اقتصاد وأعمال

لأول مرة بمشروع الجزيرة إنتاج (31) قنطار قطن للفدان


دشن وزير الزراعة والغابات “حسب النبي موسى” صباح أمس (الأربعاء) حصاد محصول القطن بالقسم الشمالي بمشروع الجزيرة في مساحة (25) ألف فدان بإنتاجية بلغت (31) قنطاراً للفدان يرافقه والي الجزيرة “محمد طاهر أيلا” والمختصون والمسؤولون.

وأكد “حسب النبي موسى” استعداد وجاهزية وزارته لدعم الشراكات التعاقدية والمعنوية وتقديم كل التسهيلات من التمويل والمتابعة للنهوض بالقطاع الزراعي وإعادة قطن السودان لسيرته الأولى . وقال: إن السودان هو المرجعية الأساسية للقطن في العالم، وأبدى استعداده لحماية المنتج وحماية الممول وعمل مؤسسات متابعة ومراقبة وإنزالها إلى أرض الواقع.

من جانبه ، دعا والي الجزيرة “أيلا”، شركاء الإنتاج إلى الاستثمار في الزراعة وتوفير احتياجات هذا الوطن، جاء هذا الاحتفال لكل شركاء الإنتاج ليكون أنموذجاً لكل المزارعين بالسودان، مؤكداً قدرة المشروع لإنجاح العملية الزراعية في السودان.

فيما أكد “معاوية البرير” رئيس مجلس إدارة شركة “معاوية البرير” الزراعية أن العلاقة الجيدة بين شركاء الإنتاج وتكامل الأدوار بين حكومة الولاية وجهود وزارات الري والزراعة والنفط بتذليل كافة الصعوبات، أسهمت في رفع إنتاج القطن إلى (32) قنطاراً في الفدان بدلا عن (15) قنطاراً، وأعلن عن تكريم (7) مزارعين حققوا إنتاجاً تجاوز (25) قنطار قطن للفدان، داعياً لاستخدام التقانات الحديثة ليصل متوسط الإنتاج العام القادم إلى(30)قنطاراً.
وأعلن “معاوية البرير” أن سعر قنطار القطن(3) آلاف جنيه نقداً و(4) آلاف جنيه بصك نقدي لمدة أربعة شهور، وعدد المهندس “عثمان سمساعة” محافظ مشروع الجزيرة إيجابيات الشراكات التعاقدية في توفير التمويل والمدخلات الزراعية في وقتها واستخدام التقانات الحديثة خاصة القطن الهجين الهندي وخلق تنافس بين الشركات، وترك تحديد السعر لآلية السوق، مناشداً بمراجعة سعر التكلفة لمحصول القطن لعدم ثبات سعر صرف الدولار، متمنياً أن تتطور الشراكات التعاقدية إلى صيغة المزارعة باعتبارها صيغة إسلامية، داعياً المزارعين إلى استخدام التقانات وإتباع الإرشادات والالتزام بمواقيت الزراعة.

الخرطوم- نجدة بشارة
صحيفة المجهر السياسي.