طب وصحة

الصحة الاتحادية تؤكد توفير الدعم لبرنامج التحصين


أكدت وزارة الصحة الاتحادية ومكتب منظمة الصحة العالمية بالخرطوم توفير كافة الدعم لبرنامج التحصين الموسع بالوزارة خاصة وانه نجح في إستئصال شلل الأطفال والاستمرار فى حماية البلاد من أية حالات وافدة من الدول الموبوءة بالمرض.

وقالت الوزارة إن السودان ظل خاليا من شلل الأطفال منذ2009م لافتة إلى أن يوم غد الأربعاء يصادف الاحتفال باليوم العالمي لاستئصال شلل الأطفال.
ونوه برنامج التحصين في نشرة تعريفية الى أن المرض يسببه فيروس شديد العدوى يهاجم الجهاز العصبي مع احتمال أن يؤدي للإعاقة الدائمة خلال ساعات قليلة ويمكن أن يصيب أي شخص في حال لم يكن قد أخذ التطعيم ضده مضيفا أن الإصابات تحدث بصورة أكبر بين الأطفال دون سن الخامسة .

وكشف البرنامج أن برنامج إستئصال شلل الأطفال العالمي لتوعية المواطنين وضع إستيراتيجيات تتضمن 3 مراحل ،مرحلة ماقبل تنفيذ الحملات وتهدف لتوعية المجتمع وتحريك قدراته في إنجاح الحملات فيما تركز المرحلة الثانية على التواصل لتقوية المعرفة الشخصية التي تؤدي إلى القبول الكامل والتعاون أثناء الحملات لإجراء التطعيم ،في حين أن المرحلة الثلاثة تقوم على التواصل لتجويد المعرفة وتأكيد الثقة مع أولياء الأمور وتوصف هذه المرحلة بالتغذية الراجعة لاستمرارية العمل.
وتعتبر منظمة الصحة العالمية حدوث حالة واحدة مؤشرا لحدوث وباء خاصة في بعض البلاد التي تحدث فيها الحالات نادرا.

صحيفة الصيحة.