طب وصحة

رفع دعوى قضائية ضد تجار السجائر الإلكترونية لحماية الشباب في شيكاغو


أعلنت شيكاغو، وهي أول مدينة كبيرة في الولايات المتحدة تفرض ضريبة على السجائر الإلكترونية، أنها سوف ترفع

دعوى قضائية أمام المحكمة ضد 8 من تجار التجزئة عبر الإنترنت بتهمة بيع السجائر الإلكترونية بشكل غير قانوني إلى سكان دون السن القانونية في المدينة.

وقال رام إيمانويل عمدة شيكاغو إنه “عند النظر في خطة (شركات) التبغ الكبرى هذه، نجد أن مصنعي وبائعي السجائر الإلكترونية يحاولون جذب الشباب إلى إدمان ضار بعملية تسويق غير منصفة تستهدف الشباب بكل وضوح”، فقد باعت الشركات الثماني المتهمة، ومعظمها يعمل في فلوريدا وكاليفورنيا، منتجات سجائر إلكترونية بشكل مباشر إلى أفراد من سكان شيكاغو تقل أعمارهم عن 21 عاما في الشهر الماضي عبر الإنترنت وذلك خلال عملية مضللة مشتركة نفذتها وكالات حماية المستهلك وإنفاذ القانون في شيكاغو.

وأوضحت جولي موريتا مسئولة الصحة العامة في شيكاغو أن المدينة ستكافح وتواصل التركيز على الحد من وصول الشباب وتعرضهم لمنتجات التبغ.

وكان مكتب المدير العام لوزارة الصحة، وهو وكالة صحة عامة فيدرالية، أصدر تقريرا في عام 2016 حول استخدام السجائر الإلكترونية بين الشباب وصغار البالغين في الولايات المتحدة.

ووجد تقرير المكتب أن عددا أكبر من طلاب المدارس الثانوية يستخدمون السجائر الإلكترونية مقارنة بالسجائر العادية وأن استخدام السجائر الإلكترونية بين طلاب المدارس الثانوية أعلى منه بين البالغين.

ويشير المكتب في موقعه على الإنترنت إلى أنه “بغض النظر عن كيفية توصيله، فالنيكوتين يسبب الإدمان ويضر بالشباب وصغار البالغين”، وتطور الدماغ يبدأ خلال نمو الجنين في رحم الأم ويستمر خلال مرحلة الطفولة حتى عمر 25 عاما. ويعتقد الخبراء أن التعرض للنيكوتين خلال فترة المراهقة وفترة الشباب يمكن أن يسبب الإدمان ويؤذي الدماغ الناشئ.

وذكر المكتب أن مستخدمي السيجارة الإلكترونية يواجهون خطر تعريض أجهزتهم التنفسية لمواد كيميائية أخرى يمكن أن تكون ضارة في السجائر الإلكترونية.

بوابة فيتو