منوعات

السدود: (مروي) مصمم لتحمل زلازل بقوة 8 درجات بمقياس ريختر


أعلن مقرر اللجنة الفنية العليا بوحدة تنفيذ السدود التي تشرف وتتابع جميع مراحل إنشاء السدود المهندس أحمد عبدالله، أن الهزة الأرضية التي حدثت مطلع الأسبوع لم تؤثر على سد مروي مطلقاً، ونوه الى أن السد مصمم لتحمل زلازل بقوة 8 درجات بمقياس ريختر.

وقال مقرر اللجنة الفنية حسب تعميم صحفي أمس، إن أجهزة الرصد بالسد رصدت الأحد الماضي هزة أرضية بمقدار g 0.0024 وفق أجهزة الرصد المتسارع بما يعادل 4.51 على مقياس ريختر، وأضاف أن السد مصمم لتحمل 0.50 قوة تسارعية، وهذا يعني أن القوة التسارعية للزلزال الذي حدث تساوي 0.3% فقط.

وتابع: (تعتبر الهزة ضعيفة ولا تحدث أي أثر)، وأردف أن سد مروي تم تصميمه من قبل شركات عالمية كبرى ضمنت فيه كل وسائل السلامة والتأمين، وأوضح أنه قبل تصميم السد تمت مراجعة الخارطة الزلزالية للمنطقة والتي أشارت الى أن المنطقة بها هزات ضعيفة جداً.

وأشار مقرر اللجنة الى أن السدود لا تكون سبباً في الزلازل، وزاد: (بل تساعد وبحيراتها في استقرار الأرض وتثبيت القشرة الأرضية)، وردد: (الزلازل والهزات الأرضية لا تتوقف في أي مكان في العالم، وهي نتاج طبيعي لحركة القشرة الأرضية وهي آية من آيات الله).
وكانت منطقة محلية البحيرة بولاية نهر النيل قد تعرضت لهزة أرضية يوم الأحد الماضي.

يذكر أن هيئة الأبحاث الجيولوجية كانت قد رصدت في 16 مارس 2017م هزة أرضية بقوة 4.8 درجات في شمال كردفان، وسبق أن تعرضت الخرطوم وقرى شمال ولاية الجزيرة لهزة أرضية في يوليو 2010م بلغت نحو 3 درجات على مقياس ريختر واستمرت لمدة ثانيتين، وكان مركز الهزة شمال كردفان، وفي سبتمبر 2013م تعرضت بعض أنحاء الخرطوم لهزة أرضية بقوة 5 درجات لمدة ثانيتين.

الخرطوم: تقوى موسى
صحيفة الجريدة