضة سيجعل السد العالى أثرا بعد عين وسيصبح مزارا سياحيا وحدوتة قبل النوم كان يا مكان فى قديم الزمان سد فى أسوان

  4. إثيوبيا قطعت شوطا بعيد في بناء السد النهضة
    مشروع السد إسرائيلي في أرض إثيوبية والتمويل عربي خليجي محمي من القوات الجوية الإسرائيلية
    اختصار IDF تملك إسرائيل 359 طائرة حربية منها 150 طائرة F15 s تم تحديثها با أحداث أنواع الأنزار المبكر هذا با الإضافة الي F35 المدمر
    علي المصرين عليهم أن يتحملوا العطش والجوع ولا سوف يكون طعما لصقور::

  5. مصر اشترت صواريخ روسية مداها 500 كلم قبل أيام حسب RT.

    *لأول مرة.. صواريخ “إسكندر” الروسي في الشرق الأوسط*

    تاريخ النشر:15.11.2017 | 07:03 GMT | أخبار روسيا

    كشف مصدر مسؤول في الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري عن أن موسكو قد زوّدت وللمرة الأولى بلدا شمال إفريقي وشرق أوسطي بصواريخ “إسكندر” التكتيكية الفتاكة.

    وذكر المصدر الروسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن البلد الأجنبي الوحيد في العالم الذي حصل على هذه الصواريخ، كان جمهورية أرمينيا التي تربطها بروسيا علاقات تحالف وثيقة.

    وأضاف المسؤول في حديث على هامش فعاليات معرض دبي للطيران 2017، أن الصواريخ التي تم تزويد البلد المذكور بها، صواريخ “عالية الدقة، وقد زوّدنا بها هذا العام بلدا شرق أوسطي يقع في شمالي إفريقيا”.

    يذكر أن صواريخ “إسكندر” الروسية، صواريخ مسيّرة يصل مداها إلى 500 كيلومتر، ويستحيل على العدو المفترض اعتراضها، فيما يمكن تزويد منصات إطلاقها بأنواع مختلفة من الصواريخ بما فيها المجنحة فائقة الدقة.

    وتخصص هذه الصواريخ لضرب الأهداف المعادية على اختلافها بما فيها المنظومات الصاروخية على غرار “باتريوت” الأمريكية، ومرابض الراجمات والمدفعية بعيدة المدى، والطائرات والمروحيات المكشوفة ونقاط القيادة المحصنة، وعقد الاتصال.

    ويمكن تزويد “إسكندر” كذلك برؤوس انشطارية يتم التحكم بالأجزاء المنفصلة عنها كلا على حدة، بعد أن تتناثر من الصاروخ الذي تطلقه المنظومة، فيما يدأب المصممون على تزويد المنظومات من هذا النوع بأجهزة نوعية جديدة للتحكم بها وتشغيلها والرقابة على حالتها الفنية.

    المصدر:RT  و”نوفوستي”

    صفوان أبو حلا

    1. دا غير طائرات التايفون التى استلمت مصر من مجموع 24 طائرة 6 طائرات

      ومعروف مداها البعيد الذي يصل الي حدود افريقيا الجنوبية

      شوفتوا السيسي (مفتح) كيف

      وتحيا مصر

  6. يا salim99
    لو معاكم ما تمتلك امريكا من قدرات عسكرية لن تستطيعوا ضرب سد النهضة

  7. هههههه تصل لحدود افريقيا الجنوبية…ههههه …وترجع كمان….اخبار قهاز الكفتة ايه اشتغل ولا لسة
    ياللا سيبونا من الكلام وورونا شطارتكم…نحن ماحتكلم كثير حتى لانفشى اسرارنا, السلاح اللى عندنا حتعرفوه لما يشتغل….بس ماتعيطوا وتخلعو عريانين زى ماخلعتو فى حرب الستة ساعات

  8. ههههههههههههه يضربوا ايه شويه الهلافيت ديل اول خليهم يحموا نفسهم مش كل مره نسمع قتل كم ضابط وكم جندي في هجوم وما عارف ايه يا عم جيش مصري ايه كمان اللي يضرب سد النهضه ديل عباره عن مناظر فقط ومنفخين على الفاضي