في يومها العالمي .. المتاحف تشرع أبوابها مجاناً



شارك الموضوع :

بدأت دول العالم احتفالاتها باليوم الدولي للمتاحف، الذي يصادف سنوياً الثامن عشر من مايو/ أيار. وفي العام الجاري اختار المجلس الدولي للمتاحف ومقره باريس، عنوان احتفالية 2019 “المتاحف مراكز ثقافية: مستقبل التراث”.

وقال المجلس في بيان له اليوم على موقعه الإلكتروني: “إن دور المتاحف في المجتمع يتغير. بمجرد أن تصبح المؤسسات جامدة، تعيد المتاحف اكتشاف نفسها لتصبح أكثر تفاعلية، وتركز على الجمهور وتتوجه نحو المجتمع، وهي مرنة وقابلة للتكيف ومتحركة”.

وأضاف: “لقد أصبحت المتاحف محاور ثقافية تعمل بوصفها منصات، حيث يتحد الإبداع مع المعرفة وحيث يمكن للزائرين أيضاً المشاركة والتفاعل”.

وأكد المجلس الدولي للمتاحف، أن الهدف من اليوم العالمي زيادة الوعي بأن المتاحف وسيلة هامة للتبادل الثقافي، وإثراء الثقافات وتنمية التفاهم المتبادل والتعاون والسلام بين الشعوب، مشيراً إلى أن هذا الموضوع سيناقش أيضاً في مؤتمر تستشيفه مدينة كيوتو اليابانية، من الأول من سبتمبر/ أيلول حتى السابع منه.

رسمياً تبدأ الفعاليات اليوم، وتشهد الأجندة ازدحاماً، غير أن المتاحف وهي تعدّ بعشرات الآلاف في العالم، استبق بعضها المناسبة، بفتح المتاحف مجاناً للزوّار، وإقامة الأنشطة حتى آخر الشهر الجاري.

ففي الصين أعلنت الإدارة الوطنية الصينية للتراث الثقافي، أن متحف هونان في وسط الصين سيستضيف الحدث الرئيسي اليوم، بالإضافة إلى معرض خاص مشترك حول جذور وروح الحضارة الصينية.

كرواتيا بدورها جعلت اليوم الدولي ضمن احتفالات مئة متحف، انطلقت منذ 13 الجاري حتى بعد غد، عبر معارض في الهواء الطلق وورش عمل تفاعلية. ولأول مرة، احتفالات تذوّق الطعام في الشوارع والساحات.

وفي الهند، أعلن فتح 46 متحفاً في جميع أنحاء البلاد مجاناً اليوم. وفي فرنسا، ينتظر الجمهور ليلة متحفية، إذ يفتح أكثر من ألف متحف أبوابه، مجاناً حتى وقت متأخر من الليل.

وفي مصر، أعلنت وزارة الثقافة المصرية فتح أبواب جميع المتاحف التابعة لها مجاناً اليوم، مع إقامة العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بجميع المتاحف، ومن أبرزها “المتحف المصري” و”المتحف القبطي”، و”متحف الفن الإسلامي” و”متحف الحضارة”، و”المتحف الزراعي”، و “متحف البريد” و”متحف النوبة”.

وكان لبنان أوائل إبريل/ نيسان الماضي، أول من بادر في العالم العربي بإقامة ليلة فتح فيها متاحفه مجاناً للجمهور.

وفي تغريدة له يوم أمس، دعا وزير الثقافة اللبناني محمد داوود جميع اللبنانيين لزيارة المتحف الوطني، “رمز وحدة اللبنانيين وحارس تاريخهم المشترك”.

في المغرب فتح متحف “اتصالات المغرب” أبوابه أمس مجاناً للجمهور، وهو أول متحف تكنولوجي في البلاد.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.