عالمية

سلفاكير يُقيل نائب وزير الخارجية اشتباكات بالأيدي بين مدير الأمن ورئيس أركان الجيش بدولة الجنوب


نشبت خلافات حادة بين رئيس هيئة الأركان بدولة جنوب السودان الجنرال أجونق ماويت، ومدير جهاز الأمن أكول كور بسبب تدخل الأخير في شؤون الجيش، فيما أصدر رئيس دولة الجنوب قراراً قضى بعزل نائب وزير الخارجية سرينو هيتانق.

وقالت مصادر رفيعة بالجيش الشعبي الجنوبي، إن مدير جهاز الأمن أرسل ثلاث كتائب من الأمن إلى مدينة الناصر لمحاصرتها دون استشارة رئيس هيئة الأركان بالجيش، ما دفع الأخير للاشتباك اللفظي معه وتطور الأمر إلى اشتباك بالأيدي بينهما ما استدعى تدخل حرس الرئيس سلفاكير لفض الاشتباك.

واعتبر نائب الوزير المُقال سرينو هيتانق، قرار عزله انتهاكاً لاتفاقية السلام، وشدد على أن قرارات عزل أعضاء حكومة الوحدة الوطنية تعود إلى قوى مشاركة في الحكومة الانتقالية.

وأوضح الناطق باسم الرئاسة في دولة الجنوب والسكرتير الصحفي للرئيس أتينج ويك أتينج أن عزل نائب وزير الخارجية جاء نتيجة لمشاركته في اجتماع وزراء خارجية الإيقاد دون تكليفه من الحكومة.

وفي سياق آخر، وصل رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت إلى العاصمة اليوغندية كمبالا أمس، للاجتماع بالرئيس الأوغندي يوري موسفيني واثنين من قادة الموساد وثلاثة من الوسطاء الأمريكيين.

وقال مصدر رفيع بحكومة جوبا أمس، إن الرئيس موسفيني نظم الاجتماع لتفعيل اللوبي “الصهيوني” داخل واشنطن و”الكونغرس” لدعم بقاء سلفاكير في السلطة، وقال إن سلفا حمل كميات ضخمة من الأموال في محاولة لرشوة مسوؤلين ودور إعلام لدعم موقفه داخل أمريكا وأوربا، فيما أعلنت جوبا وصول سلفاكير إلى كمبالا للمشاركة في قمة دول شرق أفريقيا.

ترجمة: إنصاف العوض

الصيحة