طب وصحة

غرب كردفان.. استقرار الأوضاع الصحية بمحليات الولاية


ناقشت لجنة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة بولاية غرب كردفان في اجتماعها برئاسة الدكتور يوسف رابح مكي المدير العام للوزارة الأوضاع الصحية بجميع محليات الولاية.
وقدم د.عادل حسن عبد الحليم مدير الإدارة العامة للطب العلاجي تنويرا أكد خلاله استقرار الأوضاع الصحية بكل المحليات، مبينا أن كل المستشفيات تعمل بشكل طيب حسب التقارير الواردة، وأوضح أن موقف الإمداد الدوائي مطمئن حيث تم تزويد جميع المستشفيات بحاجتها من الأدوية والمعينات التي طلبتها. وأشار د.عادل إلى أن المعلومات التي وردت من محليتي الميرم وبابنوسة بسبب الأمطار الغزيرة تم التعامل معها والتوجيه بالتدخل بتزويد المحليتين بكل ما يلزم من معينات صحية وأدوية طوارئ لمقابلة الوضع بهما. وقدم الأستاذ الهادي عبد الماجد أحمد معتمد محلية الميرم تنويرا عن الأوضاع الصحية بالمحلية، مبينا أنه يستدعي التدخل في صحة البيئة موضحا أن (375) مرحاضا قد انهارت تماما بأحياء المدينة وأن معسكرات اللاجئين بحاجة لمراحيض كافية ، ووجه المدير العام لوزارة الصحة بتوفير كل ما يلزم محلية الميرم من طلمبات رش ومبيدات وناموسيات وأدوية مختلفة وتسليمها مباشرة للمعتمد ويجري التواصل مع إدرة الشئون الصحية بالمحلية لتحديد الحاجة الفعلية من المعينات الطبية والكوادرالعاملة لتوفيرها .

من جهته أكد عبد الرازق أحمد مدير الأنشطة الصحية بمنظمة كونسيرن العالمية أن المنظمة جاهزة للتدخل في دعم أي جهود صحية بالولاية بما في ذلك الميرم وبابنوسة، مبينا أن المنظمة تعمل الآن بسبع محليات بالولاية، وكشف عن الأنشطة التي ستنفذها منظمة كونسيرن بمدينة النهود التي ستستمر لـ (45) يوما ابتداء من يوم غدا الاحد، مبينا أنها تتضمن عشرة أنشطة وتأهيل أربعة مراكز صحية وإقامة أربع عيادات ثابتة ومتجولة وسيتم فيها تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية والتثقيف الصحي والمسح الصحي ودعم خدمات الرضاعة ورعاية الأطفال بالإضافة لتأهيل وتدريب الكودار فضلا عن الخدمات العلاجية بالإضافة لإصحاح البيئة ومكافحة الناقل وإقامة (100) مرحاض صحي حيث ينفذ ذلك كوادر وزارة الصحة بالنهود وأن المنظمة ستوفر كل المعينات المطلوبة خلال الفترة المحددة للأنشطة ، وقد أشاد د. يوسف رابح بالدور الكبير الذي ظلت تضطلع به منظمة كونسيرن، مؤكدا أنها تعد من أكبر شركاء الصحة .
وقدمت د.هزار عثمان أحمد مهدي المدير الطبي لمستشفى الصداقة بالفولة تنويرا عن سير العمل بالمستشفى، مبينة أنه يسير بشكل طيب، مؤكدة قدرة إدارتها على معالجة نقص الكوادر التي تواجه العمل حاليا، وأضافت أن المستشفى يستوعب كل المرضى الذين يستقبلهم ويُجري يوميا عمليات متفاوتة بمعدل ثلاث عمليات في اليوم .
هذا وقد حيا المدير العام لوزارة الصحة دور جميع العاملين خلال عطلة العيد، واصفا ذلك بالتضحية والوفاء للعمل والإنسانية.

سونا


تعليق واحد