رأي ومقالاتمدارات

فيصل العساف: مَن يعبث بقرار السودان؟


ما معنى أن تتداعى وسائل إعلام محسوبة على التيار الإخواني الغارق، تروّج إلى ما يمكن تسميته بالخديعة الكبرى التي تمارس في حق السودان والسودانيين؟ لماذا يحاولون وضع العراقيل أمام العلاقات المتميزة التي تربط السودان بالدول الخليجية والعربية المعتدلة؟ لماذا في هذا التوقيت بالذات؟ وما علاقة ذلك بالأوضاع الاقتصادية السودانية؟

هذه الأسئلة وغيرها تفتح الباب أمام تكهنات عدة حول ما يُراد للوضع السياسي هناك، وعلاقة ذلك بموقف الرئيس عمر البشير والسودانيين من خلفه تجاه التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

في طبيعة الحال، لا يمكن تصور تخلي السعودية ومعها الإمارات عن دعمها للسودان في قضية رفع العقوبات، مثلما أنه لا يمكن تصوّر تخلي السودان عن واجبه العروبي في القضية اليمنية، وحدها المعادن الرديئة هي التي تجعل إمكان الوقوف في القضايا المصيرية من عدمه محدوداً في إطار المصالح الآنية الظرفية، بعيداً من الهمّ المشترك الذي يتخلى في الغالب عن التقاطعات الضيقة لمصلحة الخطوط العريضة التي ترسم ملامح التاريخ والجغرافيا والأخوة الصادقة أيضاً.

من له المـــصلحة في عزل الســودان عن محيطه العربي؟

توجد سيناريوات عدة لتحقيق هذه النزعة الإقصائية، تتّحد جميـــعها مـــحاولة الظــفر في أحد أمرين يتم تكييفهما بناء على رد الفعل السوداني الحكومي، الأول انكفاء السودان لمصلحة الطرف المخادع على الطاولة الإقليمية بزعامة قطر وتركيا، ونتيجة لذلك يتم العمل على دعم فض النزاع الدائر في الداخل السوداني حول الرئيس البشير، من خلال جزَرة المسكنات المالية والإعلامية «حتى حين».

ويندرج تحت ذلك دعم النهج القائل بتعديل الدستور، في سبيل إتاحة الفرصة أمام البشير للبقاء فترة رئاسية جديدة. الأمر الثاني معاكس لهذا التوجه في كل تفاصيله، ويقضي بمعاقبة «سودان البشير»، والعمل جنباً إلى جنب مع جماعة الأخوان المســـلمين، الفاعل الرئيس في ما تشهده المنطقة العربية من حال الدمار واللاسلم، هذا الخيار «المطروح» هو العصا المهترئة التي تمسك بها قطر، ويمكن أن تتحول إليها مباشـــرة متى قرر السودانيون ضرب الأصوات المندّدة بالطموح العربي الساعي إلى ضمان «رسوِّ» سفينته على شاطئ الأمان عرض الحائط، والبقاء في معسكر الاعتدال الرامي إلى لملمة ما تناثر على الساحة السياسية الإقليمية جراء «أحلام» القطريين التوسعية.

تدور هذه الأيام حالة من اللغط تقودها الآلة الإعلامية القطرية، تراهن بخبث على الوضع الاقتصادي السوداني، لتضغط بشدة على موقف السودانيين من الحرب في اليمن ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية، وتسعى في ما تسعى إلى تقويض الجهد العربي المشترك بزعامة السعودية والإمارات، وذلك بالإخلال في تحالف دعم الشرعية اليمنية والترويج لفكرة انسحاب القوات السودانية!

وبغض النظر عن النفي السوداني المعلن لذلك، إلا أن الأصوات التي تتعالى قطرياً في هذا الاتجاه تؤكد جنوح قطر من جديد إلى خيار الهرب إلى الأمام والذي استمرأت ممارسته منذ مقاطعة دول الرباعية لها، من خلال فتح الجبهة السودانية هذه المرة بنية الانتقام من مواقف البشير في ما يخص اليمن، أو انضمام السودان إلى تحالف القوى الإسلامية في حربها ضد الإرهاب.

في ظل هذه التحولات المتسارعة، يمكن التنبيه إلى خيارين استراتيجيين يجب العمل على تحقيقهما، الأول تكثيف الدعم الـــمادي والمـــعنوي للســـودان بغية المحافظة على أمنه واستقراره قبالة التحديات التي تواجهها حكومته، فيما الخيار الثاني يقع على عاتق الحـــكومة الســودانية نفســـها، ويتـــمثل في الـــمسارعة إلى ما يمكن تسميته بالضربات الاستباقية التي تقضي عـــلى أشــكال التــمرد «الإخواني» في الداخل، خدمة لأغراض إقليمية مناهضة، قطرية انتقامية كانت أم تركية توغلية.

ويبقى الرهان قائماً في جميع الأحوال على السواد الأعظم من الشعب السوداني المخلص لقضايا الأمة العادلة فهو الفيصل في معركة شد الحبل على ساحتهم، بين قوى الشر بقيادة خناجر الهدم المسمومة المدعومة خارجياً، وبين قوى الخير والاستقرار التي تطمح إلى تخطي السودان جميع العقبات من دون خسائر تذكر.

فيصل العساف
* كاتب سعودي.
الحياة


‫21 تعليقات

  1. السعودية ليست امينة علي الاخاء ولا علي الاسلام. والعالم كله يتحدث عن الارهاب والتطرف ومنشئه هو الفكر الوهابي الذي تتنكرون له الآن بافتتاح دور السينما ونوادي الكوتشينة التي الزمتم احد ائمة الحرم بلعبها فانتم لستم بثقات.
    انتم تحاؤبون ايران في شخص الحوثيون خوفا علي ملككم وليس خوفا علي الاسلام. لان لكم شيعة اغلبية ووجود شيعة حاكمة في اليمن يهدد عرشكم. لن نقبل خداع السودان ليحارب نيابة عنكم وانتم اكثر دولة لم تدعم بلادنا ولكن علي النقيض التمرد في جنوب السودان ايام حرب الجنوب تلقي دعمكم وسلاحكم ليقتلنا نحن مسلمي الشمال. عليه دعونا من خطاب الاخوة والعروبة وحماية المقدسات التي كان من الاولي ان يحميها فتاكم المدلل السبسي الذي اهلتم عليه رزكم وابتعد عنكم.

  2. شي طبيعي يالعساف وكل اعلام بن سلمان مشكلتكم الصغيرة جدا جدا .هي قطر .
    يصبحون ويمسون عليعا قطر قطر .
    السودان لما اراد الدخول في عاصفة الحزم دخلها من غير اي املاات دخلها مت واقع المد العربي المشترك والهموم المشتركة وليس هناك جهة ما تأثر في خيرات السودان اذا اراد الانسحاب او. البقاء في هذه المعضلة التي تحولت الي لعبة مصالح من جهة الخليج وتركوا الشعب اليمني يرذح في هتون الحرب اللعينة.
    اتركو قطر جانب وهي خرجت من اللعبة لماذا تلاحقوها في كل اموركم .السودان تربطة بقطر مصالح إستراتيجية وكذلك مع باقي دول الخليخ لماذا تريدون إشعال الفتن كلما سنحت لكم الفرصة
    قلتو قطر دولة صغير كونوا انتم العقلاء يا اصحاب المقام السامي.

  3. (((((((لا يمكن تصور تخلي السعودية ومعها الإمارات عن دعمها للسودان في قضية رفع العقوبات، ))))))) الناس ديل بقوها لينا زي جركانة العسل ,,,,,,,,,,,,,,,,نحنا دايرين حاجتين ,,بشة ده يتخارج !!والعقوبات ترجع !!الاول عشان يرجعنا محل انخخستنا(انغذتنا) ع قولو ,,,والتاني(العقوبات) عشان تحلو من سمانا ,,,, الاتنين من بعد جو ما جا من وراهو خير ,,,,,!!!زمنهم الكان يدعمو التمرد وع خلاف مع البلد كنا كافيين شرهم اليوم الاتلحهم بشة وبقو اقرب ليهو ظهر خرابهم اولها حرب اليمن ,,,,,,,,,,مرات في ناس احسن تكون بعيد منها بتكون مرتاح يقربو منك مايجي خير من وراهم!!!!!!!!!!!!!!!

  4. البدو بيتكلموا في السياسة وخلوا اكل الرز وللا شنو؟ يااخي طير اتفكك انت ودعمك يا مأجور ويكفي دعمكم لتمرد الجنوب حتى انفصل. الله الغني عنكم لانكم انتم من تحاصرون السودان وفضحكم نائب وزبر الخزانة الامريكي الذي اعلن ان البنوك الامريكية ليست لديها مشكلة في التعامل مع السودان والحظر مفروض من جانب البنوك الخليجية. انكشفت اللعبة يا شاطر. انتم مصلحتكم في سودان ضعيف وهذبل لتكملوا لعبة الاستيلاء على ارضه وموارده ومياهه باسم الاستثمار لكن صدقني ان الارض يرثها عباد الله الصالحون وسيتم تصحيح الاوضاع المشوهة وتعديل الصورة المقلوبة باذن الله.

  5. بشة قاعد فوق قلبك يا عميييل انت
    بشة هو الذي عملكم بني ادمييين
    كنتو بتاكلو عيش ريقن وقاعدين
    الان طرق
    وكهرباء
    وجامعات
    ومستشفيات
    ومشاريع زراعيه ضخمة
    كلو دا وكان علينا. حظر اقتصادي
    وحرب مدورة من قبل ٥٠ سنة
    الان تحررنا من كل المعوقات
    ااان بدا الانطلاق
    عاد القطن من جديد
    والسمسم
    والصمغ
    والثروة الحيوانيه
    والتعدين الذهب وغير الذهب
    الان انطلقنا. والناس الزيك العملاء لاتردون ان ينطلق السودان
    تبا لمعارضتنا. العميلة

    1. خليك من البتلعلع فيه ده يا كيمو ، أنا بصنفك يا أما كوز أو مؤتمر وطني أو جاهل ما يحدث بالسودان ، الحاجات الذكرتها علي بشة ديه والأنجازات الذكرت عملها ، يعني جيبها من بيت أبو أهله ولا بشة ملياردير وبيتصدق علي شعبة ، والله فعلا أنت أثبت جهلك وبجداره ، خلينا من بشة أظنك ما سمعت عن وداد بابكر زوجة شمس الدين الذي خطفه قدر البشير ومن ثم خطف زوجته الساكنة الكلاكلة وبيت خالوص ، وما سمعت بالخطوط الجوية السودانية “شمس السودان المشرقة” وما سمعت بمطار هيثرو وما سمعت بمشروع الجزيرة وما سمعت بقروش البترول وين مشت وما سمعت بصفوف البنزين وما سمعت بالمخدرات التي يغطي دخولها البلاد من كبار النافذين بالدولة وما سمعت عن الأنحلال الخلقي لشبابنا وما سمعت عندنا كم مستشار لرئيس الجمهورية والجيش الجرار من الوزراء ووكلاء الوزارات وما سمعت عندنا كم حكومة ولائية وكم وزير ومعتمد ومجلس تشريعي …… ياكيمو ما تكون طبال ومخك فاضي وهمك بطنك …
      والله وولله حكومة الأنقاذ يجب أن يغير أسمها الى حكومة الدمار والفساد والسرقات والأنحلال الخلقي بكل أنواعه .
      (*) قارن بين حكومة قيادة الثورة والرئيس نميري سبعة أشخاص هم الوزراء ويجكمون السودان من أقصاه لأقصاه وليس هناك جيش جرار من حكومات الولايات كما نسمع اليوم .
      (*) حكومة اأنقاذ بقيادة رآجل المرتين فاطمة ووداد أحسب أفراد حكومته وحكومة الولآيات كم نفر نصاب وحاكم .

      (*) يا كيمو ..بالله عليك فكنــــــــــــــــــــــا ونوم نومك وأتغطي كويس .

      1. لك العتبي يا كيمو ، فهمت الموضوع بالخطأ حديثك عن السودان للآخرين وليس للسودان مع السودانيين ،
        أنا أعتذر

  6. يعبث؟؟ يااخي انت بتقول قرار سوداني شن دخلك في الموضوع؟؟؟ انت سوداني مثلا؟ شارب من موية النيل مثلا؟ اصلك من اهلنا بناة الاهرامات العريقة مثلا؟ بالله خليك في حدك وحتى اذا اختلفنا نحن كسودانيون نعرف كيف نصل للحلول داخل البيت السوداني. واخوان وما اخوان بالله السبوبة دي بقت اسطوانة مشروخة لانكم زعيم الاخوان ليتم استقباله عندكم بافتراض ان حكومتنا حكومة اخوان وبافتراض ان الاخوان يشكلوا خطر عليكم حسب زعمكم.

  7. الظاهر الحكاية كبرت اوي!! دا سنو التناقض الحاصل دا؟ بشه مش بيتم استقباله عندكم بشكل رسمي؟ طيب بشه دا من حزب الامه؟ في شنو بالظبط؟؟ شنو الطبخة الجاية؟ متى ترفع دول الخليج الحظر المفروض على السودان؟ لانه اتضح انه الحصار خليجي وليس امريكي. ماهي مصلحة دول الخليج في استمرار الحصار على السودان؟ الارض؟ مياه النيل؟ النفط؟ الذهب؟ الماس؟ الحديد؟ اليورانيوم؟ كل ما سبق؟ الله المستعان وهو حسبنا عليكم يا جيران السوء.

  8. أخي الكريم العقوبات الأمريكية مؤامرة عربية بدت عربية ولن تنتهي وستبقى جزرة عربية والسودان لا يخشى عقوبات
    ثانيا هناك مؤامرات تحاك ضد السودان ومعلوم لدى كل سوداني مصدرها ومن غير المحتلين حلايب وشلاتين وابورماد وسينالون جزاءهم فصبرا آل ياسر فان النصر قريب
    وقوف السودان مع السعودية لا يقدر بثمن رفع العقوبات ولا نريد ان نخوض بالتلميحات فواضح انك لا تعلم عن السودان شيئا ولا عن تاريخه ولا عن الشعب السوداني
    ثالثا والأهم السودانيون اقويا اشداء على الأعداء والمتربصين ورحماء فيما بينهم فلتعلم ان مع العسر يسرا ومع الصبر ياتي الفرج

  9. الاستاذ فيصل العساف لا ادري لم تختذل الحقائق وتكتب حيث يجري حبر القلم
    اسئلة منطقية نود الاجابة عليها ومن بعدها تقييم
    1- حين انضم السودان للتحالف هل كانت هناك مشكلة قطر والدول الاربعة ام كانت قطر من ضمن التحالف ولها قوات في اليمن ؟؟
    2- هل حين طرح على السودان امر المشاركة طلب اعطائه مهلة ليتشاور ام كان قرار رئاسي وفوري ؟؟فهل رجع السودان ليستشر قطر ومن اسميتهم بالاخوان ؟؟
    3- لا احد اراد الايقاع بين الخليج والسودان فان كان هناك من يريد ذلك فهو مدللتك مصر التي اعلن رئيسها على الملأ وبكلمات حازمة ( جيش مصر لمصر ولن يقاتل من اجل احد) فهل كافأتموه على هذا القول بالعزلة والعقاب ام ان الدولارات تدفقت عليه ولا احد يعلم اين هي وعلى يقين لو انه غير فكرته وشارك سوف تستغنون عن السودان من اول فرصة ..وهم لن يشاركو اتعرف لماذا ..لان المصري لايعد الخليجين شيئا فاستحالة ان يكون تحت امرتهم عسكريا في قيادة حرب ..والدليل على ما حدث مع احمد بلال ابان حربالخليج ماثلا امام العين هل تعرف السالفة؟
    4- الاخوان كانوا هم من يحكم السودان وبعد المفاصلة عام 99 والحوار الوطني اصبحوا خارج دائرة القرار والتاثير على قرار الدولة وانت تقول انهم هم من يفعل ما يفعل ويعبث بالاقتصاد اذن اذا انت ببساطتك هذه تعلم هذا فمن باب اولى ان يعلمه حكامنا ولكن أسأل نفسك ماذا فعلت لتدعم السودان ضد هذا التخريب ,
    5- عدت الى اسلوب المن والاذى فلايمكن ان تقدموا خيرا او عونا لاحد إلا وذكرتموه اياه طوال حياتكم ,وبالمقابل تنسى ايام السنوات العجاف حين كان الحجاج من السودان والمغرب العربي ياتون على الجمال وهم يحملون المؤن لتكفيهم ويتركوا الباقي لاهل ام القرى الفقراء ..وكل مرة تلكون لبانة رفع العقوبات مع انك تعرف من هو اصلا سبب العقوبات وخلي الطابق مستور
    6- لضيق الافق وقلة الثقافة ومعرفة تاريخ الشعوب انت ومن شاكلك تكتبون كلاما لحقبة مجتزأة لاتذكرون ماقدمته لكم الشعوب الاخرى .. وازيدك من الشعر بيتا لعلك رأيت تلك الورقة المصفرة من القدم وطول الزمن وعليها كشف باسماء متبرعين لفقراء الحرم بالمدينة صادر من السودان والذي استغرب له الكثير من الناس ان من بين المتبرعين السودانيين اشخاص غير مسلمين ..واذا كلفت نفسك قليلا من تعب البحث لوجدت الوثيقة ..
    7- السودان شارك وسيظل مشارك في عاصفة الحزم والاجماع العربي ولكن تبدل المواقف وتغيير مسار الحرب جعل عقالنا يتحدثون هل محاربة ايران في اليمن لها علاقة بامن الحرمين ؟؟اذا كان ذلك فكيف يستقيم نحارب ايران في اليمن وهي تحتل اراضي لحليف في التحالف ولم يوجه اليها بندقة ولم يطلب تحالف لطرد ايران من اراضيه ..
    8- اذا كانت فكرة الحرب من الاساس هي اعادة الشرعية وطرد المتمردين الحوثيين لم لا تضرب صنعاء مباشرة ولم تشتيت القوات المتحالفة في نواحي اليمن لا علاقة لها بامر الحوثيين ..
    9 السودان لايحارب من اجل المادة ولعلك تذكر من طرد العراقيين من الكويت في الحرب الاولى قبل ان ترى النور وماذا فعل جنود السودان ..اكيد لاتعرف السر الذي يحتفظ به الكويت الى اليوم ويكن للسودان جل التقدير وحين حرب الخليج الاخيرة كانت الكويت اول دولة رجعت للسودان وهي صاحبة القضية لمعرفتها ان موقف السودان مواقف رجال ..لنعود الى حرب تحرير الكويت الاولى فبعد ان انتهت العملية او المهمة كما قال بوش في الاخيرة كان جنود السودان عائدون الى الوطن ووقفوا صفا للصعود للطائرة واتى امير الكويت ليحييهم ويضع في يد كل جندي ظرف به مبلغا من المال فما ان انتهى من التحية وعاد للمنصة صرخ قائدهم وبكل قوة طابور انتباه الكل ظرف ارضا ووضع الجميع الطرف على الارض وصرخ الضابط طابور انتباه الى اليمن دور سر الى الطائرة ومن ثم التفت الى الامير وقال له نحن اتينا من اجل عزة العروبة ولم نأتي لنقاتل من اجل المال نحن نصرنا مظلوم ونصرنا مستجير ..
    اتعرف لم دعم السودان الكويت ضد العراق عسكريا ساعتها ..لانه كان يعرف بحسه العلمي والسياسي ان حزب البعث سليتهم كل الدول الخليجية وكان لن تكون هناك سعودية او امارات ..وربما تحالف مع الشاه وقتذاك وتكونت امبراوطورية امتدت الى المغرب المعربي

    1. احييك ع الرد الواضح بدون اساءات المبني ع حقائق ,,,!! يستحق الاشادة ولو كان في يدي كنتا رفعتو كرد في الموقع!!!!
      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ البلد لسة بخير !!!!!

    2. لا فض الله فوك………….جزاك الله خير ………..والله المروض رد ينزل على كل الصحف ……. كل صحفي السودان شايتين وين ما معروف فهم لا يعرفون التاريخ و لا الرد………..الله غالب

  10. تاريخ واخوة ووووووو. يااخي بالله فكنا من الكلام دا. تتكلم عن الاحتراب والدمار في المنطقة العربية وانت تعلم بان الله يشهد قطر لم تكن وراءه ولا تركيا وانت تعلم من وراء الدمار في سوريا واليمن والعراق وغيرها وبعد ذلك تطلب من اليودانيبن الاصتفاف والاختيار بين معسكر تركيا وقطر المزعوم حسب خيالكم وبين معسكركم؟ بالله من انت ايها القزم حتى تتطاول علينا بهذا الشكل المقزز؟ اعرف حجمك يا مأجور يا مراهق السياسة انت انت نسيت انه السودان كان يمثلكم في الامم المتحدة وحتى الستينيات؟ امشي اسال كبارك يا جاهل يا متطاول بدون معرفة التاريخ. ياأخي وجه قلمك لاصلاح بلدك ودع الاخربن وانظر اين وصل حال البلاد العربية والاسلامية بسبب السياسات الرعناء والاطماع المتهورة من بعض الانظمة العربية المستأسدة على غيرها من بني جلدتها وتستقوي بالغرب عليها والغرب يذلها ليل نهار ويحلب في مواردها ويبتزها بالمليارات والان انتقل الابتزاز لخانة الترليونات. صحيح صدق المثل القائل ان البعير لا يرى اعوجاج رقبته.

  11. يا اخي الكريم الضائقة الاقتصادية في السودان ظاهرة لكل من يريد أن يرى لا يحتاج إلى آلة إعلامية .. فالسودان كله متأثر بالضائقة الاقتصادية التي ظهرت بشكل كبير جداً في انعدام الوقود وانهيار اقتصاده فالكل يتفرج ويشاهد ولكن لا احد يحرك شيئاً خاصة الأصدقاء الذين يملكون قوة المال!!! فأي صديق لا يقف مع صديقة وقت ضيقه؟؟ .. فأعتقد الآلة الإعلامية التي تتحدث عنها خاصة في حالة السودان هي ارادت ان تشعل النار ولكن النار في الأصل مشتعلة ..

    ثانياً لماذا لا تحتوي الدول العربية السودان لكي لا يبحث إلى جبل يأويه يا اخي الكريم .. فلماذا نرمي اللوم وحده على الآلة الإعلامية الغبية؟؟ لماذا لا نحاسب انفسنا ونبحث عن أسباب تقصيرنا؟؟ ولكن ان نرمي اللوم فقط على جهة بعينها فلا يحل قضية والا كان تنظيراً لملء عمود في صحيفة .. فأين الحل هنا في مقالك؟؟؟ نأمل الا نكتب من اجل الكتابة فقط…

    تحياتي

  12. دعني ارى الاشياء بمنظاري انا لا بمنظارك انت. لماذا تحاول فرض وجهة نظرك بهذا المنطق المتصلف والمتصلب؟ هل انت مدرك انك تتحدث عن سياسة دولة لها كامل السيادة؟ ولعلمك هي كانت تمثلكم في الامم المتحدة حتى الستينيات خلاف ملايين السودانيين الذين شاركوا ومازالوا يشاركوا في مسيرة بناء السعودية. نحن لا نحب المن والاذى لكن اضطررنا لذلك بحديثك السمج عن دعمكم للسودان. السودان حر في قراره وكل الاوضاع سيتم تصحيحها. نصيحتي لك ان تتأدب عندما تخاطبنا ام تحسب نفسك كفيل للشعب السوداني؟ تواضع واعرف قدر نفسك فانت لا تتفوق علينا بشيء سوى العمالة للغرب مع الدفع من دم قلبكم مقابل هذه العمالة بترليونات الدولارات فانتم اغنياء كما ذكر كفيلكم ترامب وهذه سابقة تاريخية لاننا نعرف ان العميل يتم الدفع له اما انتم فيؤخذ منكم ويتم اذلالكم بمقولات مثل ان انظمتكم ستنهار خلال اسبوعبن اذا رفعت واشنطن يدها عنكم واوقفت حمايتها لكم … “أسد علي وفي الحروب نعامة ربداء تجفل من صفير الصافر”.

  13. أريد من الكاتب العزيز أن يفهم شيئا” واحدا” وبسيطا” ولا يحتاج لكل ما سرده الكاتب من بهلوانيات .. أذا سحب البشير الجيش السودانى من اليمن سيسحبه بسبب الضغط الشعبى من بسطاء وعوام الشعب السودانى وهؤلاء هم سبب بقاء البشير فى السلطة وليس غيرهم والبشير يعلم ذلك .. هل تريد أن تعلم لماذا عوام وبسطاء السودان يريدون سحب الجيش السودانى من اليمن ؟ الاجابة كالآتى :
    1/ كل هؤلاء الجنود السودانيين هم أبناء البسطاء فى السودان الذين يعتمدون عليهم فى حياتهم ومعاشهم .
    2/ لم يعترض أحد فى السودان على أرسال ابنة للقتال والتضحية بحياته من اجل سلامة بلاد الحرمين ومساعدة الاخوة فى اليمن على أستعادة شرعيهم فى مواجهة مليشيا انقلابية .
    3 / كان لدى الناس ( أحساس ) بالمسؤليه و ( أحساس ) بأن المملكة وبما لها من مكانة فى قلوب السودانيين سوف تقدر وتحترم هذة التضحيه الواجبة والتى هرب منها الجميع .
    4/ كان لدى الناس فى السودان ( أحساس ) بأن القضايا المصيريه سوف توحد القلوب والعقول من أجل الشعوب وفى ذهنها الحديث النبوى الشريف (( مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم: مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو: تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )) .
    5/ ولكن للأسف أقول لك وأنابة عن كل بسطاء السودان لقد وصل ألينا ( أحساسكم البارد ) وأتضح لنا أن الحديث الشريف فى ناحية وأنتم فى ناحية أخرى تحسبون حسابات سياسية ومخابراتية واستراتيجية لا علاقة لها بعلم ( الأحساس ) ولا حتى الأسلام لذلك نحن نضغط على البشير ليعيد أبناءنا ونحن قوم ( حساسون جدا” ) وهذه مصيبتنا .
    مع تحياتى

  14. آسفي اسفي ي المسمى نفسك كيمو أكيد أنك ميم نون او فعلا … او مجنون وفاكر العالم هبل ….. ي اخي حرام عليكم انتو لسه بتتبجحو (اكلناكم وشربناكم و ..و..و..و حليناكم من الصفوف والطوابير وعلمناكم التمكين والتعدد و التحلل والتستر)

  15. ي طبيعة الحال، لا يمكن تصور تخلي السعودية ومعها الإمارات عن دعمها للسودان في قضية رفع العقوبات، مثلما أنه لا يمكن تصوّر تخلي السودان
    سؤال كيف كان الدعم لرفع العقوبات؟
    نعرف المسارات الخمسة التي وضعت للسودات لتنفيذها في خلال سته اشهر شرط لرفع العقوبات
    وكذلك نعرف الجهد الذي قام به مسؤولين سودانييين قبل سنيين لرفع الحظر.
    لماذا لم نسمع بهذا الدعم قبل فك الحظر؟!
    اذا سالت الامريكان عن فك الحظر عن السودان
    حيقولوا السودان اتعاون معاهم لمكافحة الارهاب والتزم بمساراتهم التي وضعوها له

  16. من دعم السودان في حرب الجنوب؟!من دعم السودان في حل مشكلة الجنوب؟!من دعم السودان في حل مشكلة الشرق؟!من دعم السودان في حل مشكلة دارفور؟!اين كانت مفاوضات دارفور التي استمرت سنييين؟!
    لماذا لم يزر السودان رؤسا وملوك عرب اكثر من اربعين عاما؟!

  17. كلام لايرقى لمستوى معقول من المنطق حتى نرد عليه..السودان والسودانيين مندهشون حتى الان من المقاطعة العصية على التفسير للشقيقتهم قبل كل الناس ..قطر، نحن بحمدالله كل مواقفنا عاقلة عبر التاريخ..