طب وصحة

ما السر وراء نجاح ناميبيا في مكافحة الأيدز؟


في جزءٍ ناءٍ من شمال ناميبيا، جاء هارفي دافيز ليفتح بوابة مجمع تغطيه الأتربة الكثيفة وتهب الرياح لتقذف بها بعيدا، قبل أن يهتف قائلا لاثنين من موظفي الصحة ” مرحبا.. مرحباً لقد مضى وقت طويل منذ استقبلنا زوارا”.

دعا هارفي، 79 عاما، زوجته روث ناسيدنغو، 40 عاما، للحضور فأتت من المنزل حاملة طفلين على ذراعيها.

هذا مشهد من الخط الأمامي لحرب ناميبيا ضد الأيدز حيث ساعد النهج القائم على جمع البيانات من أرض الواقع نامبيا كي تصبح واحدة من أكثر الدول نجاحاً في التعامل مع انتشار المرض.

موظفو الصحة الذين يرتدون زياً أحمر يعملون في الميدان ويرفعون تقاريرهم لقائد مجموعة بدوره يعمل تحت إشراف مدير آخر، وسلاح هؤلاء هو طاولة بلاستيكية صغيرة وحقيبة تبريد مليئة بأكياس الثلج إضافة الى اختبارات فيروس نقص المناعة المكتسب.

وقد قطعت ليونتين ليبينجي وماريا جونس مسافة تزيد عن ثلاثة كيلومترات من مركزهما في منطقة أوشانا من أجل زيارة الزوجين.

حروف TCE هي اختصار لاسم البرنامج الذي يعملان به بالإنجليزية ويعني (السيطرة الكاملة على الوباء). وتظهر هذه الحروف بخطٍ كبير على قميصيهما. وتقوم بتنفيذ البرنامج جمعية غير حكومية في البلاد تعرف باسم “مساعدات تنموية من الشعب للشعب” واختصارها Dapp Namibia.

يتجاوز عدد العاملين الميدانيين في البرنامج مئتي شخص يقدمون خدماتهم لعدد من السكان يبلغ نحو 182 ألف نسمة.

ناسيدنغو، وهي أم لتوأم، تعيش حاملة لفيروس HIV منذ أكثر من عقد وتستفيد من خدمات البرنامج منذ عامين.

ولكن هذه أول زيارة لزوجها لإجراء اختبار الأيدز. أكياس الثلج في حقيبة التبريد تحافظ على درجة الحرارة الصحيحة للاختبارات السريعة.

وبينما تجلس طفلته “دورا” التي تبلغ من العمر 11 شهراً في حضنه، راقب ديفيز موظفة الصحة ليبينغي وهي تزيل المغلفات وتطهر أدواتها ثم تمسك بأحد أصابعه فقال مازحاً:”لست قلقاً. ولكن يبدو أن دورا هي القلقة”.
“اختبار”

ومع إعلان الساعة مرور 15 دقيقة ظهرت نتيجة التحليل، قامت ليبينجي بشرح كيف أن اجراء اختبار لشركاء المصابين بالفيروس يساعد في السيطرة عليه.

في المركز الصحي بمدينة اوشاكاتي، يجمع العاملون بيانات كل الأشخاص المسجلة إصابتهم بالفيروس ثم يتتبعون شركاءهم في الأنشطة الجنسية لمعرفة تأثرهم بالفيروس.
Image caption هارفي ديفيز يجلس مع طفلته

يعتمد الاختبار السريع على فكرة البحث عن الأجسام المضادة للفيروس في الدم حيث تظهر النتيجة على شكل خطوط على شاشة صغيرة في جهاز الفحص.

bbc