بالفعل وعمليا نصف العالم وربع افريقيا يأكل من سلة غذاء السودان، لكنهم لا يشكرون
أمة الأمجاد والماضي العريق..!!! (٢)
في المقال السابق كنت قد أمعنت في الايجاز، وكانت عبارة عن رؤوس مواضيع فقط. وإليكم بعض التفصيل بالحساب والتكاليف. لأبين لكم كيف يتسرب قوت الانسان السوداني وبالدولار، ليصل الى من لا يستحق، وكما يقال “الخير إن ما كفى ناس البيت فحرام على الجيران” ..!!
نعم السودان سلة غذاء العالم ، مقولة طرقت آذاننا مرارا وتكرارا، لكنها تقال عند “التحسر” وبالفعل وعمليا نصف العالم وربع افريقيا يأكل من سلة غذاء السودان، لكنهم لا يشكرون ولا يحزنون من جوع صاحب الحق. وكما يقال من لا يشكر الناس لا يشكر الله، مستفيدون من التساهل المقيت والإهمال المميت، لدرجة الاستغلال لظروف الحصار السابق الذي ما جنى الانسان السوداني ثمار رفعه حتى كتابة المقال. بالتعاون مع ذووا الحظوة وبعض الواصلين، لا اقول أن كل انتاج السودان يهرب الى الخارج ففيه بعض الغلو. لكن عدم الاهتمام والتواطؤ والاهمال الزائد والكرم المفرط ، جعلت السلطات تغض الطرف عن تصدير سلع مهمة واستراتيجية كان ينبغي ان يكتفي الداخل بها اولا ومن ثم يفتح باب التصدير لاحقا لجلب العملة الصعبة.
١- سلعة السكر: بحسب الاتفاقية التي ابرمت مع الكويت بنظام “البوت” لتشييد مصنع كنانة مايزال الجوال يصدر إليهم بسعر التركيز المتفق عليه دون شروط قبل اربعين سنة، حسب علمي البسيط فيعيدون تكريره لينتج الجوال الواحد “مركز” من ثلاث الى اربع جوالات. ويقع السكر في ايادي المهربين..عبر “السنابك” فيدخل السكر المكرر ثانية بأرخص من المحلي، واقامت كثير من دول الجوار معامل لتكرير السكر السوداني المركز الذي جاءهم عبر التهريب، ليعاد الى السودان محدثا ضررا جسيما بالمنتج محليا. كل السكر الذي يدخل السودان عبر التهريب ” هذه بضاعتكم ردت إليكم، لانكم ما ميرتم اهلكم ولا حفظتم قوت اخوانكم” اقتباس. ماعدا البرازيلي والهندي..!!
٢- سلعة الدقيق والقمح: نادرا ما يهرب في شكل خام نسبة لحساسية غلة القمح في ظروف الترحيل، غالبا ما يهرب بعد الطحن جاهزا ف يصل الجوال الى وجهته الاخيرة “بانغي” مثالا ب٥٠ دولارا، وفي جوبا سعر الجوال ٨٠ دولارا لانه من اجود انواع الدقيق في افريقيا “المستورد او ” المحلي”…!!
٣- سلعة البصل: عرف الاحباش مناطق الانتاج مستفيدون من اتفاقيات التبادل التجاري بين حكومتهم والدولة السودانية لا ضير في هذا، لكنهم يشترون من المواطن مباشرة وبالعملة السودانية، حتى وصلوا غرب شندي “الصفر” و “قوزبدر” و مشروع كلي الزراعي و القرير .حتى انهم يشترون المحصول اخضر قبل الحصاد، حقا يفرحني استفادة المواطن لكن جزء من مدخلات الانتاج جاءت بالعملة الصعبة، الديزل والاسبير “فاقد” ودخول الحبش خط الانتاج ساهم في ارتفاع اسعار البصل في سوق امدرمان، لان الكميات المصدرة كبيرة جدا، ليقطع جوال البصل الواحد اربعة حدود دولية اثيوبيا وكينيا و يوغندا ليصل جنوب السودان ويباع الجوال قرابة ال ٢٠٠دولار..!!
٤- سلعة الزيت: يتم تصدير او تهريب زيت السمسم المركز، فيعاد تكريره واعادة التعبئة ليصل سعر باقة زيت السمسم في جوبا الى ٥٠ دولارا، وكل الزيوت المعبأة في السوبر ماركت اصلها من المزارع السودانية ،ناهيك عن المنتجات الاخرى مثل الصابون والتوابل، الاخيرة ماكانت معروفة في شرق افريقيا ،الان صارت التوابل السودانية اساسية في كل الموائد الثوم والشمار والكسبرة.!!!
٥- الدواء: معروف جودة الانتاج السوداني في مجال الادوية خاصة الادوية المنقذة للحياة الاغلى سعرا في الصيدليات في شرق افريقيا بينما الدواء مدعوم من قوت ذلك الانسان السوداني، “فاقد” والارباح شخصية هنا للمهرب..!!
٦- مشتقات البترول: السودان الوحيد في المنطقة الذي يمتلك اكثر من مصفاة للنفط “ابوجابرة” “الجيلي” و بورتسودان. وذات سعة انتاجية كبيرة رغم ذلك هناك شح في الوقود في الداخل السوداني. حتى جنوب السودان الذي ينتج البترول لا يملك مثل هكذا مصافي ، تتزود اثيوبيا وجيبوتي وارتريا وجنوب السودان بالديزل والبنزين رسميا ورغم ذلك المهربون يعملون وينشطون، حتى ان سعر اللتر الواحد يصل الى الوجهات الخمسة من ٣-٤ دولارات وبلغ سعر الجالون الواحد في جوبا ١٢ دولار×١٨٠ جنيه جنوب السودان…!!
٧- الماشية: السودان يمتلك ما يعادل ١٣٠مليون رأس من الماشية تقريبا ومن مراعي طبيعية اذا جودة عالية، يتم تصديرها الى بعض دول الجوار ومنها تذبح وتغلف واسم المنشأ غير السودان ليصل كيلوغرام واحد من ٤٠-٥٠ دولارا في بعض دول اروبا وامريكا..!!!
صفوة القول: والله لا اشك في العقل الاقتصادي السوداني، لكنها مساهمة مني وتذكرة بسيطة فقط.. يلا سدوا الفرقة ..!!
واقعدوا عافية..
بقلم
شول لام دينق
20 يناير 2018
القاهرة
احييك وتحية احترام وتقدير لك اخي
لا تفجير ولا ارهاب ولا دمار للانسان بالتفجير فى السودان الحمدلله لكن يوجد فى مصر شعب يعشق الدمار والقتل
وتبادل الزوجات انها ام الدنيا مصر
انا مستغرب في المصريين ال بيدخلو وسطنا في موقع اصلا ما يخصهم زي الاخو الاسمو مش فاهم .ياخي امشي شوف جريدة الحوادث بتاعتكم فيها من الأخبار ما شاء الله من واحد يمارس الجنس مع امه. وتبادل زوجات في شبرا .وشيخ خريج الأزهر يقول ليك يجوز ممارسة الجنس مع الزوجة المتوفية .وفايراس سي وري الخضراوات والفواكه بمياه الصرف الصحي .هي دي مصر ال بتفتخر بيها يا مش فاهم .والله انت مش فاهم حاجة يا متحشر.
المنافقين من مصر والسودان أقرأ تعليقاتهم كثير هنا في موقع النيلين من آية المنافق أنه ( إذا خاصم فجر ) اتلموا يا صيع يا فجرا يا ولاد الكلب هاديكوا بالجزمة ، الإتنين ألعن من بعض مش عايزين يفهموا إن كل ( مصري سوداني ) وكل ( سوداني مصري ) وفي الأخر ستجمعنا رأية واحدة هى راية ( لا إله إلا الله ) نحنا لا بنعرف شئ بقا اسمه مصري أو سوداني أو سعودي أو قطري أو أمريكي أو باكستاني أو هندي أو غيرهم لأنها من دعاوى الجهلة المنتنة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دعوها فإنها دعوى منتنة ) وقال ( كل دعوى أو أمر من الجاهلية موضوع تحت قدمي هاتين ) دعوها فإنها دعوى منتنة ، نحنا امة مسلمة رايتها راية ( لا إله إلا الله ) كل مسلم مؤمن هو ( أخي ) سواء كان مصريا أو سودانيا أو عراقيا أو سعوديا أو شاميا او أمريكيا أو أوربيا أو صينيا أو أيا كانت جنسيته ، إن الإسلام وراية ( لا إله إلا الله ) ستجمعنا مهما دعى إلى غيرها الأفاقين والمنافقين والخونة ، فإن النبية قال يبعث الله سوم القيامة كل نبي ومعه الرجل والرجلان والثلاث وإني مباهي بكم الأمم يوم القيامة فيا من تبعت محمد صلى الله عليه وسلم لم تبعث يوم القيامة أمام الله مصريا أو سودانيا ولن تجرؤ أن تقول يوم البعث ( القيامة ) لأن تجرؤ أن تقول يا رب أنا سوداني أو أنا مصري ( إنا أنذرنكم عذابا قريبا يوم ينظر المرء ما قدمت يداه ويقول الكافر
يا ليتني كنت ترابا ) ( يوم يفر المرء من أخيه ، وأمه وأبيه ، وصاحبته وبنيه ، لكل إمرئ منهم يومئذ شأن يغنيه ) سلامتك يا مصري ويا سوداني الله يشفي مخاخكوا ويصلح قلوبكم ، ( أنا وطني الإسلام لا وطن لي سواه ) ليس منا من دعا إلى عصبية أو مات على عصبية ( من مات تحت راية عمية فميتته ميتة الجاهلية ) فانظروا أي الراية ( تختارون وتموتون تحتها ) اللهم هلا قد بلغت الله اشهد .
تعرف يا فتى الشرق كلامك مقبول عدا (اتلموا يا صيع يا فجرا يا اولاد الكلب هاديكوا بالجزمة الاتنين العن من بعض) .
الذبابة الالكترونية السوداء المدعوة (شول)
بالاحرى (الحشرة) شول (كما تم نعتكم بها)
انت اول امشي شوف خيبة بلدك الفاشل
دا انتو بتقتلوا بعض بدون سبب زاتو
شعبك السكران علي طول جوعان
شعبك عايش علي الاغاثات وفضلات الغرب
امن مافي سلم مافي تنمية مافي
في دمار وخراب وموت واغتصاب وتشرد
وانت الان قاعد في مصر ليه؟ ارجع زريبتك عشان راسك الكبير دا يقطعوه ليك
قبحك الله من ذبابة الكترونية غبية
خليك في سجم رمادك احسن ليك
وإذا أتتك مذمتى من ناقص…فهى الشهادة لى أنى كامل (والكمال لله)
أخى شول لك التحية فقد وصلت الرسالة ووعيت الذبابة الإكترونية المفلسة نادية الدرس……
اخي شول لام دينق لا عليك من الحشرات الضارة امثال نادية سيأتيها المبيد المناسب في الوقت المناسب .
ولا ايتها الساقطة اخلاقيا والفاجرة لسانا وعديمة الوطنية وشيوعية الديانة قد انكشفت سوأتك وانكشفت عوريتك وراى القراء اي نهج تنتهجين واي كلمات تحفظين ..فمن احتضنوك قد اصموا اذانك وفتحوا لك ابوابا اخرى لتتثقفي منهاا وتملئي وعاءا مخروقا لايملا الا بحشوه بالياف التافه والساقط وعادة ما يستعمل القديم البالي في سد الاخراق ..
لم ينجو منك كاتب ومحلل او حتى هاو فكان لسانك لسان السليط المعتوه الذي يقذف المارة بالحجارة لانهم يضحكون عليه حيث يسير بعورة مكشوفة من الخلف وهو لايدري
ايتها الشيوعية الفاجرة ان كان علموك كلمات ابتذال ونبذ فنحن ايضا نعرفها وان ترفعنا فيالرد عليك ..ونرد على من يكون بمثلك قولا ..خاصة انك انت المنتمية لخفافيش الليل وساكني الجحور اربعين عاما ويدعون الوطنية ..انت تنمين لقبيلة حزبية لم ينال السودان منها غير الضرر والتنظير الفارغ والسب والشتم طيلة عمركم ، والفجور في الخصومة
نحن نعارض النظام ولا نعارض البلد نعارض الحكومة ولا نعارض في سبيل احقاق الحق للمواطن نسعى لاثبات الحقوق المسروقة ولا نسعى لتطبيل يلهينا ان انقول الحق ايضا ..
هذا الاخ شول يبدوا انه تعلم وتربى في حضن الشمال واجاد اللغة العربية ولديه ما لديه من معلومات اقتصادية وسياسية ضافية ليبين البعض من الحقائق والرجل في مقدمة كلامه وفي المقال السابق ذكر انه يتحدث وليس بخبير ولكن من منطلق المعايشة والرؤية التي يراها
فباي حق تسبين الرجل وهو لم يهلل للنظام او يمجده باي حق تسبين رجلا قال كلمة الحق على نفسه ودولته في الجنوب والتي لاينكر ذو بصيرة بكاء وندم شعبها على الانفصال الذي طلبوه وبانتخابات رعتها الامم المتحدة .ولكن غباؤكم السياسي يحملها للنظام الحالي رغم ان المشكل من قبل ان يلدوا ابيك ..
اقفلي بالوعتك هذه فقد زكمتي انوف القراء بسخافة القول ولكن لا ادري ان كان هذه الرائحة من الكلمات ام مكان اخر ..
المصريون يرتكبون دائما اكبر الاخطاء في الوقت المناسب.احتلال حلايب وسد النهضة انموذجا.
لم اعجب لقول احد المفسرين ان دار الفاسقين في القران مراد بها مصر. وقال احدهم ان الخبث والمكر والدناءة في الطبع على عشرة اجزاء تسع منها عند المصريين .
يا.Nadia. النيلين كان موقع محترم بس من لحظة دخولك انتي وبقيه الزبالة المصريين وكذلك البدون (المواليد ) هذا الموقع فقد الاحترام والتقدير من الجميع باين عليك انتي من دول الجوار اللاجئين في جنة السودان وكلام الأخ الصحافي المخضرم شول لام دينق ذكر الحكومة والإنسان السوداني بحقائق كانت غائبه عنه سنين طويلة وانتي أول المتضررين
داهية تاخدك انتي وبقيت الملايين معاك … وجودك في معسكرات اللجوء أفضل لجميع قراء الموقع ..
Nadia abid طبعا مخابرات مصرية اكيد
من اللغة والتوجه اكيد ثم ثانيا مين قال ليك شول ما سوداني
سوداني اصيل ود بلد واقدل حداداي مدادي حتى لو كان جنوب سوداني
كلامك غير مهذب وحسب عجرفتكم العطشتكم
شول لك التحايا انت سوداني اصيل
والمصريين المعلقين علي مقالك هذا لا تضع لهم اهتمام لانهم غير مهمين
وابشرك الشعب السوداني فهم الدرس واصبحت مصر لا قيمه لها بين السودانيين
وشكرا لك ان عمودك يدل على حبك للسودان
المصريين هم من يصدرون اللحوم السودانية الي اربا عليها الدباجات المصرية
دعوها لي فاني لها
اولا ايتها الساقطة اخلاقيا والفاجرة لسانا وعديمة الوطنية وشيوعية الديانة قد انكشفت سوأتك وانكشفت عوريتك وراى القراء اي نهج تنتهجين واي كلمات تحفظين ..فمن احتضنوك قد اصموا اذانك وفتحوا لك ابوابا اخرى لتتثقفي منهاا وتملئي وعاءا مخروقا لايملا الا بحشوه بالياف التافه والساقط وعادة ما يستعمل القديم البالي في سد الاخراق ..
لم ينجو منك كاتب ومحلل او حتى هاو فكان لسانك لسان السليط المعتوه الذي يقذف المارة بالحجارة لانهم يضحكون عليه حيث يسير بعورة مكشوفة من الخلف وهو لايدري
ايتها الشيوعية الفاجرة ان كان علموك كلمات ابتذال ونبذ فنحن ايضا نعرفها وان ترفعنا فيالرد عليك ..ونرد على من يكون بمثلك قولا ..خاصة انك انت المنتمية لخفافيش الليل وساكني الجحور اربعين عاما ويدعون الوطنية ..انت تنمين لقبيلة حزبية لم ينال السودان منها غير الضرر والتنظير الفارغ والسب والشتم طيلة عمركم ، والفجور في الخصومة
نحن نعارض النظام ولا نعارض البلد نعارض الحكومة ولا نعارض في سبيل احقاق الحق للمواطن نسعى لاثبات الحقوق المسروقة ولا نسعى لتطبيل يلهينا ان انقول الحق ايضا ..
هذا الاخ شول يبدوا انه تعلم وتربى في حضن الشمال واجاد اللغة العربية ولديه ما لديه من معلومات اقتصادية وسياسية ضافية ليبين البعض من الحقائق والرجل في مقدمة كلامه وفي المقال السابق ذكر انه يتحدث وليس بخبير ولكن من منطلق المعايشة والرؤية التي يراها
فباي حق تسبين الرجل وهو لم يهلل للنظام او يمجده باي حق تسبين رجلا قال كلمة الحق على نفسه ودولته في الجنوب والتي لاينكر ذو بصيرة بكاء وندم شعبها على الانفصال الذي طلبوه وبانتخابات رعتها الامم المتحدة .ولكن غباؤكم السياسي يحملها للنظام الحالي رغم ان المشكل من قبل ان يلدوا ابيك ..
اقفلي بالوعتك هذه فقد زكمتي انوف القراء بسخافة القول ولكن لا ادري ان كان هذه الرائحة من الكلمات ام مكان اخر ..
شول لام دينق انت انفصلت من السودان اكتب عن جنوب السودان وعن الحرب الاهلية فيه وما لكش دعوة بالسودان
Nadia abid اكيد إريترية زعلانة من اشول لأنه فضح دولتها العايشة على السودان واذا ما إريترية تشادية لأن شعوب هاتان الدولتان هما الملتصقين فينا ويدعوا انهم سودانيين