طب وصحة

اضرار الإفراط فى تناول الخبز منها زيادة مستوى السكر فى الدم


يعتبر الخبز الغذاء الرئيسي على مائدة الطعام، ويعد من عجين مصنوع من الطحين والماء، كما إنه يتوفر بالعديد من الأصناف، ولكن الإفراط فى تناوله يسبب أضرار صحية منها مضاعفات صحية لحساسية القمح وزيادة مستوى السكر فى الدم، وغيرها من الأضرار التى نتعرف عليها فى السطور القادمة، وفقاً لما ذكره موقع ” healthline “.

يحتوى على نسبة منخفضة من العناصر الغذائية

يحتوى الخبز على نسبة منخفضة من المواد الغذائية الأساسية مثل البروتين والدهون والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ونسبة عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات .

حساسية الجلوتين

تحتوي منتجات القمح مثل الخبز على الجلوتين، وهو نوع محدد من البروتين يساعد على زيادة العجن ويعطيه ملمسًا مرنًا.

وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يهضمون الجلوتين بسهولة، إلا إن البعض لا يستطيع تحمله وهؤلاء المصابون بحساسية القمح، حيث يسبب لهم الخبز ظهور بعض الأعراض مثل الإنتفاخ والإسهال وآلام المعدة .

نسبة عالية من الكربوهيدرات

يحتوى الخبز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث شريحة واحدة من الخبز الأبيض تحتوي على 13 جم، ويقوم الجسم بتحويل الكربوهيدرات إلى الجلوكوز، مما يؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الدم.

وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI)، وهو مقياس لمدى سرعة الأطعمة في زيادة مستويات السكر في الدم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الجوع وزيادة خطر الإفراط في تناول الطعام .

منع الجسم من امتصاص بعض المعادن

تحتوي الحبوب عادة على مضادات غذائية، وهي مركبات تمنع الجسم من امتصاص بعض المعادن، حيث تحتوى الحبوب على نسبة عالية من حمض الفايتك، وهو نوع من الجزيئات التي ترتبط بالحديد والزنك والمغنيسيوم والكالسيوم ويمنع امتصاصها.

قد يمد الخبز الجسم ببعض الفوائد، مثل :

– يساعد تناول الحبوب الكاملة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة وحتى سرطان القولون والمستقيم .

– الخبز المصنوع من الحبوب الذى يتم طحنه، يسرع من عملية الهضم ويقلل من العديد من الفوائد الصحية المحتملة، ولهذا السبب، قد لا تنطبق فوائد الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير على أنواع معينة من الخبز أو الحبوب المكررة.

– يحتوى خبز القمح الكامل على نسبة عالية من الألياف والبروتين والمغذيات الدقيقة مثل السيلينيوم والمنغنيز من الخبز الأبيض، مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد من الجسم .

وتشير الدراسات إلى أن الخبز المنشر يحتوي على نسبة عالية من الألياف، حمض الفوليك، وفيتامين E ، وفيتامين C ، والبيتا كاروتين ولكنه أقل من المغذيات .

اليوم السابع