طب وصحة

تحذيرات لا تنتهي .. مخاطر صحية جديدة لمشروبات الطاقة


“دراسة حديثة لباحثين من جامعة تكساس في هيوستن بأميركا، توصلت إلى أن مشروبات الطاقة قد تضيق الأوعية الدموية مما يقلل من تدفق الدم للأعضاء المهمة في الجسم بنسبة 50 في المئة، وخلال 90 دقيقة فقط من شربها”، كان هذا مضمون شاركه مستخدم موقع “تويتر” إياد الحمود عبر صفحته أخيراً، ونقله عن موقع News Medical.

هذا الطرح جعل من مستخدم الموقع نفسه، صلاح، يتذكر معاناته الصحية بعد أن كان يُداوم على تناول مشروبات الطاقة، وعلّق على التغريدة أعلاه: “لقد أصبت مرتين بحالتي إغماء في حياتي وكانت بسبب هذه المشروبات، ودخلت للمستشفى في يومٍ وليلة بسببها”.

وبالعودة إلى الدراسة الأخيرة، فإن العلماء في الجامعة الأميركية، وصلوا إلى أن مشروبات الطاقة تتسبب بمشكلات صحية خطيرة للإنسان وتعرضه لأمراض منها النوبة القلبية والجلطات. وظهر في الدراسة، أن من تناوبوا على شربها، أصابهم انخفاض في فتحات الأوعية الدموية بعد مرور 90 دقيقة فقط من تناول 750 ملليتر من مشروبات الطاقة بأنواعها، أي ما يعادل نحو علبة ونصف العلبة من مشروبات الطاقة.

واختبر الباحثون وظيفة البطانة الغشائية والتي تبطن سطح الأوعية الدموية، وخلال الدراسة، وجدوا أن خللاً قد أصاب الوظيفة البطانية، والتي يعتبرها الأطباء مؤشراً على النوبات القلبية، لأن الشرايين لا تكون قادرة على التمدد بشكل كامل، وبعد مرور 90 دقيقة، تبين أن حركة الدم في القطر الداخلي للأوعية الدموية، انخفضت بمعدل النصف تقريباً لدى الخاضعين للدراسة.

المغردون الذين تفاعلوا مع الطرح السابق، استعرضوا مخاطر مشروبات الطاقة، مثل نورالدين الذي علّق بأن “معدلات السكر التي تحتويها مشروبات الطاقة، تتراوح من 21 إلى 34 غرام لكل ثمانية أواقي، المستخدمين الذين يتناولون مشروبين أو ثلاثة من مشروبات الطاقة، يتناولون 120 إلى 180 ملليغرام من السكر، وهو ما يعادل من أربع إلى ست أضعاف الحد الأقصى الموصى به يومياً”.

وبالنسبة لصدام فإنه رأى أن الخطر يكون في كثرة تناول الكافيين، بعيداً عن الاعتدال، وقال في تعليقه: “الكافيين موجود في القهوة والشاي أيضاً، وهما مشروبان قد يضيقان من الأوعية الدموية لنفس التأثير الذي تتسبب به مشروبات الطاقة، لكن الضرر يكون في كثرة الكافيين”.

وبحسب موقع ويب طب فإن مشروبات الطاقة تحتوي على كميات كبيرة جداً من الكافيين والعديد من المنبهات الأخرى وبعض الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية والدهون وسكريات بسيطة، إضافة لبعض الفيتامينات مثل “بي2″ و”بي6” والعديد من المعادن. فيما يكمن خطورتها في أنها قد تتسبب بمرض السكري إضافة إلى مشكلات تتعلق بصحة القلب وهشاشة العظام.

بينما مستخدم موقع “تويتر” عبدالله العمري والذي اطلع على الدراسة الأخيرة، أشار في تعليقٍ له إلى ما توصلت إليه دراسة أسترالية سابقة استمرت لسبع سنوات، وجاء فيها أن مخاطر مشروبات الطاقة تصل إلى “عدم الانتظام في نبضات القلب وحدوث الأرق والرعاش والصداع والدوخة والإغماء والاضطراب في الجهاز الهضمي والحساسية والطفح الجلدي وآلام الصدر ونقص الأوكسجين وضيق التنفس”.

نقلاً عن “شبكة الحياة الإجتماعية”