اقتصاد وأعمال

رفع ميزانية التعليم إلى 9 بالمئة في موازنة العام 2019


قالت عضو الآلية التنسيقية لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني سهير صلاح، إن من حسنات موازنة العام 2019، رفع ميزانية التعليم إلى تسعة بالمئة بدلاً عن اثنين بالمئة في الموازنة السابقة، وتميزت بأنها موزانة برامج.

وترأس رئيس الجمهورية المشير عمر البشير، اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني بالقصر الجمهوري الذي انتهى في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، حيث ناقش الاجتماع مشروع موازنة الدولة للعام 2019 والوضع الاقتصادي الراهن.

وأشارت إلى أن الموازنة جعلت كل مشروع منفصلاً بذاته وله ميزانية منفصلة وتتم متابعته متابعة مباشرة، وأوضحت أن هناك سياسات اقتصادية ستتبع قبل نهاية هذا العام لمعالجة بعض القضايا الاقتصادية.

وأضافت سهير قائلة إن ما يميز متطلبات هذه الموازنة ضرورة وجود متابعة لصيقة لها، مما يتطلب تدريباً عالياً بالنسبة للقائمين على أمر هذه الموازنة.

ومن جهته، قال عضو الآلية التنسيقية فضل السيد شعيب، إن الاجتماع استمع إلى تقرير مفصل من رئيس مجلس الوزراء القومي حول ملامح ميزانية العام 2019 والتي سماها بميزانية (برامج)، وتميزت بأنها ليست فيها زيادة في الضرائب ولا رفع للدعم عن السلع الاستراتيجية.

وأشار شعيب إلى أن رئيس مجلس الوزراء استعرض في تقريره الوضع الاقتصادي الراهن، مؤكداً أنه في طريقه للحل، وقد تم الاتفاق مع موردي الأدوية، مما يسهم في استقرار سعر الدواء وإن الزيادة لن تكون بمستوى ارتفاع سعر الدولار.

شبكة الشروق